ملفات وتقارير

وسائل إعلام مصرية: محمد بن زايد "شيخ القرار الخليجي"

مسؤول عسكري إماراتي وصل القاهرة للتمهيد للزيارة- أرشيفية
مسؤول عسكري إماراتي وصل القاهرة للتمهيد للزيارة- أرشيفية
بالغت وسائل إعلام مصرية في إطراء نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى حد وصف إحدى الصحف المصرية له بـ"شيخ القرار الخليجي"، بمناسبة الزيارة الرسمية المزمع أن يستهلها اليوم "الخميس" إلى مصر، ويجري خلالها مباحثات مع رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، تتناول التنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية، وتعزيز تحالف "القاهرة - أبوظبي"، ومساعدة مصر في أزمتها الاقتصادية.

بكري: "زيارة لها دلالاتها في هذا الوقت".

واعتبر الإعلامي المقرب من السلطات المصرية، مصطفي بكري -عبر حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الأربعاء- أن الزيارة "لها دلالاتها في هذا الوقت".

وأكد أنها دليل على موقف الإمارات الواضح والصريح تجاه مصر وثورتها العظيمة، وأن الإمارات لا تزال تواصل دورها في دعم مصر ومساندتها، وفق قوله.

وتابع بكري: "لقد كان للإمارات، ولا يزال، موقفها الواضح والصريح تجاه مصر وثورتها العظيمة، في المحافل الإقليمية والدولية".

وأردف أن "زيارة ولي عهد أبوظبي تأتي في إطار التشاور المستمر بين البلدين في ضوء العلاقات الثنائية القوية بين البلدين، وفي ضوء زيارة الرئيس الأمريكي أوباما، ومشاركته لقاء قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والموقف من القضايا الإقليمية والعربية، وتحديدا في سوريا وليبيا واليمن والعراق، وأيضا الموقف من العلاقات الخليجية الإيرانية، إضافة إلى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين".

الوطن: شيخ القرار الخليجي

ومن جهتها، وصفت صحيفة "الوطن" "محمد بن زايد"، في صفحتها الأولى، الخميس، بأنه: "شيخ القرار الخليجي".

وقالت إنه "صديق مصر الوفي الذي تجمعه علاقة أخوة وصداقة خاصة بقياداتها وشعبها، وورث عن والده "حكيم عرب" "حب مصر"، وفق قولها.

وأضافت "الوطن" أن "مواقف "ابن زايد" من مصر، خاصة بعد ثورة 30 يونيو، أكدت حرصه ومبادرته إلى مساندة الشعب المصري في أصعب الظروف".

وتابعت بأن "الإمارات كانت أولى الدول التي سارعت إلى إعلان دعمها لمصر، عقب الإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي، وعززت موقف مصر على الساحة الدولية إزاء خصومها، ولعب "ابن زايد" الدور الأبرز في هذا الصدد".

وأشارت "الوطن" إلى اللقاءات الثنائية المتعددة بين "ابن زايد" والسيسي، ومنها حضور الأول تنصيب الثاني، ما اعتبرته "دليلا على عمق هذه العلاقة الرسمية المتميزة، والصداقة الشخصية بين السيسي وابن زايد".

وأوضحت الصحيفة أنه عندما زار ابن زايد القاهرة مؤخرا "فاجأ الرئيس شقيقه بـ"كعكة" تحمل صورته، كهدية بمناسبة عيد ميلاد "بوخالد"، أو "أسد الإمارات"، كما يحب المغردون الإماراتيون تسمية الابن الثالث من أبناء الشيخ زايد، الذي بات يلعب أحد أهم الأدوار في صناعة القرار الخليجي والعربي في المنطقة حاليا"، وفق صحيفة "الوطن".

اليوم السابع: مصر في الانتظار


ومن جانبها، غردت صحيفة "اليوم السابع" في هذا الاتجاه نفسه، فقالت إن مصر في انتظار زيارة ولي عهد "أبو ظبي".

وأضافت أن مصر تحتل مكانة خاصة لدى الشيخ محمد بن زايد، وأنه يعد أكبر الداعمين لمصر، خاصة بعد 30 يونيو، وأن الإمارات كانت في مقدمة الدول التي أعلنت دعمها لمصر عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، وأنها عززت الموقف المصري، وأن الرئيس السيسي ثمَّن وقتها موقف دولة الإمارات الذي جاء فارقا وداعما لمصر في مسيرة تحولها نحو الديمقراطية، بحسب الصحيفة.

