سياسة عربية

حزب بالحكومة الموريتانية يطالب بضم منطقة مغربية لبلاده

دعا بيان الحزب للعمل الفوري "على رسم الحدود البرية مع الأراضي المتنازع عليها بين الأشقاء"- أرشيفية
دعا بيان الحزب للعمل الفوري "على رسم الحدود البرية مع الأراضي المتنازع عليها بين الأشقاء"- أرشيفية
في خطوة قد تزيد تأزيم الوضع بين نواكشوط والرباط، خرج حزب مشارك في الحكومة الموريتانية ببيان يطالب فيه بضم منطقة الكويرة المغربية إلى سيادة الجمهورية الموريتانية معللا طلبه بأن "المنطقة تقع اليوم تحت السيطرة الموريتانية ويتواجد بها الجيش (الموريتاني) منذ انسحاب الاستعمار الإسباني".

وقال حزب الحضارة والتنمية الموريتاني في بيان تناقلته وسائل إعلام مغربية إن "لكويرة لم تقع يوما تحت أي سيادة بعده غير سيادة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ولا لأي إدارة قانونية قبل ذلك"، لافتا إلى أن دعوته هذه تأتي في إطار "رغبته في تسوية ما يتعلق بنقطة الحدود الشمالية للجمهورية".

ودعا بيان الحزب للعمل الفوري "على رسم الحدود البرية مع الأراضي المتنازع عليها بين الأشقاء بوصفها ليست طرفا في النزاع، بما في ذلك الحدود المائية وفق اتفاقية الأمم المتحدة لقانون للبحار للعام 1982".

كما أعرب عن تخوفه من "الصمت السياسي وعدم وضوح الرؤية حول منطقة لكويرة، وتحديد تبعيتها القانونية"، مثنيا في الوقت ذاته على ما سماه "الحياد الإيجابي الذي تنتهجه الحكومة الموريتانية وعلى احترامها لحدود دول الجوار وفق القانون الدولي".

وعبّر الحزب عن "أمله في أن يتفهم الجميع حرصه على وجود علاقة ود واحترام مع الجميع تحترم مصالح بلده وتضمن وحدة أراضيه"، على حد تعبير البيان.

الخروج المثير لحزب الحضارة والتنمية الموريتاني المشارك في الحكومة، يأتي في وقت تحاول فيه الرباط ونواكشوط تخفيف التوتر بين البلدين بعد التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط التي اعتبر فيها موريتانيا كانت تابعة للمغرب، والتي اعتذر عنها فيما بعد.

اقرأ أيضا: زعيم "الاستقلال" المغربي يعتذر لموريتانيا عن تصريحاته المثيرة

في ذات السياق، أوضح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، عقب اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، صباح اليوم السبت بالرباط، أن اللقاء الذي جمعه بالرئيس الموريتاني قبل أيام، "كان وديا وصريحا وفيه صعوبات، ولكن الحمد لله في العموم وقع تفاهم وانسجام، وتوضح لنا بنسبة 100 في المائة المستقبل الذي يجب أن تأخذه العلاقات المغربية الموريتانية".

اقرأ أيضا: المغرب يسعى لتهدئة موريتانيا ويرسل رئيس الحكومة إلى نواكشوط

وكان مصدر مطلع لـ"عربي21"، كشف، أمس الجمعة، أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عبر عن انزعاجه من احتمال تقلد حزب الاستقلال مناصب في الحكومة المغربية المقبلة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عنه هويته، أن المسؤولين الموريتانيين أعربوا لرئيس الحكومة المغربية عن أن وجود حزب الاستقلال في الحكومة المغربية سيكون بمثابة "استفزاز للشعب الموريتاني".

وتابع المصدر أن هذا الانزعاج راجع إلى التصريحات الأخيرة التي قال فيها الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، إن موريتانيا كانت سابقا "أرضا مغربية".

اقرأ أيضا: موريتانيا تعتبر وجود الاستقلال في حكومة المغرب "استفزازا"
التعليقات (1)
عقولنا صغيرة
السبت، 31-12-2016 10:04 م
الملف معقد ولا بد من قراءة تاريخ المنطقة منذ قبيل خروج الإستعمار الفرنسي والإسباني،ذكر لي صديق موريتاني أن الصحراء الغربية عرضت مناصفة بين المغرب وموريتانيا وموريتانيا تنازلت عن نصفها،والكويرة إذا حصرنا الأمر بين المغرب وموريتانيا فهي للمغرب،والله أعلم واللهم إهدنا إلى الطريق المستقيم.

خبر عاجل