سياسة عربية

الأمم المتحدة: الأسد نفذ هجمات كيميائية.. وفرنسا تدين

التقرير قال إن النظام السوري ألقى الكلور على قريتين في ريف إدلب خلال عامين- أرشيفية
التقرير قال إن النظام السوري ألقى الكلور على قريتين في ريف إدلب خلال عامين- أرشيفية
خلص تحقيق أجرته الأمم المتحدة، الأربعاء، إلى أن جيش النظام السوري نفذ هجومين كيميائيين على الأقل في سوريا، في حين استخدم تنظيم الدولة غاز الخردل.

وأفاد المحققون في التقرير بأن مروحيات عسكرية سورية ألقت غاز الكلور على بلدتين في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، هما تلمنس في 21 نيسان/ أبريل 2014، وسرمين في 16 آذار/ مارس 2015.

وأضاف التقرير أن تنظيم الدولة استخدم من جهته غاز الخردل، في مارع بمحافظة حلب شمال سوريا، في 21 آب/ أغسطس 2015.

وهذا التقرير المؤلف من 95 صفحة بما فيها الملاحق التقنية، هو ثمرة تحقيق استمر عاما وأحيل الأربعاء إلى مجلس الأمن الدولي الذي سيناقشه في 30 آب/ أغسطس.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية شكلتا في آب/ أغسطس 2015، فريق "آلية التحقيق المشتركة" الذي يضم 24 محققا، إثر هجمات بالكلور استهدفت ثلاث قرى سورية وأدت إلى مقتل 13 شخصا.

وأكدت تقارير سابقة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية استخدام أسلحة كيميائية في الحرب بسوريا، من دون أن تحدد المسؤولين بشكل واضح، فيما تتهم منظمات حقوقية النظام السوري بهذه الهجمات، التي كان أبرزها قصف الغوطة باستخدام غاز السارين في آب/ أغسطس 2013.

وفي المجموع، فقد نظر المحققون في تسع هجمات يشتبه بأنها تضمنت أسلحة كيميائية بين عامي 2014 و2015.

لكن في ستة من هذه الهجمات التسع التي نسبها الغربيون إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لم يتمكن المحققون من جمع "معلومات كافية" حولها، أو أن المعلومات التي حصلوا عليها كانت متناقضة.

وهدد مجلس الأمن بفرض عقوبات ما إن يتم تحديد المسؤولين عن تلك الهجمات بشكل قاطع.

وطالب البيت الأبيض فور إعلان نتائج التحقيق الأربعاء بـ"محاسبة" المسؤولين، وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي نيد برايس إنه "بات الآن مستحيلا إنكار أن النظام السوري استخدم غاز الكلور مرارا كسلاح ضد شعبه".

وأضاف: "سنعمل مع شركائنا الدوليين من أجل محاسبته، ولا سيما أمام مجلس الأمن الدولي".

تحمل مسؤولياته

وفي تلمنس، خلص المحققون إلى أن طائرة هليكوبتر تابعة للقوات السورية ألقت قنبلة نشرت "مادة سامة" يرجح أنها غاز الكلور في برميل متفجر، مشيرين إلى أن هذا الهجوم طال "عددا كبيرا" من المدنيين.

وتكرر السيناريو نفسه في 16 آذار/ مارس 2105، في سرمين حيث قتل ستة أشخاص داخل منزلهم.

وحول ما حصل في 21 آب/ أغسطس 2015 في مارع، قال المحققون إن "هناك ما يكفي من المعلومات المتوافرة للاستنتاج أن تنظيم الدولة كان الطرف الوحيد القادر على استخدام غاز الخردل، وأنه كانت لديه الدوافع لفعل ذلك".

ودعا نائب السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة ألكسي لاميك، مجلس الأمن إلى "تحمل مسؤولياته"، في إشارة إلى فرض عقوبات على المسؤولين عن الهجمات الكيميائية أو إحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ودعا نظيره البريطاني بيتر ويلسون، إلى "محاسبة" المسؤولين عن الهجمات.

