سياسة دولية

مفاجأة.. إيران تملك حصة في شركة ألمانية تبني غواصات لإسرائيل

إيران إسرائيل
إيران إسرائيل
أكد تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الجمعة أن شركة حكومية إيرانية تملك 4.5% من شركة بناء السفن الألمانية المتورطة في فضيحة تتعلق بتزويدها غواصات وخدمات أخرى للبحرية الإسرائيلية.

وذكر التقرير، الذي أعاد نشره موقع "تايمز أوف إسرائيل"، أنه في الأسبوع الماضي أصدر النائب العام الإسرائيلي أمرا للشرطة بإجراء تحقيق أولي في مزاعم قيام المحامي الشخصي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، دافيد شيمرون، باستغلال علاقته المقربة بنتنياهو للدفع إلى شراء عدد من الغواصات من "تيسين كروب"، ومنح الشركة عقدا لتزويد سفن للبحرية الإسرائيلية؛ للدفاع عن حقول الغاز الإسرائيلية، والسماح لها ببناء ورشة صيانة، وتصليح سفن في إسرائيل.

وأشارت القناة الثانية إلى أن تحقيق الشرطة لن يركز على شراء ثلاث غواصات "دولفين" من الشركة الألمانية، التي تصدرت العناوين مؤخرا، ولكن على مناقصة منفصلة في عام 2014؛ لتزويد سفن للبحرية ظهر فيها اسم "تيسين كروب" أيضا، لحماية حقل الغاز الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط.

ولفتت "يديعوت" إلى أن الاستثمارات الإيرانية بدأت في "تيسين كروب" في سنوات السبعين، خلال فترة الشاه. واستثمرت طهران حوالي 400 مليون دولار في الشركة الألمانية، ما منحها حصة 24.9% من الشركة التي ورثها النظام الإسلامي، بعد استيلائه على السلطة في ثورة عام 1979، وفق الصحيفة.

ويوضح الموقع أنه عند بداية الألفية الجديدة، كان الاستثمار الإيراني في "تيسين كروب"، عبر شركة الاستثمار الخارجي الإيرانية (IFIC)، كبيرا جدا، لدرجة تعيين نائب وزير الاقتصاد الإيراني، محمد مهدي نواب مطلق، عضوا في مجلس إدارة الشركة.

ووفقا لتقرير بصحيفة "فاينانشال تايمز" في عام 2004، فإن الشركة "خضعت لضغوط أمريكية" وقامت بإبعاده عن مجلس الإدارة.

وكانت الولايات المتحدة، تحت إدارة الرئيس جورج دبيلو بوش في ذلك الوقت، أعلنت قبل عامين من ذلك أن إيران جزء من "محور الشر"، إلى جانب العراق وكوريا الشمالية. وبحسب تقرير "فاينانشال تايمز"، الذي اعتمد على مصادر مقربة من الشركة، فإن الحكومة الأمريكية "أبلغت المجموعة الصناعية الألمانية بأنها ستضعها على القائمة السوداء إذا قامت بالتمديد لنواب مطلق في المنصب".

وفي ذلك الوقت، وفقا للفايننشل تايمز "أُجبرت ’تيسين كروب’ على دفع مبلغ ضخم من المال لشركة الاستثمار الخارجي الإيرانية؛ لخفض حصتها إلى أقل من 5%".

وفي تقريرها، نقلت صحيفة "يديعوت" عن مقابلة أجريت مع دكتور فرهاد زارغاري، المدير الإداري الحالي لشركة الاستثمار الخارجي الإيرانية، تأكيده فيها على الاستثمار في "تيسين كروب".

وقال زارغاري لموقع "بيزنس يير"، الذي يصف نفسه بأنه "شركة أبحاث رائدة وناشر للموارد الاقتصادية السنوية حول الاقتصادات الوطنية": "نحن نمتلك أسهما في شركات هامة، مثل ’بريتيش بيتروليوم’، ’تيسين كروب’، ’سيمنس’، ’أديداس’، وعلامات تجارية كبيرة أخرى".

وأضاف: "أحد الأدوار الهامة لشركة الاستثمار الخارجي الإيرانية هو بناء جسر بين إيران وبلدان أخرى من خلال استثماراتنا؛ من أجل تمهيد الطريق أمامهم لمعرفة وتحويل الدراية".

وزراه الحرب الإسرائيلية قالت في رد لها على التقرير بأنها لم تكن على علم بالحصة الإيرانية في الشركة، وفقا لـ"يديعوت".
التعليقات (0)

خبر عاجل