صحافة دولية

نكاية بـ"يويفا".. مشجعو سيلتك يجمعون 100 ألف جنيه لفلسطين

الغارديان: مشجعو سيلتك جمعوا 100 ألف جنيه إسترليني لصالح الجمعيات الفلسطينية- أرشيفية
الغارديان: مشجعو سيلتك جمعوا 100 ألف جنيه إسترليني لصالح الجمعيات الفلسطينية- أرشيفية
ذكرت صحيفة "الغارديان" أن مشجعي الفريق الاسكتلندي سيلتك جمعوا 100 ألف جنيه إسترليني لصالح الجمعيات الخيرية الفلسطينية

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن هذا الدعم جاء رغم أن الفريق يواجه غرامة من اتحاد كرة القدم الأوروبي "يويفا"، بعد رفع الأعلام الفلسطينية في حركة تحد، أثناء مباراة التأهل مع فريق هابوعيل بئر السبع الإسرائيلي.

وتقول الصحيفة إن اتحاد الكرة القدم الأوروبي بدأ إجراءات ضبط ضد الفريق الاسكتلندي بعد رفعه أعلاما فلسطينية في مباراته ضد الفريق الإسرائيلي، التي انتهت بالفوز 5- 2 لصالح الفريق الاسكتلندي، مشيرة إلى أن الفريق سيلعب مباراة الإياب في إسرائيل اليوم الثلاثاء، وذلك ضمن مباريات الدوري الممتاز.

ويلفت التقرير إلى أن مجموعة "غرين بريغد"، وهي مجموعة من مشجعي الفريق، بدأت حملة "غوفندمي" يوم الأحد؛ لجمع ما يتناسب مع الغرامة المتوقعة على النادي، حيث وصلت التبرعات في صباح اليوم الثلاثاء إلى 80 ألف جنيه إسترليني. 

وبحسب الصحيفة، فإن التبرعات ستقدم إلى جمعية العون الطبي الفلسطينية، التي تقدم الخدمات الطبية والعناية الصحية للذين "يعانون من النزاع والاحتلال والتشرد"، بالإضافة إلى مركز اللاجئ، وهو مشروع ثقافي رياضي في مخيم عايدة قرب مدينة بيت لحم.

ويورد التقرير أنه جاء في بيان حملة التبرعات أنه "في مباراة الدوري الممتاز مع هابوعيل بئر السبع في 17 آب/ أغسطس 2016، قام مشجعو (غرين بريغيد) في سيلتك برفع الأعلام الفلسطينية، وقد أدى هذا التضامن إلى نيل فريق سيلتك الاحترام والإشادة من أنحاء العالم كله، كما أنه أدى إلى إصدار عقوبة تأديبية من يويفا، الذي اعتبر العلم الفلسطيني (راية ممنوعة)"، وأضاف البيان: "ردا على هذا الفعل المتحيز والتافه، فقد صممنا على أن نقدم مشاركة إيجابية للعبة، وقمنا اليوم بحملة (ماتش ذا فاين فور بالستاين)".

وبحسب الصحيفة، فإنه جاء في البيان أن الأموال التي جمعت ستستخدم لشراء مواد رياضية، ومعدات، ولمساعدة المخيم لإقامة مباراة يطلق عليها "عايدة سيلتك" في بيت نادي الشباب في بيت لحم.

ويفيد التقرير بأن نادي سيلتك سيواجه العقوبة للمرة التاسعة خلال الخمس سنوات الماضية بسبب تصرفات مشجعيه، وسيتم الاستماع للقضية في 22 أيلول/ سبتمبر، لافتا إلى أن النادي غرم قبل عامين 15 ألف جنيه عندما رفع العلم الفلسطيني في مباراة تأهل للدوري الممتاز مع فريق كي أر ريكيافيك.

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أن قواعد يويفا "تحظر استخدام الإشارات، والكلمات، والمواد، أو أي شيء، لنقل رسالة لا تناسب الحدث الرياضي، خاصة الرسائل ذات الطابع السياسي والأيديولوجي والديني والمؤذية والمستفزة".
التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 24-08-2016 07:48 ص
هل تتعلم الشعوب العربية والإسلامية شئ من الإسكتلانديين ؟