صحافة دولية

البايس: مباراة كرة قدم في عاشوراء تثير غضب محافظي إيران

يتساءل رجال الدين بإيران: كيف سنجمع بين مظاهر الحزن بعاشوراء والاحتفال بالمباراة؟ - أرشيفية
يتساءل رجال الدين بإيران: كيف سنجمع بين مظاهر الحزن بعاشوراء والاحتفال بالمباراة؟ - أرشيفية
نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الخلافات التي نشبت بين المحافظين وخصومهم في إيران، بشأن تزامن مباراة كرة القدم بين إيران وكوريا الجنوبية مع يوم عاشوراء، إذ يرى رجال الدين أنه لا يجدر بالإيرانيين الاحتفال أو التعبير عن الفرح إذا سجلت إيران هدفا، حيث يُفترض أن يعبر الشيعة عن الحزن في ذكرى مقتل الحسين في ذلك اليوم.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مباراة المنتخب الوطني الإيراني مع نظيره الكوري الجنوبي في يوم عاشوراء أصبحت حديث الساعة في إيران. فقبل أيام قليلة، أرسل رجل الدين آية الله يزدي رسالة إلى وزير الرياضة، محمود جودارزي، يتساءل فيها عن كيفية منع الجمهور من التعبير عن فرحه إذا سجلت إيران هدفا، وطلب منه إلغاء المباراة نهائياً تفاديا لوقوع أية مشاكل.

وأشارت الصحيفة إلى المظاهرة التي نفّذها عدد من المنتمين إلى حركة أنصار الله، التي تحظى بدعم المحافظين في المجتمع الإيراني، بعد صلاة الجمعة الماضي. وتوجه المتظاهرون إلى سفارة كوريا الجنوبية في طهران في محاولة منهم لإقناعهم بتغيير تاريخ المباراة. لكن، تم رفض هذا الاقتراح من اتحاد كرة القدم الكورية الجنوبية ومن الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ولفتت الصحيفة إلى تدخل مدير المنتخبات الوطنية الإيرانية، محمد رضا ساكت، الذي صرّح قائلا: "فلنضع في اعتبارنا أن الاتحاد الإيراني لكرة القدم ليست الهيئة الوحيدة المختصة التي يرجع إليها النظر في هذه المسائل". كما تدخل نائب رئيس البرلمان وأحد المشجعين لكرة القدم، علي مطهري، بحدة حيث صرّح أن "إلغاء المباراة ستكون له تداعيات كبيرة لا يمكن تجاوزها".

وأضاف علي مطهري: "يبدو لي أن الحساسية المفرطة المتعلّقة بالمواضيع الدينية ستكون لها نتائج عكسية، حيث إن هذا التعصب سينفر الناس أكثر من الدين". كما علق على اعتراضات آية الله يزدي، واعتبر أنها تشبه تدابير الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى.

كما أشارت الصحيفة إلى تدخّل علاء الدين بروجردي، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، الذي صرّح أنه "إذا لم تلعب إيران ضد كوريا الجنوبية، فلن تتمكن من لعب المباراتين التاليتين، لذلك قررت الاحتفال بالفوز بالمباراة وأنا أكنّ كل الاحترام ليوم عاشوراء".

ونقلت الصحيفة اقتراح آية الله محمد علي موحدي كرماني؛ بتغطية كامل مساحة الملعب بالأسود، وبترديد الجمهور لاسم الحسين، بدلا من التصفيق على الأهداف. لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيتبع الاتحاد الإيراني لكرة القدم هذه النصائح. ولكن المخاوف تتمثل في تحويل فرحة الانتصار في نهاية المطاف إلى "تدنيس المقدسات".

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن مباراة إيران ضد أوزبكستان المقرر إجراؤها في 13 حزيران/ يونيو 2017، ستتزامن أيضا مع يوم ذكرى استشهاد علي، أول إمام شيعي لذلك يجب تغيير موعدها من الآن.

وبينت الصحيفة أن هذه ليست المرة الأولى التي يضع فيها الاتحاد الدولي لكرة القدم مواعيد تتزامن مع الاحتفالات الدينية في إيران، لكن لم يثر جدل واسع في السابق، مما يدل على أن الصراع بين الدين والرياضة نتيجة للتداعيات السياسية، في بلد تكون فيه الرياضة، وخاصة كرة القدم، الشيء الوحيد القادر على منافسة الدين.
التعليقات (0)