سياسة عربية

بعد استعادتها للكرمة.. القوات العراقية تستعد لاقتحام الفلوجة

تكامل وصول الأفواج الخاصة إلى إطراف الفلوجة استعدادا لاقتحامها- أرشيفية
تكامل وصول الأفواج الخاصة إلى إطراف الفلوجة استعدادا لاقتحامها- أرشيفية
بعد اكتمال وصول الأفواج الخاصة إلى إطراف الفلوجة، تستعد القوات الأمنية العراقية، لاقتحام المدينة، وذلك بعد الإعلان رسميا عن استعادة بلدة الكرمة من سيطرة تنظيم الدولة، والتي تعد بمثابة خط دفاعه الأول. 

وأجرى وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، جولة تفقدية لعمليات الأنبار، بعد استعادة السيطرة على بلدة الكرمة من تنظيم الدولة، التي تبعد 16 كلم عن مدينة الفلوجة في شمالها الشرقي.

وبحسب بيان لوزارته، فإن العبيدي أثنى على "التقدم الكبير لقوات الجيش العراقي من تشكيلات قيادة فرقة المشاة الثامنة التي استطاعت أن تحرر أراضي واسعة باتجاه مركز مدينة الفلوجة".

وأشاد العبيدي، بـ"الروح المعنوية العالية التي يتمتع بها المقاتلون في ظل الانهيار التام لعصابات داعش الإرهابية التي عمدت إلى تفخيخ كل شيء لثني أبطالنا عن الوصول لأهدافهم،" مشيرا إلى أن "الأبطال كانوا بالمرصاد لكل مخططاتهم الإرهابية"، وفقا للبيان.

من جهته، قال معاون قائد عمليات تحرير الفلوجة اللواء هادي رزيج، إن "وصول الأفواج الخاصة من الفوج التكتيكي وفوج المهمات الخاصة فضلا عن فوجي طوارئ، اكتمل إلى أطراف الفلوجة للمشاركة باقتحام وتحرير المدينة"، بحسب بيان له.

وكان جهاز مكافحة الإرهاب أعلن، السبت، استعداده لاقتحام مدينة الفلوجة، وفيما أكد استكمال تطويق المدينة بالكامل، فقد أشار إلى أن رئيس الجهاز الفريق أول ركن طالب شغاتي شدد على إعطاء سلامة المدنيين "الأولوية القصوى".

من جانبه، قال راجع عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، إن القوات المشتركة مستمرة في تقدمها نحو مركز مدينة الفلوجة، مؤكدا أن القوات المشتركة استطاعت تحرير منطقة سدة البهوى جنوب المدينة من سيطرة التنظيم، وفقا لموقع "النور نيوز" العراقي.

وتمكنت القوات العراقية من تحقيق مكاسب في حملتها لاستعادة السيطرة على مدينة الفلوجة التي تعد واحدة من أكبر مدينتين يسيطر عليهما تنظيم الدولة في العراق، وذلك بعدما باتت بلدة الكرمة في قبضة الجيش العراقي.

واتهم الشيخ مؤيد الجميلي، أحد شيوخ ووجهاء مدينة الكرمة في محافظة الأنبار غربي العراق، مقاتلي الحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة) بـ"تفجير مسجدين ونهب عشرات المنازل، بعد يومين من طرد مسلحي داعش من المدينة".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت الجمعة، مقتل ماهر البيلاوي، القيادي البارز بالتنظيم في الفلوجة مع عشرات المسلحين، في ضربات جوية نفذها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
التعليقات (0)