سياسة عربية

هكذا تعاملت مصر مع طلب قطري لمنع دخول المصريين (فيديو)

حوالي  150 ألف عامل مصري يعملون في قطر
حوالي 150 ألف عامل مصري يعملون في قطر
ساد توتر في أروقة الحكومة المصرية، في أعقاب صدور دعوة قطرية، نسبها الإعلام المصري بالخطأ إلى مسؤول قطري، وتطالب بمنع دخول المصريين إلى قطر، لتسارع الحكومة المصرية، عبر متحدثها الرسمي، الأحد، إلى نفي ما تردد حول منع دخول العمالة المصرية إلى قطر، في وقت وصل فيه وزير الخارجية القطري، إلى مصر، الأحد، لحضور اجتماعات دبلوماسية عربية- أوروبية.


وجاءت البداية مع تغريدة منسوبة إلى المواطن القطري، الذي يمتلك حسابا على موقع تويتر، باسم "ابن راشد آل خاطـر"، قال فيها: "قطر تمنع استقدام المصريين إلى أراضيها بأي نوع تأشيرة.. قطر صبرت على قذارة الحكومة المصرية كثيرا، وتوجيهها للإعلاميين.. والآن جاء وقت الحزم".

وانتشرت هذه التغريدة في أوساط الإعلام المصري، انتشار النار في الهشيم، منسوبة إلى وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة القطري، سلطان بن راشد الخاطر، إذ اعتبرها الإعلام المصري دعوة قطرية رسمية إلى منع دخول المصريين إلى قطر من قبل هذا المسؤول رفيع المستوى في الحكومة القطرية.

وتعاملت الحكومة المصرية مع هذه الدعوة، على محمل الجد. وسارع المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أشرف سلطان، إلى نفي "ما تردد حول إطلاق العمالة المصرية بقطر والسعودية"، مؤكدا أن مجلس الوزراء ليس لديه معلومات جديدة حول إطلاق العمالة المصرية بقطر والسعودية، وأن ما يتردد مجرد شائعات.

وأشار سلطان، في مداخلة ببرنامج "مانشيت القرموطي"، عبر فضائية "العاصمة 2"، إلى أن هناك شفافية تامة من قبل مجلس الوزراء فى إصدار كل المعلومات، عندما يكون هناك تغيير في أي سياسة أو أي زيادات، مطالبا بتحري المعلومات عن مصادرها الرسمية، وعدم الالتفات لمثل هذه الشائعات، بحسب قوله.



كما خرج وزير القوى العاملة المصري، محمد سعفان، نافيا " الأخبار المتداولة عن منع قطر استقدام العمالة المصرية"، مؤكدا أن مصر لديها 150 ألف عامل بقطر، ويعاملون بشكل جيد، قائلا: "لدينا مستشار عمالي يتابع أمور المصريين بها".

 وأكد سعفان، في مداخلة هاتفية، مع الإعلامية دينا يحيى، ببرنامج صباحك عندنا، عبر فضائية المحور، أنه استقبل وزير العمل القطري، يوم الخميس الماضي، لتأكيد حماية حقوق العمالة المصرية، وبتعهد شخصي منه.

وشدَّد أن العلاقات المصرية القطرية تتسم برسمية كاملة، وذلك لمراعاة حقوق العمال المصريين الموجودين هناك من خلال وزارة العمل المصرية.



والأمر هكذا، عاد المواطن القطري، ابن راشد آل خاطـر، إلى التغريد مجددا، لكن ساخرا هذه المرة من الإعلام المصري، إذ قال: "من غباء الإعلام المصري.. ينسبون تغريدتي إلى سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة".

ومبررا دعوته حول العمالة المصرية قال ابن راشد: "كذلك أبو ظبي منعت استقدام المصريين بأي تأشيرة، وأيضا السعودية رفضت تجديد إقامة أي مصري إن كان عمره أكثر من 40 عاما".

في المقابل، استنكر الإعلامي جابر القرموطي، انجرار وسائل الإعلام المصرية إلى الحديث عن ترحيل قطر للعمالة المصرية الموجودة لديها، مؤكدا أن وسائل الإعلام المصرية لم تتحر الدقة، وأنها نقلت كلام مواطن قطري يدعى ابن راشد آل خاطر على أنه وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة سلطان بن راشد الخاطر، وفق قوله.

وخاطب القرموطي في برنامجه "مانشيت القرموطي"، عبر فضائية "العاصمة" الإعلام المصري، قائلا: "الاستسهال وصل لمرحلة الإسهال في الرد على الدول المعارضة لمصر"، معتبرا تصريح "بان راشد آل خاطـر" قلما على قفا الإعلام المصري، وإحراجا للدولة المصرية، بحسب وصفه.



ويذكر أنه وصل إلى مطار القاهرة، السبت، وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان المريخي، قادما من الدوحة في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام.

وتأتي زيارته للمشاركة في فاعليات الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب ودول الاتحاد الأوروبي، الذي سيعقد في القاهرة، بعد غد الثلاثاء.

وتمر العلاقات المصرية حاليا بأسوأ مراحلها عبر تاريخها بين البلدين، نتيجة حدوث الانقلاب الدموي في مصر، الذي زعم مساندة قطر لحكم الإخوان لمصر، وشن حملة إعلامية شعواء عليها، أججها قيام قناة "الجزيرة" القطرية، قبل أسابيع، بعرض فيلم "العساكر"، الذي اعتبرته السلطات المصرية مسيئا للجيش المصري.
التعليقات (2)
علي
الإثنين، 19-12-2016 08:28 م
قبل الاتهام لدوله لها سياده لم تفكروا كيف تكون العواقب حسب كلام اعلامكم المضلل انه ذو سوابق ومسجل خطر وانه ينتمى الي مجموعه جهاديه كيف سمحتم له بالخروج من مصر وعند العوده هل عاد بالبساط السحري يخرب بيتكم حتى الكذب مش قادرين تحبكوه زي الناس كل يوم نكتشف جهل اعلامكم والمصيبه الكبرى جهل جهات سياديه هذاكبر دليل ان الحكومه من دبرت هذا التفجير حكاياتكم ممكن تعدي على الشعب الغلبان في مصر الذي همه الان لقمة عيشه ولكن مع دول هذا بحد ذاته يعتبر انتحار لدولة العسكرالايكفيكم مصيبة ريجيني التي بسببها العالم بأجمعه عرفكم على حقيقتكم على حكومات الخليج من الان وصاعدا تطلب من اي مصري يعيش على ارضها او يريد الدخول ان تطلب منه احضار فيش وتشبيه من الجهات الامنيه في مصر ومصدقه من الخارجيه في مصر ومن سفارة الدوله المراد الدخول اليها
مصري
الإثنين، 19-12-2016 08:11 ص
فعلا نظام العسكر في مصر نظام قذر للغاية .