لكنّ روسيا والصين اللتين توفران الحماية لنظام الأسد، لا تزالان قادرتين على استخدام حق النقض (الفيتو) لاعتراض أي خطوة في مجلس الأمن، على غرار ما فعلتا مرارا منذ بداية النزاع السوري في آذار/ مارس 2011.

وإن كانت باريس ولندن وواشنطن توجه أصابع الاتهام إلى النظام السوري، فإن دمشق نفت على الدوام أن تكون استخدمت أسلحة كيميائية.

وتؤكد موسكو حتى الآن عدم وجود أي أدلة قاطعة تدين حليفها، متهمة في المقابل المعارضة المسلحة بشن هجمات كيميائية.

وصدر التقرير بعد ثلاث سنوات على هجوم كيميائي أوقع مئات القتلى في ريف دمشق الشرقي، في 21 آب/ أغسطس 2013.

وعلى أثر هذه المجزرة، فقد انضمت سوريا إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ووافقت على خطة لتفكيك مخزونها من غازي الخردل والسارين.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تدمير الترسانة السورية، لكن غاز الكلور الذي يستخدم في القطاع الصناعي، غير مدرج بصفته سلاحا كيميائيا، وأشارت المنظمة إلى تناقضات في القائمة التي أعدتها الحكومة السورية بترسانتها.

فرنسا تدين

من جهته، دان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الخميس استخدام أسلحة كيميائية في النزاع السوري و"الدور الفادح" لنظام دمشق، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى تبني "رد فعل بمستوى خطورة" الوقائع.

وكتب آيرولت في إعلان غداة نشر الأمم المتحدة تقريرا يتهم النظام السوري بهجومين بأسلحة كيميائية وتنظيم الدولة بهجوم بغاز الخردل في 2014 و2015 أن نظام دمشق والتنظيم الجهادي "يثيران الدرجة نفسها من الاشمئزاز عندما يتعلق الأمر بترهيب وقتل السكان السوريين بطريقة منهجية".

وأضاف أن "استخدام أسلحة كيميائية كانت السلطات السورية تعهدت بحظرها عمل شنيع يسلط الضوء على الدور الفادح الذي يلعبه نظام دمشق في تدهور الوضع في سوريا"، مؤكدا انه "يعود إلى مجلس (الأمن الدولي) تحمل مسؤولياته، وفرنسا تعمل أصلا مع شركائها فيه".

وتابع الوزير الفرنسي انه "بمعزل عن ذلك، هذا التأكيد لاستخدام أسلحة كيميائية في سوريا يتطلب تعبئة متزايدة لفتح أفق للسلام"، مطالبا بوقف فعلي للإعمال القتالية وإيصال المساعدات الإنسانية واستئناف مفاوضات لانتقال سياسي.

وكان تحقيق أجرته الأمم المتحدة واطلعت عليه وكالة "فرانس برس" الأربعاء كشف أن الجيش السوري شن هجومين كيميائيين على الأقل في سوريا بينما استخدم تنظيم الدولة غاز الخردل.

وخلص المحققون إلى أن المروحيات العسكرية السورية ألقت غاز الكلور على بلدتين في محافظة إدلب السورية، هما تلمنس في 21 نيسان/ابريل 2014 وسرمين في 16 آذار/مارس 2015.

وأضاف التقرير أن تنظيم الدولة استخدم من جهته غاز الخردل في مارع (محافظة حلب شمال سوريا) في 21 آب/أغسطس 2015.

وهذا التقرير المؤلف من 95 صفحة تشمل أيضا ملاحق تقنية، هو ثمرة تحقيق استمر عاما وأحيل الأربعاء إلى مجلس الأمن الدولي الذي يجب أن يناقشه في 30 آب/أغسطس.
التعليقات (0)