سياسة عربية

البنتاغون تعلن اغتيال قيادي من القاعدة بغارة في سوريا

النصرة قطعت الكهرباء عن إدلب للضغط على النظام - أرشيفية
النصرة قطعت الكهرباء عن إدلب للضغط على النظام - أرشيفية
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء أن عنصرا من القاعدة يرتبط بالقيادة العليا في التنظيم قتل الشهر الماضي في سوريا في غارة بطائرة بدون طيار. 

وقال الكابتن جيف ديفيز المتحدث باسم الوزارة إن الضربة التي نفذت في 17 تشرين الأول/أكتوبر قرب مدينة إدلب شمال غرب سوريا وقتلت حيدر كيركان "الذي كان يعتزم تخطيط وشن هجمات ضد الغرب". 

وأضاف أن كيركان "كان عنصرا مخضرما وخبيرا في القاعدة في سوريا، وكان يرتبط بعلاقات مع كبار قادة القاعدة ومن بينهم أسامة بن لادن نفسه وكان كبير مخططي الهجمات الإرهابية الخارجية لتنظيم القاعدة في سوريا". 

ولم يكشف ديفيز عن أي من مخططات كيركان. 

وفي 23 تشرين الأول/أكتوبر استهدفت طائرات بدون طيار اثنين من زعماء القاعدة في أفغانستان. 

ورغم أن المسؤولين الأمريكيين لم يؤكدوا مقتل أحد، إلا أنهم واثقون من أن الضربات أدت إلى مقتل فاروق القحطاني، أمير تنظيم القاعدة في شمال شرق أفغانستان، ونائبه بلال العتيبي. 

وفي 21 تشرين الأول/ أكتوبر قتل خمسة من عناصر تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" في اليمن في غارة أمريكية من بينهم زعيم التنظيم المحلي أبو هادي البيحاني، بحسب ديفيز.

وأضاف ديفيز أن "القاعدة لا تعترف بالحدود عندما تتآمر لشن هجمات إرهابية ضد الغرب، وسنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لتعقب والقضاء على قادتها ومقاتلين وخلاياها التي تخطط لشن هجمات خارجية".
التعليقات (0)