سياسة عربية

القضاء العراقي يمنع رئيس مجلس النواب ومسؤولين آخرين من السفر

العبيدي اتهم خلال جلسة الاستجواب، رئيس البرلمان سليم الجبوري وعددا من النواب بقضايا فساد- أرشيفية
العبيدي اتهم خلال جلسة الاستجواب، رئيس البرلمان سليم الجبوري وعددا من النواب بقضايا فساد- أرشيفية
قضى مجلس القضاء الأعلى العراقي، الخميس، بمنع سفر رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، وستة مسؤولين آخرين وردت أسماؤهم في جلسة استجواب وزير الدفاع، خالد العبيدي، التي عقدت الاثنين الماضي كإجراء احترازي وفق القانون.

وقال المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الخميس، إن "الهيئة القضائية التحقيقية المُشكلة من قبل مجلس القضاء للتحقيق فيما جاء على لسان وزير الدفاع خلال جلسة استجوابه قررت منع سفر الأشخاص الذين وردت أسماؤهم على لسان الوزير وهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، والنائبان محمد الكربولي، وطالب المعماري، والنائب السابق حيدر الملا، والمدعو إياد الجبوري، والمدعو هيثم قاسم شغاتي، والمدعو مثنى عبد الصمد السامرائي، كإجراء احترازي وفق القانون".

وأضاف بيرقدار أن الهيئة قررت أيضا "الاستماع إلى شهود وهم مسؤولون حاليون وسابقون حيث أكد وزير الدفاع في إفادته أن لهم شهادة مهمة".

يذكر أن السلطة القضائية الاتحادية أعلنت في وقت سابق الخميس، عن حضور وزير الدفاع خالد العبيدي أمام الهيئة القضائية التحقيقية لتدوين أقواله بشأن ما ورد في جلسة استجوابه داخل قبة البرلمان الاثنين الماضي.

يشار إلى أن العبيدي اتهم خلال جلسة الاستجواب، رئيس البرلمان سليم الجبوري وعددا من النواب بقضايا فساد، حيث قال إن "رئيس البرلمان سليم الجبوري ساومه على عقد إطعام قيمته تريليونا و300 مليار دينار عراقي (أي ما يقرب من مليار دولار ومائة و12 مليونا)".

اقرأ أيضا: هذا ما قاله وزير دفاع العراق عن الجبوري وضجّ البرلمان (شاهد)

كما اتهم وزير الدفاع كذلك، النائب عن تحالف القوى محمد الكربولي وعضو الهيئة السياسية للتحالف النائب السابق حيدر الملا، بمساومته على مليوني دولار مقابل إلغاء استجواب سابق تقدمت به النائبة حنان الفتلاوي.

اقرأ أيضا: هل يطيح وزير الدفاع بالعبادي ويقود العراق للحكم العسكري؟
التعليقات (0)