سياسة عربية

هل سقط إبراهيم عيسى وأُخرج من المشهد نهائيا؟ (شاهد)

أقر البرلمان قانون الإعلام على عجل لمواجهة عيسى - أرشيفية
أقر البرلمان قانون الإعلام على عجل لمواجهة عيسى - أرشيفية
لليوم الثالث على التوالي، يثير تغيب الإعلامي المصري المؤيد للانقلاب، إبراهيم عيسى، عن تقديم برنامجه على فضائية "القاهرة والناس"؛ التساؤلات والجدل بين متابعيه ومهاجميه.

وتغيب عيسى يومي الاثنين والثلاثاء، مع تأكيد المواقع الإخبارية المحلية أن هذا التغيب سيستمر لفترة، عقب هجوم البرلمان على عيسى.

وكان عيسى قد هاجم البرلمان في حلقته بتاريخ 13 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حيث قال: "النواب عاوزين يعدلوا الدستور عشان مدة الرئيس، الذي يعلن دوما زهده في المنصب، بما يتناقض مع سعي حثيث من الموالين والمنافقين لتعديل الدستور، ومد فترة الرئاسة"، مضيفا: "لا مبرر لطرح فكرة تعديل الدستور، فلدينا ترسانة من القوانين لمواجهة الإرهاب".


وطبقا لمراقبين فإن هجوم عيسى تسبب في إعطاء جهات سيادية "الضوء الأخضر" للبرلمان ببحث الوضع القانوني لفضائية "القاهرة والناس"، بدعوى تهديدها للأمن القومي للبلاد. 

هجوم البرلمان على عيسى

وطالب رئيس برلمان السيسي، علي عبد العال، وزير الشؤون النيابية مجدي العجاتي، خلال جلسة الاثنين، بمراجعة حلقات عيسى ومخاطبة المنطقة الحرة التابعة لهيئة الاستثمار لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأن خلفية مهاجمة عيسى للبرلمان.

ووصف عبد العال ما يردده عيسى عن مجلس النواب بأنه "يعد جريمة تحريض على العنف، وادعى بأن قانون بناء وترميم الكنائس يمنع الأقباط من رفع الصلبان على الكنائس، بما يمثل فتنة واضحة"، مشيرا إلى أن "ما يروجه من تفاهات لن يمر مرور الكرام"، على حد قوله.

وأضاف عبد العال: "هذا الإعلامي يُريد أن يشعل فتنة، ويهدم الدولة، ولا يمكن أن يمنع الدستور أو القانون الهيئة العامة للاستثمار من القيام بدورها، بعد أن ظلت متفرجة طوال الفترة الماضية"، وفق تعبيره.

بدوره، عقّب العجاتي قائلا: "لا أحد يمكنه المزايدة على المجلس حامي الحريات والصحافة، فالحكومة لا تقبل إهانة البرلمان، وما ستتخذه من إجراءات سيلقى قبولا من المجلس"، على حد قوله.

تغيب مستمر 

وعقب تغيب عيسى عن تقديم برنامجه ليوميين متتاليين، ترددت الأقاويل وتعددت بين الإعلاميين، على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الأخبار المحلية، ومن ذلك أن سبب تغيبه هو "منعه من الظهور" بسبب هجومه على البرلمان.

وقال أحد العاملين ببرنامج عيسى في تصريحات صحفية: "سبب غياب عيسى أننا لدينا مجموعة حلقات مسجلة يتم إذاعتها تباعا، وإدارة القناة لم تبلغنا بأي شيء، وأن الأمور تسير بشكل طبيعي للغاية، ونحن مستمرون في جدولنا"، وفق قوله.

وأضاف المصدر ذاته: "الإعلامي إبراهيم عيسى مشغول بشيء آخر، وفي حالة وقف البرنامج من قبل البرلمان، فإن ذلك سيكون سابقة تاريخية لم تحدث من قبل في تاريخ البرلمان المصري، والحملة التي يشنها البرلمان على البرنامج وعلى إبراهيم عيسى هي سابقة أولى من نوعها"، على حد وصفه.

تنكيل بمالك القناة وإلغاء معرض له

في ذات السياق، أقام مالك فضائية "ألقاهرة والناس"، طارق نور، معرض "لو مارشيه للأثاث" بمشاركة شركات أثاث محلية، وكان من المفترض افتتاحه غدا الخميس، حيث، لكن المشاركين فوجئوا الأسبوع الماضي بأنباء في المواقع المحلية عن إلغاء المعرض بحجة "الأسباب الأمنية"، فيما ترددت معلومات عن أن إلغاء المعرض هو "تأديب" لمالك المحطة.

وبعد محاولات ومناشدات للسيسي من جانب الشركات المشاركة في المعرض، تمت الموافقة الاثنين؛ على إقامة المعرض وتم استخراج التصاريح وإدخال الأثاث، ليفاجأ المشاركون الأربعاء بدخول قوات من الجيش وأمن الدولة للقاعة وتشغيل لجرس الإنذار، وتم تكسير جميع حيث قال عناصر الأمن: "مفيش معارض هتتعمل". 

من جهته، قال طارق نور في تصريحات صحفية إنه تم إلغاء المعرض بشكل نهائي بعد فشل المحاولات مع وزارة الداخلية لتنظيم المعرض في موعده، مشيرا إلى أن إلغاء المعرض قبل 10 آلاف زائر سنويا؛ قبل إقامته بثلاثة أيام، كبّد نحو 150 عارضا محليا وأجنبيا خسائر مبدئية تقدر بـ250 مليون جنيه.

