رياضة دولية

لماذا قاطعت بطلة أمريكا في الشطرنج بطولة العالم بطهران؟

بطلة امركيا
بطلة امركيا
كشفت بطلة الشطرنج النسائية الأمريكية نازي بايكتز مقاطعتها لبطولة العالم للشطرنج التي ستقام في طهران.

وكانت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية قالت إن نازي بايكتز، يمكن أن تقاطع بطولة الشطرنج العالمية، التي تقام في إيران في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، بسبب الحجاب، مضيفة أنها ترفض التقيد بقانون يقمع النساء وحريتهن، بإجبارهن على  الحجاب، حسب وصفها، مشيرة إلى أنها أطلقت حملة توقيعات للمطالبة بإقامة البطولة في مكان آخر غير إيران.

وقالت بايكتز في تغريدة لها على الإنستغرام،"من غير المقبول إقامة واحدة من أهم البطولات النسائية في دولة لا تتمتع فيها النساء بحقوقهن الأساسية، ويعتبرن مواطنات من الدرجة الثانية، ويفرض عليهن حتى هذا اليوم، أن يعتمرن الحجاب"، حسب تعبيرها.

وأطلقت بايكتز عريضة للتغيير على موقع change.com تطلب فيها تغيير مكان البطولة، كتبت فيها: "هذه المسائل تجاوزت عالم الشطرنج، فالمرأة مضطهدة في إيران، وحقوقها مهدورة، فالمسألة إذا مسألة صراع من أجل حقوق النساء". وجمعت هذه العريضة تواقيع نحو ثلاثة آلاف إنسان من جنسيات مختلفة.

في المقابل قالت سوزان بولغار الأمريكية، المولودة في هنغاريا، والمسؤولة في الاتحاد الدولي للشطرنج، إن على النساء احترام اختلاف الثقافات، "فأنا سافرت إلى أكثر من 60 بلدا، من حضارات متباينة، وأحب ان أظهر احترامي لثقافة كل بلد من خلال ارتداء ثيابه التقليدية، من دون أن يطلب مني أحد ذلك، وفعلت هذا بدافع الاحترام".
التعليقات (0)