سياسة عربية

البارزاني يرد على العبادي: لن ننسحب من مناطق استعدناها

البارزاني قال إنه اتفق مع أمريكا بعدم الانسحاب من مناطق تستعيدها البيشمركة- أرشيفية
البارزاني قال إنه اتفق مع أمريكا بعدم الانسحاب من مناطق تستعيدها البيشمركة- أرشيفية
رد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، الأربعاء، على تصريحات نقلها أعضاء في البرلمان العراقي عن رئيس الوزراء حيدر العبادي بأن البيشمركة الكردية ستنسحب من مناطق "حررتها" بعد انتهاء المعارك واستعادة الموصل.

وقال البارزاني في اجتماع مع قادة البيشمركة، إنه تحدث بوضوح في زيارته الأخيرة إلى بغداد، عن استقلال إقليم كردستان و"نحن متفقون مع الولايات المتحدة على عدم الانسحاب من المناطق الكردستانية".

وأضاف أن "هذه المناطق حررت بدماء 11 ألفا و500 شهيد وجريح من البيشمركة، ومن غير الممكن بعد كل هذه التضحيات أن نقبل بالتعامل المباشر للمركز مع المحافظات"، حسبما ذكر موقع "رووداو".

وتأتي تصريحات البارزاني هذه بعد أن أعلنت عضو البرلمان العراقي عن محافظة نينوى ساجدة الأفندي، الاثنين الماضي، "أن العبادي، أخبرنا بانسحاب البيشمركة من المناطق التي "حررتها" فور انتهاء العمليات، من أجل أن يمسك أرضها أبناء تلك المناطق".

وأوضحت الأفندي في تصريح لها أن "العبادي أخبرنا بذلك في لقاء جمعه بنواب عن المحافظة وأعضاء مجلس المحافظة، ونأمل أن تنفذ الاتفاقات البينية مع إقليم كردستان على أرض الواقع".

وشددت على أن "عدم انسحاب البيشمركة سيثير مشاكل أكثر من ذي قبل، ولا نود الخوض في خلافات قبل إنهاء عمليات التحرير، لأن هدفنا هو إنهاء عدو مشترك اسمه تنظيم الدولة".

وتخوض قوات البيشمركة الكردية معارك ضد تنظيم الدولة في محور بعشيقة شرقي من الموصل التي أعلنت استعادة عشرات القرى، وآخرها استعادة بلدة بعشيقة بالكامل. 
التعليقات (1)
منال
الخميس، 17-11-2016 06:56 ص
اذا قالت امريكا قال الاكراد. الكل يعلم إلا من لا يريد ان يعلم ان امريكا متحالفة مع ايران في المنطقة اكثر من تحالفهم مع الاكراد وفي نهاية المطاف سترضخ القوات الكردية لامر امريكا بالانسحاب من تلك المناطق لصالح الحكومة الشيعية في بغداد. للاسف الاكراد لا يملكون قراراتهم!