إبراهيم عيسى سبب الموافقة على قانون الإعلام الجديد!

وطبقا لوقائع جلسة يوم الاثنين ببرلمان السيسي، فإن هجوم النواب على إبراهيم عيسى تسبب في الموافقة على قانون الإعلام الجديد الذي يشمل حالة عيسى.

وقال النائب أسامة هيكل خلال الجلسة: "هيئة الاستثمار يدها مغلولة تجاه أي مخالفات ولا يحق لها التدخل إلا بمقتضى حكم قضائي، وأن قوانين تنظيم عمل الصحافة والإعلام الجديدة ستتصدى لأي تجاوزات يقوم بها الإعلاميون".

وأضاف: "في سبيل تفعيل حرية الرأي، أطلب منكم التصويت على إصدار قانون نقابة الإعلاميين بالوقوف وليس برفع اليد"، حيث امتثل النواب لطلبه وتمت الموافقة على القانون بالإجماع لأول مرة.

التواصل الاجتماعي

وقد أثار هذا الخلاف جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، فقال الإعلامي تامر أبو عرب: "الدولة لما تبقى هشة ومش واثقة في نفسها بتطلب معاها قلة قيمة؛ تمنع برنامج، توقف مقال، تجري ورا شوية عيال بتعمل فيديوهات ساخرة، تتقمص من كاريكاتير، تستعرض قوتها على ناشط، تطلع مأموريات تجيب أدمن صفحة عشان إفيه معجبهاش، تأجر شوية ديزاينرز يعملوا كوميكس على معارض".

وأردف: "أجهزتها الأمنية تسيب شغلها وتقعد تسجل مكالمة عاطفية لسياسي تبتزه بيها، أجهزتها السيادية تنسى الخطر اللي حوالينا من كل ناحية وتتفاوض مع مذيعين وتقعد مذيعين في البيت وتعمل جداول بث لقنوات وتدمج قنوات مع قنوات، أيوة أيوة، زيكم كدة بالضبط".

وعلق الاقتصادي هاني توفيق: "عندما يُلغى البث الحي لبرنامج إبراهيم عيسى اعتبارا من اليوم (عرفت ذلك الآن حيث كنت مدعوا بها للحديث عن بعض القضايا الاقتصادية في حلقة الغد)".

وتابع: "وعندما يلغى معرض لومارشيه الذي ينظمه طارق نور مالك القناة قبل عدة أيام من موعده بحجة أمنية خائبة لم تقنع أحدا، فهذا يعني ببساطة ووضوح أن البرلمان قد نجح في قرص ودن إبراهيم عيسى وصاحب القناة إللي مشغلاه لتجاوزه في الكلام".

أذرع السيسي تهاجم عيسى: "قاعد فيها ليه؟"

كذلك شن الإعلامي عزمي مجاهد هجوما على عيسى، عبر فضائية العاصمة، فقال: "إنت ربنا كرمك من واسع، وعندك فيلا بـ3 مليون جنيه، وقطر بتدعمك وعلاقتك بنجيب ساويرس زي الفل".

وتابع: "لماذا يتطاول إبراهيم عيسى على النواب والرئيس عبد الفتاح السيسي، إنت مش عاجبك حاجة في البلد دي، قاعد فيها ليه؟".

التعليقات (5)
واحد من الناس ... سلومة الأقرع قتل عنايات ابوسنة ..يبقى السيسي ما ينفيش ابو حمالات
السبت، 24-12-2016 10:20 ص
.... منقول عن مسرحية شاهد ماشافش حاجة....ههههه
واحد من الناس ... السيسي الخائن حول شعب مصر لعزب ( جمع عزبة= جمع ضيعة) متناحرة
الخميس، 22-12-2016 10:54 ص
... كل عزبة همها مصالحها و بس و طظ في البلد و الشعب
احمد
الأربعاء، 21-12-2016 08:06 م
عايز تردد الجزيرة
ابن الجبل
الأربعاء، 21-12-2016 07:34 م
اسلام بحيري وابراهيم عيسى والشيخ ميزو وشلتهم حاقدين على الاسلام والعرب وهم ليس بالشيعة ولكن أخذوا عنهم مبدأ التقية ،وهم لا يعلنون حقيقة توجهاتهم، وقد تكون نحو قومية مصرية او فرعونية اأو قبطية ،لإن في اعتقاد بعض النُخَبْ المصرية ان المسيحي والمسلم هم أقباط.المهم ان هذة الشلة يرون في أنفسهم قادة أفضل لقيادة مصر،ولهذا ترى غرور ابراهيم عيسى (وليس ثوريته)يدفعه الى تحدي وتبخيس زعماء مصر سواء كان زعيماً وطنياً او أهطلاً،وترى الشيخ ميزو يسلك طريقاً آخر بإدعاءه انه المهدي المنتظر.فأطماعهم سببت لهم المشاكل مع رجال الدولة العميقة والحقيرة،لان كل منهم يطمع في الزعامة والمال.
ناقد
الأربعاء، 21-12-2016 04:53 م
في الماضي إسلام البحيري واليوم إبراهيم عيسى وفي الغد مش عارف مين