سياسة عربية

داخلية المغرب توقف شخصا ثانيا وسط سخرية من البلاغ المشترك

المكتب المركزي للأبحاث القضائية استدعى شابا أدان قتل السفير الروسي ـ أرشيفية
المكتب المركزي للأبحاث القضائية استدعى شابا أدان قتل السفير الروسي ـ أرشيفية
أوقف المكتب المركزي للأبحاث القضائية (جهاز أمني مغربي مختص في مواجهة الجريمة الإرهابية)، شخصا ثانيا على خلفية إدارة صفحة على "فيسبوك" "فرسان الإصلاح"، ووجه استدعاء لشخص ثالث للمثول أمامه السبت.

تحرك وزارة الداخلية ووزارة العدل قابله قيام عدد من نشطاء "فيسبوك" بإطلاق هاشتاغ ساخر حول #البلاغ_المشترك.

ثاني موقوف

علمت "عربي21" أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية الذي يوجد مقره بسلا (وسط المغرب) أوقف الخميس شخصا ثانيا، كان مديرا لصفحة فرسان العدالة والتنمية، التي تحولت بعد الانتخابات إلى "فرسان الإصلاح"، لينضاف إلى المدير الحالي للصفحة.

وقالت مصادر الصحيفة التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الشخص الثاني وجه له الأربعاء استدعاء للتحقيق يوم الخميس، ليتم الاحتفاظ به رفقة المدير الحالي للصفحة.

من جهة ثانية قالت مصادر مقربة من الموقوف (ي ر) إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية أخبر زوجته بأنه سيخبرها في غضون 48 ساعة القادمة بوضعية زوجها.

وكان المكتب المركزي للأبحاث القضائية قد وضع الكاتب المحلي لشبيبة حزب العدالة والتنمية المغربي بمدينة ابن جرير (جنوب) تحت الحراسة النظرية وذلك على خلفية اتهامه بالإشادة بعملية قتل السفير الروسي أندريه كارلوف بتركيا، الاثنين الماضي.

استدعاء جديد

     

ونشر الناشط الفيسبوكي، عبد العالي حمدوشي، على حائطه اليوم أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، وجه له استدعاء للحضور إلى مقره يوم السبت، رغم أنه كتب تدوينة يدين فيها عملية قتل السفير الروسي.

وكتب على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لقد "تم استدعائي للمكتب المركزي للأبحاث القضائية غدا بسلا".

وكان عبد العالي حمدوشي قد نشر على حسابه الاثنين موقفه الرافض لاغتيال السفير الروسي، وقال: "#مقتل_السفير_والإسلام عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما"، رواه البخاري في الصحيح".

وأوضح: "(المعاهد هو الرسول والسفير والذمي الذي يدخل بلدا للتمثيل والتواصل والمفاوضة أو التوسط) وقتل السفير الروسي جريمة يرفضها الإسلام.. خاصة أن المنفذ تركي وابن البلد الذي تعهد بحماية المُعاهد.. نناقش هذه النقطة بعيدا عن نقاش المظلومية والجرائم الروسية في سوريا..".

وتابع في تدوينة أخرى، "لنفهم الصورة أكثر:
ـ روسيا مجرمة وتقتل الأبرياء في سوريا
- دول العالم بما فيها الدول المسلمة متخاذلة
- السوريون لا حول لهم ولا قوة وبشاعة الجرائم المرتكبة في حقهم تستوجب رد فعل
- الإسلام دعا لنصرة المسلم للمسلم المظلوم لكن لا دولة نصرت السوريين
- الإسلام يحرم قتل المعاهد (السفير) حتى وإن كان ينتمي لقوم مجرمين وجناة
- الدول العربية لا هي نصرت الحق بادئ الأمر ولا قاتل السفير كان على حق في النهاية.. فالعالم سكت عن الباطل والمنفذ نصر الحق بالباطل..".

البلاغ المشترك

أطلق نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #البلاغ_المشترك للسخرية من قرار المكتب المركزي للأبحاث القضائية (جهاز أمني مغربي مختص في مواجهة الجريمة الإرهابية)، وقبله بلاغ وزارتي العدل والداخلية.

وعرفت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب (فيسبوك وتويتر)، من البلاغ المشترك لوزارة العدل والحريات، والداخلية في حكومة تصريف الأعمال المغربية.

     
 
      
     

     

        

هذا، وكان المكتب المركزي للأبحاث القضائية (جهاز أمني مغربي مختص في مواجهة الجريمة  الإرهابية) وضع الكاتب المحلي لشبيبة حزب العدالة والتنمية المغربي بمدينة ابن جرير (جنوب) تحت الحراسة النظرية وذلك على خلفية اتهامه بالإشادة بعملية قتل السفير الروسي أندريه كارلوف بتركيا، الاثنين الماضي.

واستدعي مسؤول شبيبة الحزب بابن جرير الأربعاء، من طرف "فرقة الخيام"، من أجل الحضور لمقر الفرقة بمدينة سلا (وسط)، ليتم توقيفه ووضعه تحت الحراسة النظرية الخميس.

ووجه للمسؤول في الحزب استدعاء للمثول أمام الفرقة المذكورة المتخصصة في قضايا الإرهاب، على خلفية منشورات على موقع التواصل "فيسبوك" تشيد بمقتل السفير الروسي، نقلت عن صفحة تحمل اسم "فرسان الإصلاح".

واعتبر البلاغ أن "الإشادة بالأفعال الإرهابية تعد جريمة يعاقب عليها القانون، طبقا للفصل 2-218 من القانون الجنائي".

وأكد أنه "تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، لتحديد هويات الأشخاص المتورطين وترتيب الجزاءات القانونية في حقهم".

اقرأ أيضا: اعتقال مسؤول بالعدالة والتنمية لإشادته بمقتل السفير الروسي

التعليقات (1)
محمد
السبت، 31-12-2016 08:32 م
يعني الذينة يقتلون إخوانا ليسو إرهابين لنتضى عنكم اليهود ولا نصارة لماذا لم يقتلوا السفير الروسي في أوربا أو في مصر مثلا في أسيا لماذا ختارو تركيا أنتم تعرفون أمريكا وأربا وإسرائل هم ورائة هاذي الأفال