سياسة عربية

الرئيس اليمني: سنحارب على الشواطئ والجبال ولن نستسلم

منصور هادي أكد أن الأيدي ما زالت مفتوحة للسلام شرط احترام إرادة الشعب - أرشيفية
منصور هادي أكد أن الأيدي ما زالت مفتوحة للسلام شرط احترام إرادة الشعب - أرشيفية
أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أنه سيدافع عن بلده وسيحارب على الشواطئ، وسيسكن الجبال والتلال، من أجل يمن لا امتيازات فيه لعرق أو عائلة أو منطقة، مضيفا: "لن نستسلم".

وفي أقوى كلمة له الثلاثاء، من مدينة عدن، عشية الذكرى السنوية لاستقلال الجنوب من الاحتلال البريطاني في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 1967، قال هادي: "من مدينة عدن نحن على موعد وتاريخ جديديين للمنطقة بعيدا عن التدخلات والأطماع الفارسية والطائفية التي أصبحت تهدد أمتنا وتاريخنا وحضارتنا".

وتابع: "سنكسر الإيرانيين العابثين"، وتطرق إلى ما صرح به رئيس الأركان الإيراني محمد باقري، بأنه قد يكون لإيران قواعد عسكرية في اليمن وسوريا أمس الاثنين.

وأشار الرئيس هادي إلى أنهم يدركون أن الحرب ليست لعبة يمكن أن تنتهي بتلفون أو تفتح بلحظة نزق، بل إن عاما واحدا من الحرب يصنع من الخراب مالا تصنعه السنون الطوال.

وأوضح أنهم حاولوا النأي بالوطن عن الحرب حتى اتهمهم كثيرون بالضعف، وفتحوا صدورهم وأيديهم للسلام مستخدمين كل الوسائل المتاحة أمام المقامرين بالبلد والدماء والرجال. في تلميح منه الى الحوثيين وكتائب صالح.

الرئيس اليمني لفت إلى أن الحروب لا تأتي بغير الثأر والجوع والانهيار الاقتصادي والفشل السياسي، وبانهيار العملة وفقدان الراتب وضياع الحقوق، وهذا ما أدركناه، ومع ذلك ظن الحوثيون وصالح وخابت كل ظنونهم.

وحسب هادي فإن أبناء سبتمبر (الثورة التي اندلعت ضد حكم الإمامة في الشمال 1962) وتشرين الأول/ أكتوبر (ثورة انطلقت ضد المستعمر البريطاني في 1963) وتشرين الثاني/ نوفمبر (رحيل أآخر جندي بريطاني من عدن في 1967) وشباط/ فبراير (ثورة الشباب في 2011)، خرجوا وكسروا ذيل الشيطان ومرغوا أنوف الثعابين في الوحل وصرخوا في وجه المعتدين.

وخاطب قطبي الانقلاب قائلا: "أيها الواهمون، إن اليمن أكبر بكثير من سلالة أو عائلة أو جماعة أو مذهب أو قبيلة".

من جانب آخر، قال منصور هادي إن "الأيدي مازالت مفتوحة للسلام شرط أن يعود الحوثي وصالح عن غيهم ويسلموا بقرار الشعب ويحترموا إرادته التي صاغها حروفا وكلمات في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

وثمن الدور الإيجابي الذي تلعبه الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن من أجل حل المشكلة اليمنية وتطبيق القرارات الأممية وفي مقدمتها القرار 2216، مجددا ترحيبه بالجهود الأممية والإقليمية لإحلال السلام في بلاده، لكن وفقا للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن.

وأكد أن الانقلابيين شكلوا حكومة مسخ ميتة، لكنها في الحقيقة إثبات موقفهم الفعلي والعملي من المشاورات بشكل واضح، وتقويض ما تبقى من آمل في مسار المشاورات وينسفون كل جهود الحوار والسلام.

واعتبر الرئيس المعترف به دوليا، التراخي مع جماعة الحوثيين وصالح الذين وصفهم بـ"العصابات والمغتصبين" بأنه "عمل غير لائق يمدهم بالغي في انقلابها وممارساتها"، مطالبا المجتمع الدولي باحترام قراراته والعمل على تطبيقها بحزم وجدية.
التعليقات (0)