سياسة دولية

روسيا ترفض تصدير الدبابات والمقاتلات إلى إيران

روسيا تقول إن تصدير الدبابات والطائرات إلى إيران مشمول بعقوبات الأمم المتحدة- أرشيفية
روسيا تقول إن تصدير الدبابات والطائرات إلى إيران مشمول بعقوبات الأمم المتحدة- أرشيفية
قال رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني، ألكسندر فومين، الأربعاء، إن روسيا لن تصدر الدبابات والطائرات إلى إيران لأنها مشمولة بعقوبات الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المسؤول الروسي قوله: "كافة المنصات القتالية تقع تحت بند العقوبات، وعندما يتم نزع هذه القيود سيصبح من الممكن الحديث عنها".

وأوضح فومين: "حاليا يسمح بتوريد الأسلحة النارية اليدوية وغيرها من المعدات غير الفتاكة وغير الهجومية ووسائط الدفاع الجوي ووسائط الحرب الإلكترونية، أما الدبابات والسفن والطائرات المخصصة للهجوم فهي مشمولة بالعقوبات".

وكانت إيران علقت، الأربعاء، دعوة قضائية ضد روسيا تتعلق بتسليم منظومة صواريخ "إس-300"، حسبما قال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، حسين سبحاني نيا.

وأضاف سبحاني نيا، أن "الدعوى التي أقامتها طهران ضد موسكو بهيئة التحكيم الدولية في جنيف، كانت بسبب عدم تسليم موسكو لمنظومة الصواريخ (إس-300)، فقد علقت بعد تسليم روسيا الدفعة الأولى من المنظومة لطهران".

وأشار إلى أن "الدعوى لم يعد لها أساس قانوني بعد تسلم إيران (لدفعة الصواريخ)"، لافتا إلى أن"الدعوى كانت مرفوعة ضد جهة روسية معينة لم تف بتعهداتها، وهذه الجهة الآن أوفت بوعودها وسلمت إيران المنظومة".
التعليقات (0)