سياسة عربية

السبهان: مرتبطون بإيران هددونا ولا نمنع "الحشد" من دخول مكة

السبهان أكد أن حكومة بغداد تتجاهل طلبات توفير الحماية للسفارة السعودية- أرشيفية
السبهان أكد أن حكومة بغداد تتجاهل طلبات توفير الحماية للسفارة السعودية- أرشيفية
قال السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان، الأربعاء، إن تهديدات وصلت إلى السفارة من جهات ترتبط بإيران، بحسب المعلومات المتوفرة لديها، وفق قوله. وأضاف: "طلبنا من السلطات العراقية اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحماية".

وفي تصريحات أدلى بها لصحيفة "الشرق الأوسط"، أكد السبهان أن "السفارة طلبت من حكومة بغداد عربات مصفحة بعد تهديدات تعرضت لها، وأنها لم تستلمها إلى جانب معدات أخرى منذ أكثر من ستة أشهر"، مشيرا إلى التحريض من عدة تيارات سياسية لها أجندة خاصة.

وعن الهجمة الإعلامية التي تتعرض لها السفارة، قال السفير السعودي، إنها "بدأت قبل أن تصل البعثة الدبلوماسية، وإن هناك من لديه أجندات خارجية وهم قلة جدا في العراق، وما يهمنا في البلد الشقيق إيجابياته".

وبشأن صور انتشرت مؤخرا لأفراد قيل إنهم من مليشيا "الحشد الشعبي" تواجدوا في الحرمين الشريفين، قال السبهان إن بلاده "لا تمنع أحدا إطلاقا من زيارة الأماكن المقدسة وأداء الفرائض الدينية مهما كانت خلفيته الإسلامية، طالما أنه يلتزم بالقوانين السارية واحترام الأنظمة واللوائح والإجراءات الأمنية"، مبينا أن "من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة وتطبيق الإجراءات النظامية بحقه".

وتأتي تصريحات السبهان في أعقاب تداول صور لأشخاص يعتقد أنهم يتبعون الحشد الشعبي العراقي الموالي لإيران، وهم في المدينة المنورة أو مكة المكرمة، والتحذير من وجودهم واحتمالية أن يكون لديهم مهام تخريبية بأوامر إيرانية.

وقال السبهان إن "مكة المكرمة والمدينة المنورة أماكن لها قدسيتها للمسلمين جميعا"، مشيرا إلى أن "المملكة لا تمنع أحدا من الوصول إليها"، مبينا أن "هؤلاء الأشخاص ليسوا مسجلين لدينا على قائمة المنع، سواء بتهم الإرهاب أم المتابعة الدولية عبر الإنتربول، وأي شخص ليس لديه هذا الأمر فالمملكة لا تمنع أحدا من أداء الفرائض الدينية والقدوم إليها".

وأوضح السبهان أن أي شخص يأتي إلى السعودية ويحترم قوانينها وقواعد الإقامة فيها ويؤدي العبادات والشعائر الإسلامية فلا مشكلة لدينا معه، وتابع بأن "أي شخص يخالف الأوامر والتعليمات والإجراءات الأمنية هو من يعرض نفسه للعقوبة والمساءلة، وتستطيع الدولة أن تتخذ بحقه الإجراءات النظامية الكفيلة".

وكشف السبهان عن أن السعودية تتابع الأخبار المتداولة عن وجود أشخاص قد ينتمون للحشد الشعبي، لكنه شدد على أن الرياض لم تمنع أي أحد من أداء فريضة إسلامية.
التعليقات (2)
مناصر عزه
الخميس، 14-07-2016 01:01 م
فقط أعضاء حماس يمنعوا من دخول مكه والمدنيه اما الروافض والصفويين فمرحب بهم
ناعوره
الأربعاء، 13-07-2016 11:37 ص
لماذا يمنع أعضاء حركة حماس من تأدية المناسك ودخول الأماكن المقدسة