سياسة عربية

قوات حفتر تتقدم بالمحور الغربي ببنغازي شرق ليبيا

أعلن حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى الموالي لحكومة الوفاق الوطني استيلاءه على ذخائر خرجت من معسكر "الحنية"- أرشيفية
أعلن حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى الموالي لحكومة الوفاق الوطني استيلاءه على ذخائر خرجت من معسكر "الحنية"- أرشيفية
أطلقت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر عملية عسكرية واسعة الثلاثاء للسيطرة على المحور الغربي من مدينة بنغازي شرق ليبيا، من قوات مجلس شورى ثوار بنغازي.

وقال مكتب إعلام القيادة العامة للجيش التابع لحفتر في بيان له إنها سيطرت على بوابة "القوراشة" وحي العمارات "الصينية" غرب بنغازي.

ونشر المكتب الإعلامي صورا قال إنها "لإرهابيين" قتلوا بالمحور الغربي للمدنية أثناء الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، مدعومة بقصف جوي.

من جانبه أعلن حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى الموالي لحكومة الوفاق الوطني استيلاءه على ذخائر خرجت من معسكر "الحنية" جنوب مدينة أجدابيا، في طريقها لدعم قوات عملية الكرامة بغرب بنغازي.

من جهته حذر الحاكم العسكري المعين من قبل حفتر في المنطقة الممتدة بين درنة شرقا وبن جواد غربا عبد الرزاق الناظوري، ناقلات النفط الأجنبية من دخول المياه الإقليمية الليبية دون إذن مسبق من قيادة عملية الكرامة.

وقال مصدر مقرب من آمر حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى إبراهيم الجضران لـ"عربي21" إن حرس المنشآت يتحسب من هجوم لقوات حفتر على منطقة الهلال النفطي لمنع تصدير النفط.

وأضاف المصدر أن الجضران يتعذر بتوقيع اتفاق مع حكومة الوفاق قبل سماح قواته بتصدير النفط من موانئ "راس لانوف" و"السدرة" خشية تقدم قوات حفتر واندلاع اشتباكات مع قوات حفتر.

وذكر المصدر أن ممثلي دول غربية طالبوا الجضران في اجتماع بالعاصمة الأردنية عمان الشهر الماضي بفتح الحقول والموانئ لتصدير البترول، بهدف حل أزمات حكومة الوفاق الوطني الاقتصادية والمعيشية.

وأوضح أن الممثلين الغربيين أبدوا للجضران تشككهم في قدرته على حماية تدفق صادرات النفط الليبية إلى الدول الأوروبية.
التعليقات (0)