صحافة دولية

"فيلت": مخابرات المغرب حذرت ألمانيا من هجوم برلين منذ أشهر

المغاربة كانوا منذ أشهر متأكدين من أن أنيس عامري سينفذ هجوما إرهابيا على ألمانيا- أرشيفية
المغاربة كانوا منذ أشهر متأكدين من أن أنيس عامري سينفذ هجوما إرهابيا على ألمانيا- أرشيفية
كشف موقع ألماني عن تحذير المخابرات المغربية لنظيرتها الألمانية من احتمال إقدام المواطن التونسي أنيس عامري على تنفيذ هجوم إرهابي على أراضيها منذ أشهر.

وقال موقع "فيلت"، الجمعة، إن السلطات الأمنية المغربية سبق أن أرسلت تحذيرين عبر البريد الإلكتروني للسلطات الأمنية الألمانية حول احتمال إقدام أنيس عامري لتنفيذ هجوم إرهابي على أراضيها.

ولفت الموقع الألماني، نقلا عن مقال للصحفي نيكولاس بو بموقع "موند أفريك"، أن مصادر موثوقة من الاستخبارات الغربية هي التي سربت هذه المعلومات، وتحفظ من ذكر هوية هذه المصادر.

وأكد "فيلت" أن المخابرات الألمانية (بي إن دي) كان لها علم بتخطيط المواطن التونسي لتنفيذ عملية إرهابية.

وكشف الموقع الألماني نقلا أن المخابرات المغربية حذرت نظيرتها الألمانية مرتين، الأولى كانت في 19 أيلول/ سبتمبر، والثانية في 11 تشرين الأول/أكتوبر من السنة الجارية، عبر مراسلات بالبريد الإلكتروني.

وكان مضمون المراسلات الاستخباراتية المغربية الحديث عن "تصرفات أنيس عامري واستعداده لتنفيذ عملية إرهابية".

وذكر الصحفي "نيكولاس بو" أنه منذ أشهر وعناصر المخابرات المغربية تراقب أنيس عامري باعتباره أحد مؤيدي تنظيم الدولة، وقال إن المغاربة أرسلوا لجهاز المخابرات الألماني رسالة في 11 تشرين الأول/أكتوبر الماضي مفادها أن أنيس عامري يقطن بألمانيا بشكل غير قانوني منذ 14 شهرا، وكان يقابل بمدينة دورتموند عنصرين خطيرين من تنظيم الدولة، الأول روسي تم ترحيله إلى روسيا من قبل السلطات الألمانية، والثاني مغربي، وقد حجزت السلطات الأمنية بدورتموند عن جواز سفره.

ولفت الموقع إلى أن المواطن التونسي الذي نفذ هجوم الاثنين الماضي ببرلين كان يريد الالتحاق بسوريا قادما من تونس في اليوم الأول من اندلاع الحرب بها. وفي وقت لاحق ألقي القبض عليه من طرف السلطات الإيطالية وحكم عليه بالسجن أربع سنوات عندما حاول السفر إلى تركيا للالتحاق من هناك بالشرق الأوسط.

وبحسب مصادر موقع "موند أفريك"، فإن المغاربة كانوا منذ أشهر متأكدين من أن أنيس عامري سينفذ هجوما إرهابيا على ألمانيا، وهذا ما جاء في مراسلات المخابرات المغربية لنظيرتها الألمانية.

وقال وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير خلال مؤتمر صحفي أجراه، الجمعة، إنه "لا يمكنه التعليق على الخبر"، وأضاف: "هنالك الكثير من الإشاعات" حول الاعتداء.

وتتهم السلطات الألمانية العامري بالوقوف وراء الهجوم الذي استخدم فيه شاحنة مسروقة ودهس متسوقين وسط برلين، الاثنين الماضي، وتسبب بمقتل 12 شخصا وجرح العشرات.

        
التعليقات (0)