سياسة دولية

"الموساد" يكشف تفاصيل استدراج الزواري وصولا إلى قتله

مهندس الطيران التونسي الذي اغتاله الموساد محمد الزواري- أرشيفية
مهندس الطيران التونسي الذي اغتاله الموساد محمد الزواري- أرشيفية
كشف معلق إسرائيلي بارز، عن الطريقة التي تم من خلالها استدراج مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، تمهيدا لاغتياله.

وقال المعلق الإسرائيلي، إن الطُعم الذي استُدرج من خلاله، تمثل في عميلة للموساد قدمت نفسها على أنها صحفية، أجرت معه لقاءات "صحفية" عدة حول أنشطته العلمية، من أجل الحصول على ثقته، وجعله يطمئن إليها.

وأوضح المعلق العسكري لقناة التلفزة الإسرائيلية العاشرة، ألون بن دافيد، في تحقيق مطوّل نشرته "معاريف"، وترجمته "عربي21"، أن الصحفية المزيفة التي كانت تحمل جواز سفر أجنبي وبطاقة صحفية، عندما تأكدت من اطمئنان الزواري إليها؛ أرسلت إليه في اللقاء الأخير الذي كان يُفترض أن تجريه معه، اثنين من أعضاء فرقة الاغتيال في الموساد، التي تعرف باسم "كيدون"، لتصفيته، بعد أن كانت هي قد غادرت تونس بالفعل.

واعتبر بن دافيد أن عملية الاغتيال نجحت، رغم أن "الموساد" عمل تقريبا وفق طريقته المعهودة، المتمثلة في تهيئة الظروف من خلال "طُعم" يتمثل في عميلة تحمل جواز سفر أجنبي، تقدم نفسها للمستهدف على أنها صحفية، للتعرف على ساحة الاغتيال ولكسب ثقة الهدف.

وأوضح بن دافيد، أن جميع عمليات الاغتيال التي ينفذها الموساد تتم بعد أن يتأكد أعضاء وحدة الاغتيال أن "الطُعم" قد غادر بالفعل حدود الدولة، التي ستتم فيها التصفية.

اقرأ أيضا: معلق إسرائيلي يكشف المخاوف التي دفعت لاغتيال الزواري

ورجح بن دافيد أن يكون منفذو الاغتيال قد استخدموا جوازات سفر لم يتم استخدامها من قبل في تنفيذ عمليات أخرى، "ما يقلص فرص ربطهم بعمليات أخرى نفذها الموساد".

واعتبر بن دافيد أن اغتيال الزواري، يدلل على أن إسرائيل بإمكانها أن تفعل ما يحلو لها في المنطقة.

وتوقع بن دافيد أن يدفع "نجاح" عملية الاغتيال، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى إقرار المزيد من العمليات في المستقبل، "في مناطق أكثر تعقيدا من تونس"، مشيرا إلى أن التجربة دللت على أن نتنياهو سيجد الطريقة لكي يلمح إلى دوره في إصدار التعليمات لتصفية الزواري، من أجل مراكمة مكاسب سياسية على الصعيد الداخلي.

وشكك بن دافيد بمواقف السلطات التونسية من عملية الاغتيال، قائلا: "أشك في أن المسؤولين التونسيين قد ذرفوا دمعة واحدة على الزواري، بعد أن أعلنت حركة حماس أنه يعمل لصالحها".

