سياسة عربية

نتنياهو: سنعمل لتوجيه المياه إلى حيث تريد إثيوبيا (فيديو)

نتنياهو: أصبحت دول عربية كثيرة تفهم أن إسرائيل ليست عدوتهم وإنما شريكتهم (فيديو)
نتنياهو: أصبحت دول عربية كثيرة تفهم أن إسرائيل ليست عدوتهم وإنما شريكتهم (فيديو)
بعد أن استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين استقبالا حافلا في البرلمان الإثيوبي، أكد خلال كلمته أن هدف بناء سد النهضة في إثيوبيا الذي يضيق الخناق على مصر ويقلل حصتها من مياه النيل، ليس توليد الكهرباء، وإنما استغلال مياه نهر النيل في الزراعة في إثيوبيا، وبرعاية إسرائيلية.

وقال نتنياهو في الفيديو الذي ترجمته ونشرته صفحة "كلنا خالد سعيد"، إن إسرائيل ستعمل على توجيه المياه إلى حيث يريد الإثيوبيون من غير فقد.

وكشف عن خطة توحيد إفريقيا كلها في الحرب على الإرهاب "الإسلامي".

وقال إن دولا عربية كثيرة أصبحت تعي أن إسرائيل شريكتهم في "محاربة الإرهاب الإسلامي المسلح"، مشيرا إلى أن دولا إفريقية باتت تدعو إلى "عودة إفريقيا لإسرائيل".

وأضاف نتنياهو خلال جوابه على سؤال للصحفي دنيال كاليناكي، مدير تحرير الصحيفة الكينية "دايلي نايشن"، حول قوله، "إن إسرائيل تعود لإفريقيا وإفريقيا تعود لإسرائيل"، هو أنه أتى ليصحح خللا ظل زمنا طويلا يعيق التقارب الإسرائيلي الإفريقي، وذلك راجع إلى أن "إسرائيل" كانت ضمن القائمة السوداء لإفريقيا؛ بسبب ضغوط سياسية، التي بسببها "طردت إسرائيل من دول كثيرة جدا كنا نشطاء فيها خلال فترة الستينيات والسبعينيات" من القرن الماضي.

وأشار إلى أن هذا الأمر احتاج زمنا طويلا ليتغير، وقال: "أعتقد أن التغيير الأكبر حدث خارج إفريقيا"، واستدرك: "وأيضا في دولة أو دولتين إفريقيتين عربيتين".

وأكد نتنياهو أن العالم العربي تغير في علاقته مع "إسرائيل"، لكن هذا التغيير كان بشكل غير رسمي، بحيث "أصبحت دول عربية كثيرة تفهم أن إسرائيل ليست عدوتهم، وإنما شريكتهم في محاربة الإرهاب الإسلامي المسلح، الذي يهدد كل دول المنطقة تقريبا ودولا كثيرة جدا في إفريقيا"، على حد زعمه.

ولفت رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن دولا إفريقية كثيرة فهمت ما فهمته هذه الدول العربية، و"فهموا أيضا أن إسرائيل يمكن أن تصبح شريكتهم، ليس فقط في مجالات الأمن، وإنما أيضا في مجالات التنمية، وفي كل مجالات الحياة المهمة لرفاهية وازدهار إفريقيا".


التعليقات (2)
حسام الشيخ
الأربعاء، 13-07-2016 06:49 ص
السيسي يهودي ?? ولو لم يكن كذلك لما أصبح رئيساً لمصر وهاهوبمعيةنتنياهوسوف يجعلان من مصر والدولةالعبريةمنطقةإفساد لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا احتلال اسرائيل لمصربدأوالمسلمون غثاء
عابر سبيل
الإثنين، 11-07-2016 11:21 م
الخطاب الاستفزازي موجه لشعوب العربيه وليس لسيسي بالنسبه لسيسي متفق عليه. لو السيسي مصري لقامت الدنيا ولم تقعد لأن النيل حيات المصريين والي بمس في النيل معناها إبادة لشعب مصر