صحافة دولية

إيكونومست: جِمال أفريقيا للسباق بالإمارات وللأكل بالسعودية

إيكونومست: تبيع قرية كسلا كل شهر 200 جمل صغير للسعودية و120 لمصر- أرشيفية
إيكونومست: تبيع قرية كسلا كل شهر 200 جمل صغير للسعودية و120 لمصر- أرشيفية
نشرت مجلة "إيكونومست" في عددها الأخير تقريرا من مدينة كسلا في السودان، تحدثت فيه عن الطلب المتزايد على الجِمال من دول الخليج. 

وتقول المجلة: "صرخ الصبية (الله أكبر) بنشوة وهم يركبون الجمال، وحملوا المهماز في قبضاتهم العالية، وكانت ظهورهم للشمس الغاربة، وإلى جانبهم حاجز حديدي للسباق غرس في الأرض الصحراوية المسطحة، ففي كل فجر ومساء يتم تدريب هذه الجمال على العدو في هذا السهل خارج مدينة كسلا في شرق السودان، ويأمل أصحابها أن تلفت انتباه الأثرياء الإماراتيين، الذين يزورون المدينة عدة مرات؛ لشراء  أسرع جمل ليحصل على جائزة بالملايين في سباقات الهجن في دبي". 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن قبيلة الرشايدة، التي هاجرت من إرتيريا والجزيرة العربية في منتصف القرن التاسع عشر،  معروفة في تربية أفضل أنواع الهجن وأسرعها في العالم، مستدركا بأنه لديها سمعة سيئة أيضا في تهريب المهاجرين الإرتيريين، الذين يجتازون الحدود التي تبعد 30 كيلومترا عن مدينة كسلا؛ أملا في الوصول إلى أوروبا.

وتلفت المجلة إلى أن الإماراتيين يشترون ما بين 100 إلى 300 جمل صغير في كل عام من بلدة أبو طلحة، بسعر يصل إلى حوالي 80 ألف دولار للإبل الواحد، بحسب كبير مربي الإبل حميد حامد، بالإضافة إلى أن هناك 800 جمل للسباق في البلدة، التي يبلغ عدد سكانها 1200 نسمة، ويقول حامد إن هناك أنواعا أخرى من الجمال تربى لغرض الذبح، وأضاف حامد: "تعد الإبل كل شيء، فهي تعطينا الحليب واللحم والتجارة". 

ويستدرك التقرير بأنه رغم أن قبيلة الرشايدة تعد تقليديا من قبائل البدو الرحل، إلا أن العديد من أبنائها استقروا في بلدات، مثل أبو طلحة، التي تحولت إلى غابة من البيوت المبنية من الطين أو الإسمنت، لافتا إلى أن قبيلة الرشايدة تكيفت مع منع الإمارات مشاركة الأطفال في سباق الهجن، بعد قرار الأمم المتحدة عام 2005، ولا يزال الأطفال يشاركون في التدريب، أو يعطون الأوامر من طريق التحكم عن بعد في سيارات تويوتا. 

وتكشف المجلة عن أن القرية تبيع كل شهر 200 جمل صغير للسعودية، و120 لمصر للاستهلاك البشري، بحسب حامد، مشيرا إلى ناقة ضخمة يمكن أن تباع بسعر 25 ألف جنيه سوداني، "1525 دولارا أمريكيا".

ويعلق التقرير قائلا إن تجارة المواشي كبيرة، وتنمو بشكل مستمر في شرق أفريقيا؛ وذلك لإرضاء الطلب عليها في الأسواق الخليجية، التي زادت شهية السكان فيها للحم الجمال.

وتفيد المجلة بأن تصدير السودان من المواشي الحية تضاعف إلى 670 مليون دولار في الفترة ما بين عام 2010 و 2013، لافتة إلى أن نسبة الأغنام منها بلغت حوالي 70%، خاصة مع زيادة الطلب في موسم عيد الأضحى.

ويورد التقرير أن الصومال باعت في عام 2015، حوالي 5.3 مليون رأس غنم، بقيمة 384 مليون دولار، مشيرا إلى أن تجارة الماشية تشكل نسبة 40% من الدخل القومي لهذا البلد.

وتختم "إيكونومست" تقريرها بالقول إن "بعض الناس قد يهزأون من بيوت الرشايدة وسياراتهم الجديدة التي اشتروها من تجارة التهريب، لكن هناك مالا كثيرا يمكن كسبه من التجارة الشرعية وتصدير المواشي".
التعليقات (0)

خبر عاجل