اقتصاد عربي

النفط يتراجع والسعودية تربط تثبيت الإنتاج بموافقة إيران

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة متأثرة بموجة بيع ـ أرشيفية
انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة متأثرة بموجة بيع ـ أرشيفية
قالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن المملكة العربية السعودية عرضت تقليص إنتاجها من النفط إذا وافقت منافستها إيران على تثبيت إنتاجها هذا العام بما يمثل حلا وسطا قبل المحادثات المقررة في الجزائر الأسبوع المقبل.

وأضافت المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن أسمائها أن العرض الذي لم تقبله طهران أو ترفضه حتى الآن، جرى تقديمه هذا الشهر.

وذكرت المصادر أن الرياض مستعدة لخفض الإنتاج إلى مستويات أدنى بلغها في وقت مبكر من هذا العام في مقابل تثبيت إيران لإنتاجها عند المستوى الحالي البالغ 3.6 ملايين برميل يوميا.

فيما انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة، متأثرة بموجة بيع عقب صعود قوي على مدى جلستين وفي ظل حالة من الحذر قبل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في الجزائر لبحث التعاون المحتمل بشأن الإنتاج بهدف كبح تخمة المعروض العالمي.

وبحلول الساعة 06:48 بتوقيت جرينتش جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة بسعر 45.98 دولارا للبرميل بانخفاض 34 سنتا أو 0.7 بالمئة عن سعر الإغلاق السابق.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 25 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 47.40 دولارا للبرميل.

وقال تجار إن هذه الانخفاضات ترجع بالأساس إلى مؤشرات فنية وضغوط بيعية عقب المكاسب القوية التي حققتها أسعار الخام في الجلستين الماضيتين.

وربما يرجع انخفاض الأسعار أيضا إلى زيادة إمدادات المعروض من الخام حيث يتجاوز الإنتاج العالمي بالفعل حجم الاستهلاك منذ منتصف 2014.

وقد تسعى أوبك مجددا للتوصل إلى أول اتفاق على كبح الإنتاج منذ عام 2008 خلال الأسبوع المقبل حين تعقد المنظمة اجتماعا غير رسمي في الجزائر.
التعليقات (0)

خبر عاجل