سياسة دولية

خامنئي: إذا مزقت أمريكا الاتفاق النووي فإننا "سنحرقه"

خامنئي قال إن الولايات المتحدة تعمل "بسياسة مزدوجة"- أرشيفية
خامنئي قال إن الولايات المتحدة تعمل "بسياسة مزدوجة"- أرشيفية
قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، إن إيران "لن تكون المبادرة في نقض الاتفاق النووي"، مستدركا بقوله إنه "في حال تنفيذ تهديدات مرشحي الرئاسة الأمريكيين بتمزيق هذا الاتفاق، فإن إيران ستحرقه".

وفي تصريحات لخامنئي، نقلتها وكالة تسنيم الدولية الإيرانية للأنباء، المقربة من الحرس الثوري الإيراني؛ الثلاثاء، اعتبر المرشد الأعلى أن "هذا من تعاليم القرآن الكريم حول الرد على نقض عهود الطرف الآخر".

وأشار خامنئي، أثناء استقباله قادة السلطات الثلاثة وكبار مسؤولي البلاد، إلى ما اعتبره "نماذج من عدم تنفيذ الأمريكيين لتعهداتهم"، معتبرا أن "واجبات الطرف الآخر كانت إلغاء الحظر لكنه لم ينفذ هذا الواجب، بل ألغى جزءا منه، ولم يتم إلغاؤه عمليا"، متابعا بأن "الأمريكيين حافظوا على الحظر الأولي تماما، وهذا يؤثر على إجراءات الحظر الثانوية التي كان من المقرر إلغاؤها".

واعتبر خامنئي أن على المسؤولين الإيرانيين إمعان النظر في هذه الحقائق، وعدم تكرار القول، بأن الحظر قد تم إلغاؤه، مشيرا إلى عدم حل مشكلة التعامل مع البنوك الأجنبية، بقوله إن "مسؤولي الإدارة الأمريكية يقولون شفهيا، وكذلك على الورق، إنه لاتوجد هناك عراقيل أمام التعامل المصرفي مع إيران، لكنهم عمليا يسلبون المصارف الجرأة على التعامل مع إيران".

وهاجم خامنئي المسؤولين الأمريكيين، مذكرا بتصريحات أحد المسؤولين الأمريكيين الذي قال مؤخرا "إننا لن ندع إيران ترتاح"، معتبرا أن "هذا يدل على السياسات الأمريكية المزدوجة"، مضيفا أن "الجانب الأمريكي ارتكب هذا الذنب والانتهاك الكبير، وعرقل تعامل المصارف الأجنبية مع إيران، ويجب أن لا يبرر أحد هذه الأفعال الأمريكية".
التعليقات (0)