حول العالم

تعرف على الدول الأكثر ابتكارا في العالم

الدول باللون الأحمر أكثر ابتكارا
الدول باللون الأحمر أكثر ابتكارا
نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرا؛ تحدثت فيه عن الدول الأكثر ابتكاراً في العالم.
 
وتناولت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، دراسة اعتمدت على مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2016، والذي أعدته كلية إدارة الأعمال "إنسياد" في جامعة كورنيل. ويستند هذا المؤشر على سبعة مؤشرات للاقتصاد الوطني، والتي من شأنها أن تسهل الاختراع والابتكار، وهي: المؤسسات، ورأس المال البشري والبحوث، والبنية التحتية، وتطور السوق، وتطور بيئة الأعمال، والطاقات المعرفية والتكنولوجية، فضلا عن الإصدارات الإبداعية.
 
وذكرت الصحيفة أن سويسرا احتلت المركز الأول بين الدول الأكثر ابتكارا في العالم، تليها السويد والمملكة المتحدة ثم الولايات المتحدة الأمريكية. وسيطرت الدول المتقدمة على المراتب الأولى، في حين جاء ترتيب أغلب البلدان النامية في الجزء الأسفل من القائمة.
 
وتعتبر قارتا أوروبا وأمريكا الشمالية الأكثر ابتكارا، في حين تتسم قارتا أفريقيا وأمريكا الجنوبية بتدني مستوى الابتكار لديها.
 
وقال سوميترا دوتا، عميد كلية كورنيل لإدارة الأعمال والمحرر المشارك للتقرير، إن "الاستثمار في تحسين جودة الابتكار ضروري، وذلك بهدف إغلاق فجوة الانقسامات بين المخترعين. وبينما تعمل بعض المؤسسات على خلق أطر أساسية تدعم ذلك، تحتاج الاقتصادات إلى التركيز على إصلاح التعليم وتنمية قدراتهم البحثية للتنافس بنجاح في عالم معولم سريع التغير".
التعليقات (0)