سياسة عربية

وفد روسي رفيع يغادر مصر بعد محادثات دعم التعاون العسكري

شارك الوفد الروسي خلال زيارته في بعض فعاليات المناورات العسكرية المشتركة بين القاهرة وموسكو- أرشيفية
شارك الوفد الروسي خلال زيارته في بعض فعاليات المناورات العسكرية المشتركة بين القاهرة وموسكو- أرشيفية
غادر وفد عسكري روسي رفيع المستوى برئاسة أحد قيادات وزارة الدفاع الروسية، الفريق، فلاديمير إيفانوف، القاهرة، الثلاثاء، عائدا إلى موسكو بعد زيارة لمصر استغرقت أربعة أيام بحث خلالها مع نظرائه المصريين دعم علاقات التعاون العسكري ومحاربة الإرهاب، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وشارك الوفد الروسي خلال زيارته في بعض فعاليات المناورات العسكرية المشتركة بين القاهرة وموسكو بمنطقة العلمين، كما التقى بعدد من كبار المسؤولين لبحث دعم علاقات التعاون العسكري بين مصر وروسيا خاصة في مجالات التسليح والتدريب المشترك.

وكانت القوات المسلحة المصرية أعلنت أن التدريب المشترك، يتضمن تنفيذ أعمال الإسقاط الخفيف والمتوسط والثقيل للأفراد والمعدات والمركبات لعناصر مشتركة من الجانبين.

وأشارت إلى أن التدريب يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية للعام التدريبي 2016/2017، التي تضمنت العديد من التدريبات المشتركة مع الدول العربية والإفريقية الشقيقة والدول الصديقة، إذ وصلت إلى أكثر من 30 تدريبا مشتركا سنويا مع أكثر من 20 دولة بهدف تبادل الخبرات، وتطوير العقائد القتالية، وفق بيان للوزارة.

وشملت المناورة، وفق بيان سابق للوزارة، ستة مطارات عسكرية مصرية، بما فيها مطار برج العرب، وشاركت فيها خمس طائرات شحن عسكري روسية، من طراز "إيل - 76"، وارتدى الجنود الروس في أثناء المناورات زيا جديدا كي يلائم الطقس الحار.

ويذكر أن هذه هي المناورات الثانية التي يجريها البلدان منذ الانقلاب العسكري في مصر يوم 3 تموز/ يوليو 2013، وذلك بعد مناورات عسكرية مشتركة في مياه البحر المتوسط، في يونيو/ حزيران 2015، شملت الطراد الصاروخي الروسي "موسكفا"، أبرز أسلحة الأسطول البحري الروسي بالبحر الأسود.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أكد في الجلسة الثالثة للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون التقني العسكري في أيلول/ سبتمبر الماضي بموسكو "دعم روسيا لجهود القيادة المصرية في مكافحة الإرهاب الدولي، وتطبيع الوضع في سيناء"، مشددا على أن القضاء على الجماعات الإرهابية والمتطرفة في مصر يلبي كذلك مصالح القاهرة، وبلدان المنطقة ككل.

اقرأ أيضا: شاهد.. أول إنزال روسي جوي بأفريقيا.. على أرض مصرية
التعليقات (0)