سياسة عربية

طبيب سعودي يشعل مواقع التواصل.. فماذا فعل؟ (شاهد)

طبيب الأسنان السعودي مهنا سعود العنزي- يوتيوب
طبيب الأسنان السعودي مهنا سعود العنزي- يوتيوب
تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مقطع فيديو لطبيب سعودي احتج بطريقته الخاصة على بطالة يعاني منها طيلة عامين، بعد تخرجه وحصوله على شهادة البكلاريوس في طب جراحة الفم والأسنان.

ويظهر الفيديو، طبيب الأسنان السعودي مهنا سعود العنزي، وهو يحرق شهادته الأكاديمية لعدم حصوله على عمل وانتظاره لفرصة التوظيف لعامين كاملين بدون جدوى، منتقدا في الوقت ذاته وزارة الخدمة المدنية في السعودية.

وقال العنزي: "أيام قليلة تفصلنا عن السنة الثانية من البطالة بسبب وزارة الخدمة المدنية، من خلال شح الوظائف المطروحة وعدم تفعيل نظام الإحلال، وذلك مخالفة صريحة للمادة 39 من قانون الخدمة المدنية ووزارة العمل بنظام التشريع الذاتي والتي لم تطرح ولا وظيفة من سنة ونصف".

وأضاف الطبيب السعودي في مقطع الفيديو: "رغم الاحتياج للأطباء اللي كلنا نشوفو رغم وجود الأجانب بعدد كبير جدا، وشهادتي احترقت معنويا من سنة لما كنت عاطل واليوم راح أحرق ما تبقى منها ماديا، شهادة البكالوريوس باسمي طب جراحة الفم والأسنان، راح أنثرها للريح".

وأظهر نشطاء تعاطفهم بعد انتشار مقطع الفيديو، عبر هاشتاغ "#طبيب_سعودي_يحرق_شهادته"، وتبعوه بهاشتاغ آخر، هو "#حملة_إحراق_الشهادات"، جاء ترتيبه ثانيا في هاشتاغات تصدرت في السعودية، إذ تجاوزت مشاركاته الـ15 ألفا.

وشملت مشاركات الهاشتاغ انتقادات لوزارة الخدمة والعمل السعودية. وقال الناشط إسحاق الغامدي: "تذهب إلى المشافي تشوف العجب 70 بالمائة عمالة وافدة وأبناء البلد المؤهلين يتسكعون في الشوارع".

وعلق صاحب حساب "تركي" في تغريدة له: "في جميع دول العالم تسن الدوله قوانين لتوظيف أبناء البلد ومنع توظيف الأجانب إلا في أضيق الحدود وعندنا مخلين الدرعى ترعى".

وفي المقابل انتقدت صاحبة حساب "غادة" ما أقدم عليه الطبيب، قائلة: "للأسف عقلية تافة إذا بتحرق الشهادة ولا عندك صبر كيف بتصبر على المرضى ونفسياتهم وأمراضهم!"، فيما قالت "فطوم": "الصبر جميل وعادي لو يشتغل ببرايفت لما ربي يكتب له الوظيفة الحكومية".



التعليقات (0)