سياسة عربية

كيف رد العراق على مقترح أردوغان بـ"درع فرات" للموصل؟

الجعفري أعرب عن رفض بغداد لأي عملية عسكرية تركية في الموصل- أرشيفية
الجعفري أعرب عن رفض بغداد لأي عملية عسكرية تركية في الموصل- أرشيفية
رد وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري، الأحد، على مقترح طرحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن استعادة محافظة نينوى ومركزها الموصل من سيطرة تنظيم الدولة.

وجاء في بيان للوزارة، أن الجعفري التقى على هامش اجتماعات قِمَّة حركة عدم الانحياز السابعة عشرة في فنزويلا بوزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، مبينا أن اللقاء شهد بحث مُجمَل القضايا التي تهمُّ بغداد وأنقرة والتطوُّرات في المنطقة والعالم.

وقال الجعفري، إن العراق سجَّل موقفا إيجابيا مع تركيا خلال فترة الانقلاب الذي حصل في تموز/ يولو الماضي ويؤكد تعزيز علاقاته مع تركيا.

وبشأن تصريحات الرئيس التركي، قال الجعفري، إن "التصريحات الأخيرة الصادرة عن الجانب التركي تبعث على الاستغراب، والخاصة بالقيام بعملية عسكرية تركية في العراق مُماثلة للعملية التي حصلت في سوريا خلال الفترة الماضية".

وأضاف: "نرفض رفضا قاطعا أي عملية عسكرية تتم على الحدود المشتركة من دون علم وتنسيق مع الحكومة الاتحادية ببغداد"، مجددا تأكيده "رفض العراق المستمر لتواجد القوات التركيَّة قرب مدينة بعشيقة وضرورة سحبها من داخل الأراضي العراقـية".

ونقل بيان الخارجية العراقية، عن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو  "حرص حكومته على وحدة العراق وأهمّية انتصاره على الإرهاب"، مشيرا إلى "ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الجارين".

وكان الرئيس التركي أعرب عن اعتقاده الأربعاء الماضي، بأن "العراق بحاجة إلى عمل مشابه، فحل مشكلة الموصل (بمحافظة نينوى الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة منذ صيف 2014)، يمر عبر الإصغاء إلى المنظور العقلاني لتركيا في ما يتعلق بالمنطقة".
التعليقات (0)