سياسة عربية

القوات الليبية تسيطر على ميناء سرت وتطرد تنظيم الدولة

تقدمت القوات بسرعة أكبر مما توقع كثيرون رغم المعوقات الكثيرة التي تعرضت لها - أرشيفية
تقدمت القوات بسرعة أكبر مما توقع كثيرون رغم المعوقات الكثيرة التي تعرضت لها - أرشيفية
أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية يوم الجمعة سيطرتها على ميناء سرت، محققة مزيدا من الانتصارات في معقل تنظيم الدولة في ليبيا.

وتقدمت هذه القوات المؤلفة أساسا من مقاتلين من مدينة مصراتة الأسبوع الماضي إلى أطراف قلب مدينة سرت، بعد شنها هجوما مضادا ضد تنظيم الدولة الإسلامية الشهر الماضي، وإجبار التنظيم على التراجع على امتداد الطريق الساحلي بين المدينتين.

وهذه القوات جزء من عملية تدعمها حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، التي وصلت إلى طرابلس في آذار/ مارس، وتعمل بشكل تدريجي لتوطيد سلطتها.

وتعتبر القوى الغربية حكومة الوفاق الوطني أفضل خيار في محاولة توحيد الجماعات السياسية والفصائل المسلحة الليبية، ضد تنظيم الدولة ولإعادة بعض الاستقرار إلى ليبيا.

وقال مصدر من غرفة العمليات في مصراتة، إن مقاتلين من خط المواجهة في جنوب سرت قاموا بالالتفاف إلى الواجهة البحرية، للسيطرة على الميناء الذي يقع على بعد نحو خمسة كيلومترات شرقي قلب المدينة.

وتقدمت القوات بسرعة أكبر مما توقع كثيرون، على الرغم من أن مفجرين انتحاريين وألغاما وقناصة عرقلوا تقدمها.

وقال مصدر غرفة العمليات، إن الاشتباكات التي وقعت في سرت يوم الجمعة أدت إلى سقوط 11 قتيلا، و35 جريحا في صفوف القوات الليبية.

وقُتل أكثر من 100 من القوات الليبية التي تدعمها حكومة الوفاق الوطني، كما أصيب أكثر من 500 منذ بدء حملة استعادة سرت في أوائل أيار/ مايو.

وبدأ تنظيم الدولة في التوسع في ليبيا في 2014 مع تفاقم الاضطرابات السياسية والصراع في البلاد، وسيطر التنظيم بشكل كامل على سرت العام الماضي، ولكنه وجد صعوبة في الاحتفاظ بأراض أو كسب تأييد في مناطق أخرى بليبيا.

ومع تقدم الكتائب المتمركزة في مصراتة إلى سرت من الغرب، قامت قوة منفصلة تسيطر على بعض الموانئ النفطية الرئيسية في ليبيا ومتحالفة أيضا مع حكومة الوفاق الوطني، بطرد تنظيم الدولة من الشرق، ووصلت إلى هراوة، يوم الخميس، وهي بلدة تبعد نحو 70 كيلومترا عن سرت .
التعليقات (1)
عبدالله
السبت، 11-06-2016 02:51 م
ثوار ليبيا يهزمون تنظيم الدولة في ليبيا. أما في العراق وسوريا فان التحالف الدولي الستيني واحدث الاسلحة والتكنولوجيا والاقمار الاصطناعية تقف عاجزة عن طرد تنظيم الدولة والحاق الهزيمة به. يا ترى ما السبب؟!!

خبر عاجل