ملفات وتقارير

سوريا.. تحذيرات من "مجاعة جديدة" في مضايا المحاصرة

الهيئة الطبية في مضايا: سُجل حديثا أكثر من 45 حالة مصابة بحمى التيفوئيد- تويتر
الهيئة الطبية في مضايا: سُجل حديثا أكثر من 45 حالة مصابة بحمى التيفوئيد- تويتر
تعاني مدينة مضايا بريف دمشق من حصار شديد يفرضه النظام السوري وحزب الله اللبناني منذ أشهر، حال بينها وبين المساعدات الأممية التي لم تصلها منذ ما يزيد على 110 أيام، ما يهدد حياة أكثر من 40 ألف مدني حالتهم تسوء تدريجيا.

وقال الناشط الإعلامي أحمد عبد الوهاب، إن هناك 14 حالة طبية بحاجة للخروج من المدينة المحاصرة لتلقي العلاج بأسرع وقت ممكن، معللاً ذلك بتدهور الأوضاع السيئة للمصابين، وإصابتهم بأمراض جديدة بسبب عدم وجود الأدوية اللازمة.

وأضاف لـ"عربي21" أن من بين المصابين أطفال وفتيات بحاجة طبية ماسة للخروج إلى دمشق لتلقي العلاج، مشيرا إلى أن "النظام السوري استغل حادثة إخراج الطفلة غنى ووالدتها قبل أيام لتلقي العلاج؛ للتهرب من الضغط الإعلامي المطالب بإخراج بقية الجرحى الذين باتت حياتهم تحت الخطر الحقيقي".

وبيّن عبد الوهاب أن عجز الأمم المتحدة عن تقديم أي مساعدات للمصابين بات واضحا، وأن نتائج الاتصالات معها كانت سلبية، إذ إنها أبلغتهم بأن الوضع الراهن في إدلب "معقد" ما يحول دون إخراج أيٍّ من المصابين إليها، مشيرا إلى أنها أكدت تعسر إدخال المساعدات إلى مضايا.

من جهتها؛ قالت الهيئة الطبية في مدينة مضايا، إن "الأوضاع الصحية في مضايا متدهورة جدا، حيث إنه لا يوجد سوى مشفى ميداني واحد يقدم خدمات متواضعة؛ بسبب نقص الدواء والمستلزمات الطبية، والنقص الحاد في الغذاء والدواء".

وأضافت في تقرير طبي نشرته الثلاثاء، أن "جميع المواطنين بدون استثناء يعانون نقص الكالسيوم وفقر الدم، وأن الكثيرين يعانون سوء التغذية، وقد سجل حديثا أكثر من 45 حالة مصابة بحمى التيفوئيد، أغلبها من النساء والأطفال، ولا يوجد أدوية، ولا مضادات حيوية للمساعدة في العلاج".

وحذرت الهيئة الطبية من حدوث "مجاعة جديدة في المدينة؛ إن لم يتم التصرف واتخاذ الإجراءات المناسبة"، مطالبة جميع الأطراف بـ"محاولة فك الحصارعن مضايا؛ لأن الأغذية شحيحة جدا".

وأدى الحصار المفروض على مضايا منذ أشهر، إلى وفاة العشرات، وذلك جراء نقص الأغذية وفقدانها أحيانا بشكل كامل، إضافة إلى مقتل عدد كبير بالألغام التي زرعها حزب الله في محيط المدينة بغية إحكام الحصار.
التعليقات (1)
محب
الأربعاء، 17-08-2016 11:40 ص
مضايا وليس ضنايا. ...شكرًا للعربي تصحيح الغلط