ملفات وتقارير

ترحيب خاص جدا بالرئيس التونسي بمؤتمر النهضة (فيديو)

تفاعل قايد السبسي مع الطريقة الخاصة للترحيب به بمؤتمر النهضة - فيسبوك
تفاعل قايد السبسي مع الطريقة الخاصة للترحيب به بمؤتمر النهضة - فيسبوك
رحّب القيادي بحركة النهضة والنائب الأوّل لرئيس مجلس نوّاب الشعب عبد الفتّاح مورو بقدوم رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي إلى المؤتمر العام العاشر للحركة بطريقة خاصة جدّا.

وقال الشيخ مورو "المحمود الله جلّ جلاله وأهل الثناء والصلاة والتسليم محمد واله.. بناتي وأبنائي المؤتمرين اسمحوا لي أوّلا أن أحييّ باسمكم سيادة رئيس الجمهورية"، وهنا توقف مورو ليظهر على شاشة المؤتمر الباجي قايد السبسي وهو يهمس لزعيم النهضة راشد الغنّوشي.
وتابع مورو مرحّبا بقايد السبسي بقوله "الذي شرّف لقاءنا بهذا الحضور الكريم معبّرا مجدّدا عن دوره كرمز للسيادة الوطنية وكحريص على وحدة الوطن والشعب.. مرحبا بكم سيادة الرئيس.. مرحبا".

بلغة العشق

ثم تكلّم مورو باللغة الفرنسية قائلاBienvenu  .. ثم باللغة الإنجليزية Welkom لتتعالى أصوات الحاضرين بالقبّة الرياضية بضاحية رادس، ثمّ باللغة الفيتنامية  Vincomen  وبعدها الإيطالية Benvenuto ولغات أخرى تفاعل معها الرئيس قايد السبسي فبدا مبتسما.

وأضاف مورو في افتتاح مؤتمر حركة النهضة، الذي ينعقد أيام 20 و21 و22 أيار/مايو الجاري، موجّها كلامه إلى قايد السبسي "بلغة العشق أكلّمكم أنتم في القلب وافدين من داخل البلد ومن خارجه"، متابعا "أنتم في القلب نساء تونس ورجالها".

وفي سياق ثان قُطعت مداخلة رئيس حركة النهضة راشد الغنّوشي فجأة، لحظة حديثه عن "المركب التونسي الذي يجب أن يحمل الجميع"، ليتمّ تمرير مقطع موسيقي يتغنّى بالبحر ورفع لافتة عملاقة كُتب عليها "سفينة تونس تُبحر"، وعليها صورة سفينة تحمل شعارا في شكل علم تونس.
ولم يفهم الغنّوشي ما حدث ما اضطر القيادي أسامة الصغير إلى الاقتراب من الغنّوشي لتوضيح ما حدث.

العريض رئيسا للمؤتمر

وأسفرت عملية التصويت الإلكتروني، باستعمال اللوحات الرقمية، عن اختيار الأمين العام لحركة النهضة علي العريض رئيسا للمؤتمر العاشر للحركة بـ 678 صوتا من جملة 1098 مؤتمر قاموا بالتصويت.
وكانت الدورة الأولى للتصويت على منصب رئيس المؤتمر، التي ترشّح لها 5 قياديين أسفرت عن تصدّر العريض ثم يليه رئيس كتلة النهضة بالبرلمان نور الدين البحيري.

وشهدت فعاليات افتتاح "النهضة" غياب القياديين البارزين بالحركة عامر العريض وسمير ديلو. كما تغيّب سليم الرياحي، رئيس الاتحاد الوطني الحر، أحد أحزاب الائتلاف الحاكم قبل تعليق عضويته قبل أيّام، فضلا عن شريك "النهضة" خلال فترة الترويكا الرئيس السابق محمد منصف المرزوقي ومنسق حركة "مشروع تونس" محسن مرزوق وقيادات الجبهة الشعبية.

فيما حضر عدد من نوّاب وشخصيات من نظام بن علي على غرار محمد الغرياني، آخر أمين عام لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل، ورجال أعمال وشخصيات دستورية من نظام الرئيس الأسبق بورقيبة مثل هادي بكوش.

وفي سياق منفصل كشف القيادي العجمي الوريمي عن طريقة تمويل المؤتمر العاشر التي تتمثّل في تبرّع جميع منتسبي "النهضة" بمبلغ 50 دينارا (حوالي 25 دولارا)، إضافة إلى تسوية هؤلاء قيمة الانخراط بالحركة، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن جملة مصاريف المؤتمر.


التعليقات (0)