سياسة عربية

مسؤول في قصر "السيسي" يكيل السباب لمعارضيه (صور)

أمين مراسم السيسي كريم مصطفى الديواني دعا مصر لسحب سفرائها من 8 دول - أرشيفية
أمين مراسم السيسي كريم مصطفى الديواني دعا مصر لسحب سفرائها من 8 دول - أرشيفية
صرح الموفد الشخصي لقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي كريم مصطفى الديواني وممثله في العديد من المناسبات الرسمية أن الشعب ليس له أن يتدخل في السياسة وأن كل من يدافع عن الصحفيين هو من "لاحسي الأقلام" على حد قوله.

وعبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أوضح أمين المراسم برئاسة الجمهورية كريم مصطفى الديواني، آراءه وتوجهاته في عدد من القضايا التي تمس الشارع المصري والتي أثارت جدلا مؤخرا، فيما استخدم العديد من الألفاظ الخارجة والسباب بالإضافة إلى العديد من الأخطاء اللغوية. 

وقد استعرضت "عربي21" تلك الآراء بدون تغيير في أخطائها اللغوية أو تبديل في مفرداتها عدا حذف الألفاظ الخارجة التي استخدمها المسؤول في استعراض آرائه، كما تطرقت "عربي21" إلى تعليقات النشطاء عليها.

نقابة الصحفيين ولاحسي الأقلام

ومن أبرز القضايا التي تناولها الديواني عبر حسابه؛ أحداث نقابة الصحفيين الأخيرة واعتصام اثنين من الصحفيين داخلها وصفهم بـ"جوز المطاريد".

وقال منبها: "للتنويه، لو صدر أي كلام مكتوب على الأكاونت بتاعي يهاجم جوز المطاريد الي استخبوا زي الفران في نقابة الصحفيين أو أي ابن و*** بيدافع عنهم من لاحسي الأقلام، فتأكدوا أن ده مش لا يروس ولا حاجة، ده أنا".

جزيرتا تيران وصنافير سعوديتان

كما تناول قضية جزيرتي "تيران وصنافير" اللتان أثارتا سخطا واسعا بين المصريين عقب تنازل قائد الانقلاب عنهما للسعودية.

فقال الديواني تعقيبا على تظاهرات جمعة الأرض: "لكل جربوع بيحاول يصطاد في المية العكرة، روح العب عند الست الوالدة، الشعب ده ميضحكش عليه تاني، ولكل حاقد بائس هلفوت، الناس بتحب الريس ومش حيقلبوا عليه زي ما أنتم فاكرين. مشاكلنا حتتحل، وحنبقى أد الدنيا زي ما هو قال. روحوا العبوا بعيد بقى وحياة أبوكم". 

كما أضاف: "معلومة سريعة علشان الهري الكتير، الجزيرتين سعوديتين، 1950 السعودية إديتهم لمصر للسيطرة الأمنية على خليج العقبة علشان الحرب مع إسرائيل، حاليا عليها قوات متعددة الجنسيات علشان كان جزء من اتفاقية كامب ديفيد. لكن في الآخر تظل هذه الجزر سعودية، تأكدوا أن مفيش حد فينا أكثر وطنية من الريس، وتأكدوا أنه عمره ما حيبيع بلده مهما حصل، كفاية هري وفتي بقى".

السياسيون بألفاظ خارجة!

وتعرض الديواني أيضا إلى السياسيين بسب العديد منهم بألفاظ خارجة منهم خالد علي، وحمدين صباحي، والبرادعي، وجماعة الإخوان المسلمين. 

فقال: "إلا هو أنتم كُنتُم فاكرين إن خالد علي و الأشكال الو*** الي زييو تابوا؟ أنسوا طبعا، دول أعداء الوطن": مضيفا: "ما هو المثل بيقول: الش**** لو تابت ت****، انهاردة أول مرة أشوف المؤتمر الصحفي بتاع عبده مشتاق. لامم شوية عيال سرسجية وراه وعمال يهذي، يا أستاذ حمدين، أنت مش أنت وأنت جعان".

وتابع: "لقد نصحت بعض الناس وحذرتهم من موقفهم المشين تجاه مساندة الإرهابيين. السياسة شيء وأمن مصر شيء آخر. لقد اختاروا وعليهم تحمل العواقب الوخيمة الذي سيواجهونها قريباً لأننا سنأتي بكم من منازلكم. مصر وشعبها باقين وأنتم زائلون".

المديح والإعجاب للأسد مبارك وشفيق 

في السياق ذاته، كال الديواني المديح للرئيس المخلوع حسني مبارك واصفا إياه بـ"الأسد" وكذلك دافع عن المرشح الرئاسي الخاسر أحمد شفيق واصفا من يهاجم شفيق بـ"شعب مترباش".

