ملفات وتقارير

نظام السيسي يستغل مقتل مصري في لندن لتبرير حادث ريجيني

أعربت السلطات المصرية عن قلقها البالغ تجاه مقتل شريف - أرشيفية
أعربت السلطات المصرية عن قلقها البالغ تجاه مقتل شريف - أرشيفية
ربط النظام المصري بين مقتل أحد المواطنين المصريين في لندن الاثنين الماضي، وبين مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة قبل نحو شهرين، مطالبا بالتعامل مع الحادثين بالطريقة ذاتها.

وقالت أجهزة الأمن البريطانية إنها عثرت على جثة المواطن "شريف حبيب ميخائيل" محترقة، بمنطقة "ساوث هول"، ولم تكتشف حتى الآن ملابسات الحادث، مشيرة إلى أنها تتابع القضية عن كثب لتحديد ما إذا كان لها أبعاد سياسية.
 
الرئاسة تتابع!

وفي رد فعل فوري وغير معتاد، أعربت السلطات المصرية عن قلقها البالغ تجاه الحادث، حيث أكدت رئاسة الجمهورية أن السلطات المصرية المعنية تتابع عن كثب التحقيقات التي تجري بشأن الحادث للوقوف على ملابساته، مشددة على أن الدولة المصرية تولي عميق الاهتمام للحفاظ على حياة كافة مواطنيها، سواء المقيمين على أرض الوطن أو في الخارج.

وأهابت الرئاسة، في بيان لها مساء الثلاثاء، تلقت "عربي21" نسخة منه، بالسلطات البريطانية المعنية القيام ببذل العناية الواجبة وتكثيف تحرياتها وجهودها؛ من أجل الكشف عن غموض هذا الحادث، واستجلاء أسباب وقوعه، وتحديد الجناة، وإلقاء القبض عليهم، لينالوا عقابا رادعا بموجب القانون، أخذا في الاعتبار الحق الأصيل لأسرة الفقيد في التعرف على أسباب وفاته وتحقيق القصاص العادل.

وقال السفير المصري في لندن، ناصر كامل، في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء، إن الضحية شريف ميخائيل ولد في إنجلترا، ويحمل الجنسيتين المصرية والإنجليزية، مشيرا إلى أن قنصل مصر بلندن يتابع القضية مع الشرطة البريطانية منذ وقوع الحادث لحظة بلحظة، ويقدم الدعم الممكن لأسرة القتيل في هذه الظروف العصيبة التي تعيشها.

وكشف السفير المصري أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الحادث جنائي، وليس له أبعاد سياسية".
 
"اعتبره ريجيني يا أخي"

ودشن نشطاء صفحة على "فيس بوك" تحمل اسم "كلنا شريف عادل حبيب"، للمطالبة بحق الشاب المصري، مؤكدة أن صوت المصريين لا بد أن يصل إلى العالم؛ لأن دم المصري غال ولن يضيع.

وعبر هاشتاج #عايزين_حق_عادل_حبيب، طالب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي المؤيدون للنظام الحكومة المصرية بالضغط على السلطات البريطانية؛ لفتح تحقيق سريع وشامل في الحادث، ومعرفة هوية القتلة ومعاقبتهم، مؤكدين ضرورة معاملة بريطانيا مثلما فعلت إيطاليا مع مصر في قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

كما هاجموا بريطانيا، وقالوا إنها دولة معادية لمصر، ودعوا الخارجية المصرية للتصعيد تجاه المحتل البريطاني، الذي لم يتوقف يوما عن قتل المصريين، على حد قولهم.

ورأى آخرون أن هذه القضية فرصة مواتية لنظام الانقلاب في مصر لرد الضربة لبريطانيا التي دخلت مؤخرا على خط أزمة ريجيني، وطالبت القاهرة بتحقيق نزيه للكشف عن قتلة الطالب الإيطالي، كما كانت بريطانيا أول دولة تعلن أن تفجير الطائرة الروسية في شرم الشيخ ناتج عن عمل إرهابي.

وأيده آخر بقوله: "فين بتوع حقوق الإنسان والممولين من الخارج، اللي رفعوا صور الشاب الإيطالي، اعتبره ريجيني يا أخي".

ميخائيل ليس أقل من ريجيني

وأعلنت وزارة الخارجية، في بيان لها، أنها تتابع الحادث باهتمام وقلق شديدين، وأعربت عن تطلع مصر لإجراء تحقيق عاجل وشفاف ومحايد بشأن الحادث، ومعرفة أسبابه، ومحاسبة المسؤولين عنه في أسرع وقت.

وتقدم مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى سامح شكري وزير الخارجية، لمعرفة آخر تفاصيل الحادث، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية مع بريطانيا لكشف هوية القتلة.

وأضاف بكرى، في طلب الإحاطة: لقد انتفضت بريطانيا منذ أيام، وطالبت مصر بضرورة الكشف عن هوية قتلة "ريجيني" الإيطالي، ونحن أيضا بدورنا نُطالب بالكشف عن قاتل الشاب المصري، فحبيب المصري عندنا ليس أقل من ريجيني عند الحكومة والشعب الإيطالي".

كما طالب النائب العام المصري المستشار نبيل صادق، النيابة العامة البريطانية بإطلاعه على تفاصيل الواقعة، وأمر بتشكيل فريق تحقيق لمعرفة كافة المعلومات عن الحادث.
 
حريق أودى بحياته

من جهتها، قالت الشرطة البريطانية، الثلاثاء، إن حريقا اندلع في منطقة "ساوث هول" في لندن هو ما تسبب في وفاة الشاب المصري، مؤكدة مواصلة التحقيقات في الحادث حتى استجلاء كافة تفاصيله.

وأضافت متحدثة باسم شرطة "لندن" لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن قوات الأمن تلقت بلاغا بنشوب حريق في مبنى سكني بالمنطقة، وبعدها تم العثور على شاب مصاب  بحروق خطيرة، وتم نقله إلى أحد المستشفيات، لكنه فارق الحياة.

وأوضحت أن الشرطة أفرجت، مؤقتا، عن شاب كانت قد اعتقلته للاشتباه في إشعاله الحريق عمدا، انتظارا لمزيد من التحقيقات.

وأكدت فتح تحقيق شامل في الواقعة وفي الظروف المحيطة به، مناشدة أي شخص يمتلك معلومات تفيد في التحقيق أن يقدمها فورا للشرطة.

بدورها، قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها لا تمتلك، حتى الآن، أي معلومات حول ملابسات حادث مقتل "شريف حبيب ميخائيل" في لندن، رافضة التعليق على القضية.
التعليقات (2)
جويدة
الأربعاء، 27-04-2016 04:56 م
والله مش بعيد تكون الحكومة المصرية هى اللى قتلته علشان تعمل الشو الجميل ده..
ناعوره
الأربعاء، 27-04-2016 11:41 ص
(دم المصري غال ولن يضيع ) ،،،جمله جميله جداً من خراطيم موءييدي السيسي