سياسة عربية

القوات العراقية تسيطر على "حمام العليل" بالكامل (شاهد)

معارك مستمرة منذ اليوم الأول لبدء عملية استعادة الموصل- أ ف ب
معارك مستمرة منذ اليوم الأول لبدء عملية استعادة الموصل- أ ف ب
فرضت القوات العراقية سيطرتها على بلدة (حمام العليل) جنوبي الموصل بالكامل، بعد اقتحامها في إطار العمليات الدائرة لتحرير المدينة من سيطرة تنظيم الدولة منذ حزيران/ يونيو 2014.

وقال قائد عمليات (قادمون يا نينوى) العسكرية الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله في بيان صحفي إن قوات الشرطة الاتحادية رفعت العلم العراقي فوق مبنى بلدة (حمام العليل) إضافة إلى السيطرة على قرية (تل الذهب) الواقعة إلى الشمال من البلدة.

وأضاف يارالله أن الحملة العسكرية لتحرير البلدة أسفرت عن مقتل قائد بارز في تنظيم الدولة يدعى عمار صالح ابو بكر داخل سيارته.

واطلقت القوات العراقية حملة عسكرية لانتزاع (حمام العليل) الواقعة على بعد 20 كيلومترا جنوب الموصل التي يسيطر وانتزعت القوات العراقية المؤلفة من الجيش والشرطة الاتحادية العديد من القرى والمناطق الواقعة في محيط الناحية منذ أكثر من عامين.

وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم الدولة.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، تسجيلا مصورا يظهر لحظة دخول القوات العراقية بآلياتها إلى ناحية "حمام العليل".

وعلى صعيد آخر ذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان أن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وصل إلى منطقة عمليات (قادمون يا نينوى) عصر السبت للاطلاع على سير العمليات العسكرية لتحرير الموصل.

وكانت المقاومة الشديدة لعناصر تنظيم الدولة أجبرت القوات العراقية المقاتلة على الانسحاب من حي الكرامة شرق مدينة الموصل، بعدما واجهت إطلاقا كثيفا للنار من طرف التنظيم.

وقال المقدم منتظر سالم، من قوات مكافحة الإرهاب، لوكالة فرانس برس، إن قوات مكافحة الإرهاب تقدمت إلى حي الكرامة في شرق المدينة، مشيرا إلى أنها واجهت إطلاق نار كثيفا من أسلحة رشاشة وقنابل من مقاتلي تنظيم الدولة.

وقال أحد ضباط فرقة مكافحة الإرهاب طالبا عدم كشف هويته: "لم نكن نتوقع هذه المقاومة القوية، في كل طريق يوجد ساتر عليه دواعش وعبوات". وأضاف أنه "كان من الأفضل أن نخرج من مكان الاشتباكات، ونضع خطة جديدة".

وكان التنظيم نجح الجمعة في الوصول إلى قضاء الشرقاط جنوبي الموصل، وأوقع عددا من القتلى في صفوف القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي.

وتقدمت قوات الشرطة الاتحادية شمالا على نهر دجلة نحو الموصل، ووصلت إلى آخر بلدة كبيرة قبل المدينة، أمس الجمعة.

وقال اللواء ثامر الحسيني، إن قوات الشرطة الاتحادية دخلت حمام العليل التي تبعد نحو 20 كيلومترا عن مدينة الموصل جنوبا.

وقال قرويون لـ"رويترز"، إن مقاتلي الدولة المتقهقرين شمالا إلى الموصل أجبروا الآلاف من السكان في القرى والمدن مثل حمام العليل على التوجه معهم سيرا، كدروع بشرية لاتقاء الضربات الجوية.

وقالت الأمم المتحدة، إن عناصر التنظيم اصطحبوا 1600 مدني اختطفوهم من حمام العليل إلى تلعفر غربي الموصل، وأخذوا 150 أسرة أخرى من تلعفر إلى الموصل في اليوم التالي.

وتهاجم القوات العراقية الموصل من الجانب الشرقي، فيما تغلق البشمركة الجهة الشمالية الشرقية، أما مليشيات الحشد الشعبي فتتمركز على الجهة الغربية من المدينة.

التعليقات (0)