فقال: "مش عيب لما دموع الرجل تنزل عندما ترى أسد في أسره، و اله كانت وحشانا ضحتك يا أسد، ربنا يفك أسرك يا ريس"، مضيفا: "عجيب حال مصر والمصريين الذين جعلوا يوم 4 أيار/ مايو شبه عيد قومي منذ 4 سنوات ثم جعلوا هذا اليوم، يوم سب الرئيس مبارك بعد تنحيه، كل احترامي لمن ثبت على موقفه ولم يتلون، كل احترامي لمن رفضوا إهانته ولكن انتقضوه بأدب، واليوم أقولها بكل فخر، كل سنة وأنت طيب يا سيادة الريس".

وتابع: "للأسف الشديد، احنا شعب مترباش، شايف ناس كتير شغالة تريقة عمال والبطال على الفريق أحمد شفيق رغم ان هما شخصيا فيهم العبر، أسلوبكم في الكلام عن الغير ما هو إلا دليل على ان أهاليكم ناس و**** معرفتش تربيكم".

الداخلية قدوة!

أما عن موقفه من وزارة الداخلية وممارسات الأمن فقد أشاد الديواني بها كما هو متوقع، في حين وصف كل من يعارض انتهاكات أفراد الشرطة بأنه "بلطجي"، وطالب القضاء بأن يتأسوا بالداخلية وأن يصدروا أحكاما قاسية على من وصفهم بـ"الإرهابيين".

فقال: "دولة الميكروباص تسيطر على الشارع، وعندما يحاول منفذ السلطة التنفيذية أن يطبق القانون، يتراكم عليه مجموعة من البلطجية (سائقي الميكروزفت) ويحاولون تطبيق قانون الغابة، فما كان عليه إلا أن يدافع عن هيبة الدولة وأن يستخدم سلاحه الميري، بلاش تكسروا نفس الظباط علشان تلاقوا بعد كده الي يرضى يشتغل لما تكونوا مزنوقين في موقف مشابه".

وتابع: "مع احترامي لأصدقائي وأخواتي من القضاة، بس هو لازم الإرهاب يضرب فيكم ويموت لكم كل يوم كام قاضي، زي ما بيحصل مع الظباط، علشان تبدأوا تصدروا أحكام؟ العدل أساس الملك، وما يحدث الآن ليس من العدل".

الديموقراطية والحريات هراء وعلى الشعب أن يركز في عمله. 

وتناول الديواني الديموقراطية والحريات وما على الشعب من ممارسات؛ فاعتبر أن الشعب عليه أن "يركز" في عمله فقط، ولا "يفتي" في السياسة واصفا الشعب بأنه "تعبان في دماغه" على حد قوله. 

واعتبر أن من أحد عيوب الديموقراطية اضطرارها إلى سماع من يقول أن الدم المصري حرام، واصفا من يردد ذلك بأنه "أحمق" وقائلا إن هذا "الكلام أهبل"، مهددا من يردد ذلك بأنه سيقع تحت طائلة القانون، ولكن "قانوني أنا".

فقال: "أحد عيوب الديمقراطية هو أنك مضطر للاستماع إلى الأحمق. ما هو مش معقول كل هلفوت وهلفوتة حيطلع يقول الدم المصري حرام و الكلام الأهبل ده. الإرهاب لا دين ولا جنسية له. أحياناً للحفاظ على أرواح كثيرة يجب التخلص من أرواح أخرى قليلة ولكن فاسدة. من الآخر، ورغم انه مش أسلوبي، أي واحد يدافع عن الإرهابيين، سيقع تحت طائلة القانون، ولكن قانوني أنا، ولقد أعذر من أنظر" طبقا لقوله.

كلاب وحثالة يناير!

وفي معرض حديثه تعرض الديواني إلى الحديث عن ثورة يناير بكيل السباب والألفاظ الخارجية لمن شارك فيها قائلا: "للأسف مازال كلاب يناير ال**** مقتنعين إنها ثورة. ثورة مين يا أهطل منك له لما يكون رموزكم وائل غنيم وغيرهم من الخونة، ثورة مين يا بهايم لما رمزكم تاجر مخدرات وعملتوا منه بطل، فعلا انتم شوية بهايم عايزين الحرق بجاز ***. كل إنسان بيموت، ذنبه في رقبتكم يا أ*** خلق الله".

وأضاف أيضا: "مازالت حثالة يناير معتقدة أنهم هم الذين يفهموا والباقي لا يفهم، مازالت هذه النخبة القذرة تتهم محبي مبارك أنهم عبيده ومحبي الجيش أنهم لاحسي بيادته، الأيام ستظهر كم أنتم أ**** الخلق وسيدفنكم التاريخ ويلفظكم الشعب. ملحوظة: الحثالة التي أتحدث عنها هي التي مازالت تعتقد أن أحداث يناير ثورة مجيدة وليس جزءا من مخطط تدمير مصر".

