صحافة دولية

الغارديان: هل سينجح الاتفاق الروسي الأمريكي بشأن سوريا؟

هل يصمد اتفاق الهدنة بدعم روسي أمريكي؟ - أرشيفية
هل يصمد اتفاق الهدنة بدعم روسي أمريكي؟ - أرشيفية
تساءلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن مدى نجاح اتفاق وقف إطلاق النار الروسي-الأمريكي في سوريا. وقالت الصحيفة في مقال كتبته ماري ديجيفسكي إن طرفي الاتفاق سيعملان بجد لإنجاحها.

وتحت عنوان "في سوريا مع غروب الشمس سيتضح مصير اتفاق الهدنة الروسي الأمريكي"، قالت الكاتبة: "بعد أكثر من أربعين اجتماعا، لم يعرف وزيرا خارجية بعضهما كما عرف الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف".

وتابعت: "لم يعد كما كان عليه أيام الحرب الباردة، حيث كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي يستطيعان إيقاف الحروب بإشارة، ولكن هذا لا يعني استحالة أن تنجح الهدنة، وما دام الطرفان قد اتفقا على الهدنة فهما بلا شك سيحاولان توفير شروط نجاحها".

ومع اقتراب نهاية الفترة الرئاسية للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، فإنه سيحرص على إنجاز "شيء ما" في سوريا.

وعلى الطرف الروسي، قالت ديجيفسكي، إن لروسيا أيضا مصلحة في إنهاء الصراع بسوريا، لأن الشعب الروسي لا يرغب في ضلوع قواته في نزاعات بعيدة، حاله حال الشعوب الأخرى.
التعليقات (1)
مُواكب
الإثنين، 12-09-2016 04:11 م
أصبحت تعليقات الصحف الغربية، وخصوصا منها البريطانية، تجاه ما يحدث في عالمنا الإسلامي السني مُكررة ومُمِلة بشكل يجعلنا نتساءل: إن لم يكن من الأفضل لهؤلاء المعلقين أن يكتبوا عن حكايات ألف ليلة وليلة ؟ فَهُدَنْ بوتين مُصممة كجزء من لُعبة الشطرنج البارعة التي يلعبها في سورية والمشرق العربي نيابة عن الغرب وأمريكا. لقد مرَّ الوقت على الدول الغربية الذي كان للبراءة التي يتظاهرون بها درجة من المصداقية. نُذكر المعلقين الغربيين بتعليقاتهم على اتفاقيات وارسو وإلى ما انتهت إليه! عالمنا ليس عالم للعيش الكريم، وهو عالم لتتحكم فيه نُخبة ماسونية صهيونية تفتعل الحروب وتجند المنظمات الإرهابية، وما بوتين وأُوباما وغيرهم من المسئولين سوى موظفين عند النخبة. أغلب السنة في العالم يعرفون هذا وحتى لا يُضعفوا أوقاتهم هؤلاء المعلقين !