سياسة عربية

حقوقيون: بعد منع الليثي من السفر تنوعت الجهات والمنع واحد

قناة الحياة زعمت أن عمرو الليثي سيعود من إجازته بعد 3 أسابيع - أرشيفية
قناة الحياة زعمت أن عمرو الليثي سيعود من إجازته بعد 3 أسابيع - أرشيفية
في أول تعليق له عقب قرار منعه من السفر، صرح الإعلامي عمرو الليثي، أنه سيتخذ الإجراءات القانونية كافة؛ لمعرفة أسباب صدور قرار بمنعه وعائلته من السفر خارج مصر.

وقال الليثي عبر "فيس بوك": "فوجئت في أثناء توجهي بصحبة أسرتي للسفر لدولة الإمارات بوجود قرار منعي من السفر، على الرغم من عدم إعلامي بالقرار أو توجيه ثمة اتهامات لشخصي من قبل أي جهة قضائية، الأمر الذي سوف أبادر فيه بالتحقق عن سبب إصدار مثل ذلك القرار والطعن عليه، من خلال القنوات القانونية المقررة".

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي أيضا تفاعل النشطاء مع منع الليثي من السفر، فاحتل وسم "عمرو الليثي" المركز الثالث في قائمة أعلى الوسوم تداولا في مصر.

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل عبر "فيس بوك": "بعد نفي النائب العام منع عمرو الليثي هناك 13 جهة تمنعك من السفر عزيزي المصري في جمهورية الموز العسكرية (قاضي التحقيقات، المحاكم في أحكامها وأوامرها واجبة النفاذ، النائب العام، مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع، رئيس المخابرات العامة، رئيس هيئة الرقابة الإدارية".

وتابع أبو خليل في إحصاء الجهات المانعة من السفر في مصر فقال: "رئيس إدارة المخابرات الحربية، مدير إدارة الشؤون الشخصية والخدمة الاجتماعية للقوات المسلحة، المدعي العام العسكري، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مباحث الأمن الوطني، مدير مصلحة الأمن العام بعد موافقة، وزير الداخلية، النيابة العامة، وزير الداخلية".

وغرد الأكاديمي والباحث في العلوم السياسية جمال نصار: "منع عمرو الليثي هو وأسرته من السفر إلى دبي، دليل آخر على ازدهار الحريات في عهد السيسي، ورد مباشر على كل من يخرج عن المرسوم له!!".

أما النائب البرلماني السابق محمد العمدة فقال: "ما أعظم الحرية والكرامة الإنسانية  في عهد السيسي، مجرد بلاغ لم يتم التحقيق فيه يكفي لمنع إعلامي معروف من السفر - أمان يا مصر".

وعلق الاعلامي معتز مطر : "النائب العام يؤكد عدم منع عمرو الليثى من السفر.. ومع أن هذا اغتصاب لسلطاته من العصابة الحاكمة، فلا مشكلة، فهو يعلم أن الوطن كله مغتصب".

المستشار السياسي لحزب البناء والتنمية أسامة رشدي قال: "منعوه من السفر بعد وقفه، كما منع العشرات بسبب آرائهم أو عملهم الحقوقي، وقبلهم منع الآلاف من عائلات المنفيين في الخارج، مصر سجن كبير". 

وقال الحقوقي جمال عيد: "بعد فيديو سائق التوك توك: قناة الحياة تتعهد بعودة عمرو الليثي بعد 3 أسابيع، وعاد عمرو الليثي من المطار بعد 6 أسابيع، ومنع عمرو الليثي من السفر وعودته من المطار،-أنا خريج توك توك - أنا خريج مطار القاهرة".

وأضافت ريحانة الثورة: "منع عمرو الليثي من السفر لدبي، دليل على ازدهار الحريات، كما قال الكذاب الأشر للتلفزيون البرتغالي، ورسالة لكل من يخرج عن الطريق المرسوم له".

وغرد عبد الرحمن خالد: "منع عمرو الليثي من السفر علشان فضيحة #أنا_خريج_توكتوك اللي فضحت العرص والمجلس العسكري اللي خربوا البلد، بس د. مرسي كان ديكتاتور وفاشي".

وقال عصام الحلواني: "منع الليثي من السفر قرار أهوج، ودليل عن مدى رعب النظام من أي ناقد أو معارض لسياساته، أوقفوا المهازل التي تضر سمعتنا بالخارج".

وقالت الناشطة أسماء الغزالي: "منع الإعلامي عمرو الليثي وأسرته من السفر بسبب سائق التوكتوك، طيب الناس نسيت، تقوم أنت تفكرها؟!!".

وكانت السلطات الأمنية بمطار القاهرة قد منعت الليثي وأسرته صباح أمس الخميس من السفر إلى دبي بناء على قرار النائب العام، وبذلك ينضم الليثي إلى قائمة طويلة من النشطاء والحقوقيين صدر بحقهم قرارات بالمنع من السفر منذ انقلاب تموز/ يوليو 2013.
التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 25-11-2016 02:02 م
فليهنئ عبيد السيسي بسجنهم الكبير ، وسبحان الله مامن أحد قام بتأييد السيسي وعسكره الخونه إلا وذاق من قذارتهم وإنحطاطهم ولو بقدر قليل ، لم يأتي علي مصر من هو أكثر خيانه ودناءه من السيسي وعصابته التي لم تترك شئ إلا وخربته إلا وأفسدته ، هؤلاء بحق عصابه من سفلة البشر وأكثرهم إنحطاط في الخصائص البشريه والإنسانيه ألا فلعنة الله عليهم في كل زمان وحين .