ملفات وتقارير

تعرف على أسماء العرب المذكورة بوثائق بنما (إنفوغرافيك)

تحوي وئائق بنما 11.5 مليون وثيقة عائدة لشركة "موساك فونسيكا" للمحاماة- أرشيفية
تحوي وئائق بنما 11.5 مليون وثيقة عائدة لشركة "موساك فونسيكا" للمحاماة- أرشيفية
كشفت تسريبات "وثائق بنما" أسماء قادة وسياسيين عرب في لائحة طويلة ضمت أكثر من 140 شخصا حول العالم، تبين أنهم متورطون في "عمليات تهرب ضريبي، وتهريب للأموال إلى ملاذات ضريبية غير شرعية"، بحسب الملفات التي سربت من مكتب "موساك فونسيكا".

وضمت اللائحة اسم 14 عربيا، من بينهم ملوك وأمراء ورؤساء دول، مثل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس دولة الإمارات، وسياسيين بارزين مثل رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، وعلاء نجل الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، إضافة إلى أسماء أخرى.

ويعرض إنفوغرافيك "عربي21" هذه الأسماء التي تبين وثائق بنما تورطها في "عمليات تهرب ضريبي" و"تهريب الأموال".

يشار إلى أن "هكر" قام بتسريب وثائق من مكتب موساك فونسيكا (Mossack Fonseca)، وهو مكتب محاماة في بنما، وتضمنت الوثائق ادعاءات بـ"تورط" عدد كبير من الشخصيات العالمية بينهم 12 رئيس دولة سابقا وحاليا، و143 سياسيا، في "أعمال غير قانونية"، مثل "التهرب الضريبي"، و"تبييض أموال" عبر شركات عابرة للحدود. وأطلق اسم "وثائق بنما" على تلك التسريبات التي تعد الأكبر من نوعها حتى الآن.

وكان "الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين" تمكن من الوصول إلى قرابة 11.5 مليون وثيقة عائدة لشركة "موساك فونسيكا" للمحاماة، ووزعها في 3 نيسان/ أبريل الجاري لوسائل إعلامية في 80 بلدا مختلفة للتحقق منها.

في المقابل، أعلن مكتب المحاماة "موساك فونسيكا"، أنه قدم شكوى بعد تسريب الوثائق، بعد تعرض المكتب للقرصنة، واصفا التسريبات بأنها اعتداء على الحياة الخاصة لزبائن مكتبه.

التعليقات (1)
علاء الخالدي
الإثنين، 11-04-2016 03:20 م
انتبهوا التمثال ليس اعز من الجزر بنظر السيسي وعلى ما اظن انه سيأمر بقلعه من جذوره في يوم من الايام لانه سيزيل كل مايزعج اسرائيل والسعوديه وامريكا ولو كان من رموزنا