سياسة دولية

قائد سابق لـ"الناتو" يعدد أربعة أسباب لفشل الانقلاب بتركيا

كلارك: عدم اعتقال الرئيس التركي كان من أسباب فشل الانقلاب - أرشيفية
كلارك: عدم اعتقال الرئيس التركي كان من أسباب فشل الانقلاب - أرشيفية
تناول الجنرال المتقاعد ويسلي كلارك، القائد الأعلى السابق لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، عدة أسباب قال إنها أدت إلى فشل محاولة الانقلاب في تركيا.

وأوضح كلارك، في مقابلة مع شبكة (سي أن أن) الأمريكية، أن تلك الأسباب تتمثل بـ"عدم اعتقال الرئيس، وعدم وقف خدمات الإنترنت، إلى جانب عدم حجب وسائل التواصل الاجتماعي، والأهم هو عدم وجود عناصر وقوات كافية لترهيب المتظاهرين".

وأضاف كلارك: "لم يبد الانقلاب ناجحا من بداياته، باعتبار أن السيطرة على العاصمة التركية أنقرة، ومفاصل الدولة المهمة، لم تتحقق، وإن حصل فسيكون بعد ذلك السيطرة على المناطق التي تتمتع بأعداد كبيرة من الموالين للرئيس التركي، وهو الأمر الذين سيكون صعبا بأعداد قوات قليلة".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان. 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان، ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
التعليقات (3)
محمد احمد
الأحد، 17-07-2016 11:09 ص
يا مدير قناة العربية معنى لايحزن ولايفرح .... اى لا بشمت فى دولة بسبب موقفها ولا يبتئس لدولة بسبب حبة لها ......... تحية للجزيرة
samii
الأحد، 17-07-2016 09:51 ص
يامنافقيين ياغرب يامتعجرف لايوجد مشكلة في ألعالم كله إلا بسببكم أنتم وألدليل بيان ألخارجية ألفرنسية قبل يوميين بإغلاق كافة ألقنصليات ألفرنسية ؟؟؟؟؟؟؟ ومن قبل ألسيسي ألذي قال أنه كان يتصل في ألأمريكان كل يوم لكن ألمشكلة في ألكلاب ألمندسة بيننا وينطقون بألسنتنا وولائهم لكن=== فألف مبروك للشعب ألتركي ألبطل وألخزي وألعار للغرب وأذنابهم وألحمد لله رب ألعالميين
لحسن عبدي
الأحد، 17-07-2016 02:10 ص
لا يا سيد اكلارك فشل لان توركيا لم تعد محسوبة على العالم الثالث ، وان الشعب التركي ناضج ويؤمن بالديموقراطية ، وانه يعي جيدا معنى حكم العسكر ، وأن الانتفاضة كانت مجرد مغامرة لأننا لا نتصور ان يحصل انقلاب عسكري في إحدى الدول الغربية ، من اجل ذلك نتساءل لماذا الغرب يقول بإمكانية نجاح انقلاب في دولة تعيش في ظل نظام ديموقراطي نظيف ثم ان الشعب نزل للشارع وساهم في اعتقال الانقلابيين قاموا بنحرير القناة التلفزيونية التي أذاعت بيان الانقلاب ، أضف الى الانقلابيين شرذمة لا تمثل الجيش وأنهم عسكر فقط