ثلاث صحف مصرية تتجاهل الإشارة للزيارة


في المقابل، لوحظ أن صحيفة "الأهرام" لم تشر إلى الزيارة، وهو ما شاركتها فيه كل من صحيفتي "الشروق"، و"المصري اليوم"، علما بأن الأخيرة هي التي انفردت، الأربعاء، بنبأ زيارة ابن زايد إلى مصر الخميس إلى مصر، كما لم يصدر أي إعلان من رئاسة الجمهورية حول الزيارة.

تجاهل الخبر بالإمارات والخليج

وكان خبر زيارة "ابن زايد" تم تداوله على نطاق واسع منذ الثلاثاء، في وسائل الإعلام المصرية، ولكن دون الإشارة إليه في أي من الصحف الخليجية أو الإماراتية، إضافة إلى حذفه من موقع "24" الإماراتي، بعد ساعات قليلة من نشره.

الاقتصاد يفرض نفسه

أكد مراقبون أن الملف الاقتصادي هو الملف الأهم في الزيارة. وتوقعوا أن تشهد منح مصر مساعدات نقدية وعينية، والاتفاق على تعاقدات ومشروعات كبيرة تنفذها الإمارات بمصر، وكذلك الاتفاق على مشروعات تتعلق بتعهدات الإمارات التي أطلقتها خلال مؤتمر القمة الاقتصادية في شرم الشيخ في آذار/ مارس قبل الماضي.

وتحدثت التقارير عن أن الشق الاقتصادي للزيارة سوف يركز على دعم الاحتياطي النقدي المصري لتعزيز قيمة الجنيه أمام الدولار، من خلال وديعة بالبنك المركزي المصري ستصل إلى ملياري دولار، علاوة على ضخ استثمارات قوية في مناطق عدة بمصر، على رأسها محور تنمية قناة السويس، حيث من المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات الإماراتية أيضا إلى ملياري دولار.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم"، الأربعاء، عن مصادر لم تسمها قولها إن الزيارة ستتخللها مفاوضات مع الجانب الإماراتي حول شراء أذون خزانة وسندات مصرية بالدولار، على أن يتم تحويلها إلى الجنيه في خلال فترات ما قبل استحقاق سدادها، مشيرة إلى أن "ابن زايد" يصطحب معه وفدا كبيرا يضم عددا كبيرا من المستثمرين الإماراتيين، سيكون الأكبر في تاريخ البلدين.

ويذكر أن الإمارات أعلنت في خلال مشاركتها بمؤتمر القمة الاقتصادية في شرم الشيخ، عن حزمة دعم جديدة لمصر بقيمة 14.7 مليار درهم، تتكون من شريحتين؛ أولاهما 7.35 مليار درهم وديعة في المصرف المركزي، والثانية 7.35 مليار درهم لمشاريع متنوعة بقطاعات أخرى.

مسؤول عسكري إماراتي وصل إلى القاهرة

وكان نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، اللواء الركن "عيسى سيف محمد المزروعي"، قد وصل إلى القاهرة الأربعاء، على رأس وفد بطائرة خاصة في زيارة لمصر تستغرق أياما عدة، يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر والإمارات.

وذكرت تقارير صحفية مصرية أن نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية سيشارك في بعض فاعليات زيارة الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" إلى مصر.

ويذكر أن القاهرة تستعد لاستقبال العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الاثنين المقبل، تلبية لدعوة رسمية من رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، يعقدان خلالها جلسة مباحثات رسمية.
التعليقات (3)
محمود
الخميس، 21-04-2016 02:08 م
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب تموت الأسد في الغابات جوعاً ولحم الضأن تأكله الكلاب
أحمد ياسين
الخميس، 21-04-2016 12:34 م
هذا الكلام صحيح تمامًا إذا ما نظرنا إليه من زاوية الإنقلابيين و إعلامهم .. أما الحقيقة فهي عكس ذلك تمامًا ..
God Bless EGYPT
الخميس، 21-04-2016 12:18 م
عرص القرار التعريصي. God Bless EGYPT