اقتصاد دولي

مصر تواصل الاقتراض وتتفق على وديعة بملياري دولار من السعودية

تواصل النكسات على الاقتصاد المصري منذ الانقلاب العسكري- أرشيفية
تواصل النكسات على الاقتصاد المصري منذ الانقلاب العسكري- أرشيفية
قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر إن بلادها وقعت على اتفاقية مع السعودية منذ شهرين للحصول على وديعة بقيمة ملياري دولار.

وحصلت مصر خلال السنوات الثلاث الماضية على مليارات الدولارات من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت في صورة مساعدات ومنح وودائع بعد أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

ورداً على إذا كانت مصر ستحصل على وديعة بقيمة ملياري دولار من السعودية خلال الفترة المقبلة، قالت: "وقعنا فقط... منذ شهرين"، ولم تخض نصر في أي تفاصيل عن موعد وصول الوديعة السعودية.

ووافق صندوق النقد الدولي من حيث المبدأ الأسبوع الماضي على تقديم قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار لأجل ثلاث سنوات لدعم برنامج الحكومة للإصلاحات والذي يهدف إلى سد العجز في الميزانية وإعادة التوازن إلى أسواق العملة.

وقال كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد إلى مصر إن برنامج مصر سيتطلب تمويلا إضافيا في العام الأول ما بين 5 مليارات إلى 5 مليارات دولار من الدعم الثنائي لمصر.

وتنتظر مصر الحصول على مليار دولار من البنك الدولي كشريحة أولى من قرض بقيمة 3 مليارات دولار بمجرد إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة كما ستحصل قبل نهاية هذا العام على الشريحة الثانية من قرض البنك الأفريقي للتنمية بقيمة 500 مليون دولار.

وكانت الإمارات قالت في نيسان/أبريل إنها ستودع ملياري دولار في المركزي المصري. لكن لم يتم الإعلان رسميا حتى الآن عن وصول الوديعة الإماراتية لمصر.
التعليقات (0)