اقرأ أيضا: حكومة تونس تصف الزواري بـ"الشهيد" وتسابِق الزمن للتدارك 
التعليقات (6)
معمر الفاتح
الإثنين، 26-12-2016 04:16 م
ربئ ينتقم منكم يا اوغاد يا بن يهود
عراقي عربي اكره ايران المجوسية
الأحد، 25-12-2016 08:57 م
السؤال هو.. لماذا سمح الزواري لنفسه الالتقاء ب ( صحفية ) ليتكلم لها عن اشطته ... واي انشطة كان يتكلم الزواري لهذه ( الصحفية ) عنها .. فهو ان كان يعمل داخل غزة فغزة مساحة جغرافية صغيرة من الصعب الاختباء فيها ومن الصعب اخفاء نشاطات واختبارات ذات نشاط عسكري فيها اضف الى ذلك الى ان الجهز الامني لحماس يعتقل بين الفينة والاخرى شبكات من الخونة تعمل لصالح اليهود وراينا اعترافات واعدامات لبعض من افراد هذه الشبكات داخل غزة . فلماذا قام الزواري بخفض جناح الحذر والتكتم الشديد واظهر نفسه للعلن بحيث ان صحفية تمكنت من الوصول اليه وبكل سهولة (بغض النظر اذا كانت عميلة ام لا ). فالخطاء كان في الزواري نفسه وجهاز الامن لحماس من عدم تحذيره بضرورة التكتم من جهة وعدم التحرك كثيرا . الان اصبخ الموساد يتشدق مرة اخرى ( بقدراته الخارقة ) و ( يده الطويلة ) وما الى ذلك من دعايات على الطريقة اليهودية الهوليودية وواقع الامر هو ان الزواري برغبته للتفاخر والدعاية الشخصية واهمال جهاز الامن لحماس اضف الى ذلك الدعم غير المحدود والتسهيلات الذي يتلقاه الموساد من اكثر الدول وخاصة جميع دول اوروبا واميركا وحلفائهم جعل عملية تصفية الزواري سهلة جدا .. الخطائ فينا وليس بدهاء الموساد ابدا.
صدام
الأحد، 25-12-2016 07:34 م
السؤال موجه الى مؤيدى مايسمى محمور الممانعه ,,, اسرائيل تغتال كل الشخصيات التى تشكل عليها خطر فاغتالت احمد ياسين رحمه الله عليه وغيره مئات بل الوف من الشهداء الصادقين نحسبهم والله حسيبهم ,,, ولكن السؤال المحير لماذا لاتغتال اسرائيل حسن نصر له اذا كان يشكل عليها خطر؟؟؟ فقط
شاهد
الأحد، 25-12-2016 07:05 م
الم تتعلم حماس من مسلسل اغتيال قادتها ومسؤليها وجنودها . لماذا لم ينبهوه الي الاخطار المحدقة به واساليب الموساد من صحفيين وقوادين وعاهرات وخونة عرب يسهلون دخول وخروج الموساد. الموساد يعرف كل فرد في فلسطين بل وخارج فلسطين يعرفونهم بالاسم والمكان والانشطة وماذا تفعل المخابرات العربية التي يقولون عنها انها قوية. قوية لانهم ببساطة يعملون لصالح الموساد فالمخابرات المصرية تتجسس على المصريين لصالح الموساد والمخابرات الاردنية يتجسسون على مواطنيهم في الداخل والخارج لصالح الموساد وهكذا دواليك. والله لم يفهم كل هؤلاء الا الدولة الاسلامية فهم لا يسمحون لاية وسيلة اعلامية ان تعمل في مناطق سيطرتهم ويطيرون رقبة كل من يتجسس عليهم او يرسل شيئا عن جنودهم ومواقعهم حتى جنت امريكا والعربان انهم لا يستطيعون اختراق الدولة الاسلامية وهذا سر نجاحها بعد توفيق الله ونجاعة عملياتهم المباغتة على الرافضة والمرتدين العرب. خلي المعاتيه في حماس وخالد مشعل يتعلمو شوي بدل فضح اسرارهم وخططهم واستهدافهم فيما بعد وهم يظهرون على الاعلام ويستقبلون الوفود والاغاثات الانسانية والمستشفيات الميدانية كلها تجسس عليهم
قاسم - اربد
الأحد، 25-12-2016 06:42 م
لماذا يقتل علماء العرب من قبل إسرائيل وايران والقادة العرب يتفرجون بإمكانهم وقف هذا النزيف ولكنه كأنه بالتعاون معهم .

خبر عاجل