وتابع: "زبالين يناير غدارين ومالهومش أمان، معظمهم كانوا بيلحسوا جزم الرئيس مبارك ورجاله سواء من الرئاسة أو الشرطة أو الجيش وهارينهم طلبات وخدمات، وفي الآخر غدروا وطعنوه في ظهره. نفس الشيء مع الأخوان، تحالفوا معهم رغم و**** في ميدان التحرير في أحداث يناير وبعد كدة غدروا بيهم. إنها سمة من سمات أو*** يناير، الغدر أو الحمورية".

السياسة الخارجية: سحب السفراء من 8 دول

ويرى الديواني أن على مصر سحب سفرائها من ثماني دول وأن تتخذ إجراءات "جريئة بحسب قوله.

فقال: "أرى من وجهة نظري المتواضعة أن يتم سحب سفراء مصر من الدول الآتية (مبدئيا):
1- بريطانيا 2- فرنسا 3- الدنمارك 4- السويد 5- الولايات المتحدة الأمريكية 6- تركيا 7- قطر 8- ألمانيا، انكشف المخطط واللعب أصبح على المكشوف. يجب اتخاذ إجراءات جريئة وتغيير السياسة الخارجية المصرية. مصر في مرحلة أكون أو لا أكون".

التواصل الاجتماعي: هكذا تفكر الدولة المصرية؟!!

أما النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فقد أعربوا عن صدمتهم من آراء الديواني باعتباره شخصا دبلوماسيا يمثل الدولة لكن سرعان ما تراجع عدد منهم قائلين "إن كانت حال خطابات السيسي كما نرى فليس عجيبا أن تكون هذه آراء حاشيته". 

وكان الناشطان عمر الهادي ومحمد أبو الغيط هما أول من قاما بتجميع آراء الديواني وأخذ "screenshoot" لتدويناته من على حسابه قبل أن يتم إغلاقه. 

وقام الناشط محمد أبو الغيط بتجميع تلك الآراء في منشور واحد ودعمه بالصور، حيث لاقى تفاعلا واسعا عبر "فيسبوك" من قبل النشطاء ومشاركات متعددة أيضا. 

وعلقت الناشطة شاهي رمزي "مش مستغربة إنه يمثل الرئاسة، بل متأكدة تماما إن السيسي ذات نفسه لو جت له الفرصة هيقول أكتر من كده أو يقولها لعباس وهما بيشربوا قهوة الساعة 5 أو بينه وبين نفسه حتى، منتهى الانحطاط، أبناء مبارك، تربية العادلي، منتظر ايه؟!".

وقال محمد الجمال: "مسلسل القذارة ظهر من بعد الثورة قبل كده ماكانوش فاضيين يكتبوا، كانوا بيقتلوا بس، كمان، تواريخ البوستات أعادتنا لتسلسل الأحداث، هم دول العقارب والثعابين اللي عايشين في أسفل كومة زبالة الفساد، فما إن أثيرت الكومة، حتى خرجوا بسمومهم يفتكون بالشرفاء، مستخدمين السلاح والمواطنين الشرفاء بتوعهم".

فيما تعجب كريم فريد من تدني لغة منشورات الديواني فقال: "يعني الكلام ده! و"اعذر من انظر" و "ينتقضوه" !!!! وممثل رئيس الجمهورية!!".

فيما أضاف أحمد الشافعي: "الناس اللي مستغربة ومندهشة أوي هو أنتم مسمعتوش خطابات السيسي قبل كده أو حوارات اللوا محافظ السويس الناس دي متعرفش حاجة عن الديمقراطية كل الناس فنظرهم يا مغيبين يا خونة اللي زي دول هما سبب خراب البلد".

وفيما يلي استعراض للتدوينات التي احتفظ النشطاء بنسخة منها قبل إغلاق حساب الديواني:







التعليقات (1)
guermit.abdellah
الخميس، 05-05-2016 09:54 م
صاحب هذا الاسلوب الهابط والقذر هو من حاشية المنقلب التافه .. والاشياء من معادنها لاتستغرب .. انا لم افهم كل كلامه .. لكنني متأكد أنه أمام الشعب المصري عقبة كأكداء يمثلها هؤلاء اللاهثين واللاحسين والتي لم يعرفوا التعامل معها في السابق .للطيبة التي تبلغ الحمق أو البلاهة التي تقتل صاحبها . لذلك اقول لكل عربي قد يثور يوما على الظلم والاستبداد . الثورات ليست لعبا او سبهللة .. وهذا أحد النماذج التي يبرزها الله عز وجل . لنعرف فداحة الغلط الذي وقعت فيه تحركات الشعوب . حتى يكون اي حراك قادم مهما طال الزمن ماسحا لما قبله من اشخاص وافكار . وجارفا الى الزبالة هذا وأمثاله لكن ليس بالقانون وتلك الترهات التي حدثت .تحياتي الى ثور ليبيا مهما قيل ويقال ..