رياضة عربية

منع الإبراشي وشوبير والطيب من الظهور على الشاشة لمدة أسبوع

كان الإبراشي و"دريم" قد تقدما باعتذار للمشاهدين عن الأحداث التي تضمنتها الحلقة - أرشيفية
كان الإبراشي و"دريم" قد تقدما باعتذار للمشاهدين عن الأحداث التي تضمنتها الحلقة - أرشيفية
قررت غرفة صناعة الإعلام المصرية، التي تضم أصحاب عدد من الفضائيات، وقف ظهور الإعلاميين وائل الإبراشي وأحمد شوبير والمعلق الرياضي أحمد الطيب على شاشات التليفزيون لمدة أسبوع، على خلفية المشاجرة العنيفة التي نشبت بين شوبير والطيب خلال برنامج العاشرة مساء.

وكان الإبراشي قد استضاف شوبير والطيب لمناقشة الخلافات المستمرة بينهما في الفترة الأخيرة، لكن الحوار والاتهامات المتبادلة بينهما تطورت إلى اشتباك بالأيدي وتبادلا اللكمات على الهواء.

ويتهم شوبير المعلق أحمد الطيب بالعمالة لقطر وأنه ذو ميول إخوانية ويسعى لتنفيذ مخطط خبيث لإثارة الفتنة بين جماهير الأهلي والزمالك بتعليقاته المستفزة على المباريات، بينما يقول الطيب إن شوبير يحاول ادعاء البطولة تقربا لجماهير ومجلس إدارة النادي الأهلي بعد أن نفذ رصيده لديهم. 

لجنة للتحقيق

كما قررت الغرفة تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة، مكونة من عماد عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة وأساتذة الإعلام ياسر عبد العزيز وسامي عبد العزيز وخالد ميري والمحامي نجاد البرعي المستشار القانوني للغرفة، على أن تقدم تقريرها للغرفة خلال أسبوع بحد أقصى.

وفي بيان لها يوم الثلاثاء، تلقت "عربي21" نسخة منه، ناشدت الغرفة قناتي "صدى البلد" التي يقدم عليها شوبير برنامجه اليومي، و"دريم" التي يقدم عليها الإبراشي برنامجه منع ظهور شوبير والإبراشي والطيب لمدة أسبوع لحين انتهاء التحقيقات في الواقعة.

جاء هذا القرار في نهاية الاجتماع الطارئ الذي دعت له الغرفة وحضره رجل الأعمال محمد الأمين صاحب قنوات "سي بي سي" وألبرت شفيق رئيس قنوات "النهار"، وعماد جاد عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ووليد العيسوي رئيس مجلس قنوات "سي بي سي" وعمرو رزق رئيس قنوات "أون تي في"، وطارق نور صاحب قنوات "القاهرة والناس".

وكانت الغرفة أصدرت بيانا سابقا الأحد الماضي أعلنت فيه اتخاذها الإجراءات اللازمة للتصدي للتجاوزات المرفوضة التي شهدتها حلقة السبت من برنامج "العاشرة مساء" خاصة الاشتباك بالأيدي بين شوبير والطيب.
 
الإبراشي يتحدى القرار


إلى ذلك، أكدت تقارير صحفية أن الإعلامي وائل الإبراشي لن يمتثل لهذا القرار وسيظهر في برنامجه "العاشرة مساء" في حلقة اليوم كالمعتاد.

وقال مصدر داخل قنوات "دريم" إن الإبراشي لم يخطئ، وأن التجاوز صدر من ضيفي الحلقة شوبير والطيب اللذين انفعلا وبادر أحدهما بالهجوم على الآخر.

وكان الإبراشي و"دريم" قد تقدما باعتذار للمشاهدين عن الأحداث التي تضمنتها الحلقة وقالا إن هذه التصرفات لم تكن متوقعة من هذين الإعلاميين الشهيرين.

كما قدم شوبير اعتذارا عبر برنامجه على التجاوزات التي بدرت منه، وبرر تعديه بالضرب على الطيب بأنه غضب بعدما تعرض للطعن في شرفه وعرضه حينما أساء الطيب لزوجته وبناته.

ولم يحضر أي ممثل عن قنوات "دريم" أو "صدى البلد" اجتماع غرفة صناعة الإعلام على الرغم من عضويتهم فيها.

وكان التلفزيون الحكومي قد سبق قرار غرفة صناعة الإعلام وقرر الأحد الماضي وقف التعامل مع الإعلامي أحمد شوبير الذي يقدم تحليلا لمباريات الدوري المصري على قناة النيل للرياضة وبرنامجا إذاعيا على شبكة الشباب والرياضة، كما منع أحمد الطيب من التعليق على المباريات.

وقالت صفاء حجازي، رئيسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون، إنها أصدرت هذا القرار بسبب التجاوزات التي بدرت منهما في الفترة الأخيرة وخروجهما على القواعد المهنية.
  
طلب إحاطة بالبرلمان

وأثارت الحلقة استياء واسعا في مصر، حيث رأى كثيرون أنها تجسد الانفلات الأخلاقي الذي يعيشه الإعلام المصري كما تعكس حالة الاحتقان الشديدة التي يعاني منها المجتمع في السنوات الأخيرة.

وتقدم النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بطلب إحاطة حول أداء الإعلام المصري وغياب الضوابط التي تحكم عمله، مشيرا إلى أن ما حدث بين شوبير والطيب هو مثال واحد من مئات التجاوزات التي نشاهدها كل يوم على الشاشة.

واستدعت النيابة شوبير والطيب لسماع أقولهما في البلاغات المتبادلة بينهما بالاعتداء والضرب، إلا أن طرفي الأزمة لم يستجيبا لهذا الاستدعاء.

وفي تعليقه على هذا القرار، سخر الإعلامي الرياضي خالد الغندور من أن وقف أحمد شوبير وأحمد طيب ووائل الإبراشي لمدة أسبوع، قائلا إنه "قرار قوي جدا خاصة أن منهم ثلاثة أيام إجازة".

وأضاف الغندور عبر "فيسبوك": "حتى اليوم مضى على منع إيقاف مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك من الظهور على التليفزيون سبعة أشهر".
التعليقات (0)