ملفات وتقارير

هل تراجع أردوغان عن تصريحاته بشأن "الأقصى"؟

أثارت تصريحات أردوغان الأولى ضجة إعلامية - الأناضول
أثارت تصريحات أردوغان الأولى ضجة إعلامية - الأناضول
لم تمض أيام على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال فيها إن المسجد الأقصى للمسلمين واليهود والنصارى، في مقابلة مع صحافية إسرائيلية، حتى أدلى بتصريح جديد أكد فيه أن "المسجد الأقصى" للمسلمين فقط.

وأكد أردوغان أن المسجد الأقصى كاملا بما فيه الصخرة المشرفة، للمسلمين فقط، وإن القدس المحتلة هي مهد الديانات الثلاث.

وجاءت توضيحات أردوغان في الجلسة الافتتاحية الأعمال المؤتمر السنوي الأول لرابطة "برلمانيون لأجل القدس"، الذي انعقد في اسطنبول، الثلاثاء.

الصحفي المتخصص في الشأن التركي، صالح عياد، رأى في تصريحات أردوغان توضيحا لكلام لم يكن يقصده بل كلمات قالها في سياق الحديث عن القدس المحتلة مستشهدا بأنه استدرك وقال إن مدينة القدس مهد للديانات الثلاث.

وبحسب ما أوضح عياد لـ"عربي21"، فقد جاء كلام أردوغان في المؤتمر للتوضيح وليس للتراجع عن تصريح سابق، لكون السياسة التركية بخصوص القدس والضفة الغربية المحتلة ثابتة بعيدا عن الجانب الديني.

وتعترف تركيا بإسرائيل كدولة منذ عام 1949 غير أنها لا تعترف باحتلال القدس والضفة الغربية، الأمر الذي اعتبره المختص بالشأن التركي أساسا في العلاقة بين إسرائيل وتركيا.

وفي لقاء له على القناة الإسرائيلية الثانية، قال الرئيس التركي إن المسجد الأقصى مكان صلاة للأديان الثلاثة، لكن إسرائيل تسعى للسيطرة على المسجد، ثم استدرك قائلا: "تعرفون أن القدس مدينة مقدسة للأديان الثلاثة، وعلى الجميع احترام ذلك".

وأثارت تصريحات أردوغان جدلا بين أوساط الفلسطينيين قبل أن يخرج أردوغان في مؤتمر "برلمانيون لأجل القدس" ويقول بشكل مباشر إن المسجد الأقصى وقبة الصخرة للمسلمين فقط.

الكاتب والمحلل السياسي، الدكتور سعيد الحاج، اعتبر تصريحات أردوغان تراجعا عن التصريح السابق، لكن بسهولة وسلاسة دون إثارة أي ضجة.

وأشار الحاج في حديث لـ"عربي21" إلى أن الرئيس التركي "صحح" تصريحاته الأولى بقصد إزالة اللبس.

ونفى الحاج أن يكون لدى القيادة التركية خطابين، واحد للإعلام الإسرائيلي، وآخر للاستهلاك العربي، مؤكدا أنه أخطأ وصوب خطأه وأن الاعتذار لا يعيب صاحبه ولا ينال من هيبته بل يحسب له.

وأرجع الخبير في الشأن التركي تصويب أردوغان للتصريحات إلى الضجة الإعلامية التي أعقبت مقابلته مع القناة الإسرائيلية الثانية.

وأكد الحاج أن السياسة التركية بما يتعلق بإسرائيل ثابتة وإن كانت لا توافق ثوابت الشعب الفلسطيني، وأن خطأ أردوغان لا يعني تغيرا في السياسة التركية.

وعن قرارات الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية، قال أردوغان في المؤتمر إنها "لا تقدم ولا تؤخر، ومع الأسف فإنه رغم قرارات الأمم المتحدة التي لا يمكن أن نحصيها، هذا الظلم مستمر وهذا المشهد يشغل قلوب المسلمين.. ثم نتحدث عن سلام في العالم الإسلامي والمنطقة. لا شك في أن القضية الفلسطينية هي قضية نهب للحقوق"، مضيفا أن "ديننا الإسلامي هو المعيار، وإذا لجأنا إلى غير الإسلام نكون قد وقعنا في خطأ فادح".

وختم الرئيس أردوغان كلامه بالقول: "تعالوا نتعاون ونقف بثبات ولا نتصرف بالعاطفة ولا نخاف من أحد".
التعليقات (0)