سياسة عربية

العراق وإيران يشكلان لجانا مشتركة لحماية الحدود

الحدود الإيرانية مع العراق- أرشيفية
الحدود الإيرانية مع العراق- أرشيفية
قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الأربعاء، إنه تم تشكيل لجان حدودية مشتركة من أجل التشاور وتبادل وجهات النظر، لتوفير الأمن والاستقرار بين إيران والعراق.

وفي خبر نقلته وكالة "مهر" الإيرانية، فإن اللواء محمد باقري، ومستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض، بحثا في طهران الأربعاء، الأوضاع والظروف السائدة في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

واعتبر رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أن حضور الحشد الشعبي، بأواصره العميقة التي لا تنفصم مع الشعب إلى جانب الجيش العراقي، ضمانة للاقتدار والأمن والاستقرار الداخلي.

وأكد جاهزية القوات المسلحة الإيرانية لأي تعاون دفاعي في مختلف الأصعدة مع العراق وجيشه، وأن الأواصر التاريخية والثقافية والعقيدية لإيران مع العراق وشعبه، يمكنها ضمان المزيد من الوحدة والصداقة والأخوة بين البلدين وقواتهما المسلحة أمام التهديدات المشتركة.

واعتبر رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية أن من ضمن ما تدعو إليه الجمهورية الإيرانية؛ وحدة العراق وشعبه ومواجهة أي توجهات انفصالية ومثيرة للتفرقة.

وأضاف باقري، أننا "نأمل في أن يتمكن الجيش العراقي من خلال طرد الإرهابيين سريعا من الموصل وسائر المناطق، من استعراض قدراته الشاملة في كل أرض العراق".

ودعا إلى ضرورة المزيد من الحذر من جانب قوات الجيش والقوى الأمنية العراقية والارتقاء بالمستوى الأمني في الحدود المشتركة بين البلدين، وضرورة التعاون الجاد واليقظة للحيلولة دون تسلل الإرهابيين عبر الحدود.

وشدد باقري على ضرورة اليقظة أمام المخططات والمؤامرات التي تحيكها بعض القوى الإقليمية والدولية للمساس بالسيادة والأمن القوميين للدول الإسلامية في المنطقة، ومنها العراق وإيران.

واختتم رئيس الأركان الإيرانية بأنه "في سياق ترسيخ التلاحم والتضامن بين البلدين في المنطقة وتوفير الأمن المستديم، فإن تشكيل لجان حدودية مشتركة والتشاور وتبادل الرأي يعدّ أمرا مؤثرا ومهما في مسار توفير الأمن والاستقرار الإقليمي".
التعليقات (0)