سياسة عربية

هل كذب النواب العراقيون حول الإجماع على إقالة الجبوري؟ (فيديو)

مقطع مصور يظهر تصويت 131 نائبا وليس 171 على إقالة الجبوري- أرشيفية
مقطع مصور يظهر تصويت 131 نائبا وليس 171 على إقالة الجبوري- أرشيفية
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ما أسموه "كذب" ادعاء عدد من النواب العراقيين الذين اجتمعوا الخميس في البرلمان، وأعلنوا نجاحهم بإقالة رئيسه سليم الجبوري بالأغلبية المطلقة.

ويظهر المقطع المتداول أن من صوت على قرار الإقالة أقل من النصف بكثير.

ويحصي مقطع الفيديو بشكل دقيق تصويت 131 نائبا فقط على اقتراح إقالة الجبوري وليس 171، كما أعلن البرلمان في بيان أصدره الخميس، وهو بذلك لم يحصل على الأغلبية المطلقة كما ادعى بيان النواب، لأن عدد المقاعد في البرلمان العراقي يبلغ 328 مقعدا.

وكان النائب عدنان الجنابي الذي ترأس جلسة الخميس كونه الأكبر سنا بسبب غياب الجبوري عنها، قال لصحفيين: "نزف بشرى للشعب العراقي بإسقاط أول رأس من رؤوس المحاصصة"، موضحا أن الهيئة "المقالة مؤلفة من رئيس البرلمان (سليم الجبوري) ونائبيه (همام حمودي وأرام شيخ محمد)"، كما أشار إلى أنه سيتم السبت القادم فتح باب الترشيح أمام مرشحين لعضوية ورئاسة هيئة رئاسة جديدة.

وأكد مقرر الجلسة النائب نيازي أوغلوا، للوكالة الفرنسية للأنباء، أنه "تمت إقالة هيئة رئاسة مجلس النواب خلال جلسة اليوم عبر تصويت بإجماع 173 نائبا حضروا الجلسة"، من أصل 328 هم مجموع أعضاء المجلس.

وأكد بيان رسمي صادر عن مجلس النواب أن 171 نائبا صوتوا بالموافقة على إقالة هيئة الرئاسة من أصل 174 حضروا الجلسة.

ويتنافى هذا مع الفيديو المتداول الذي يثبت تزويرا فاضحا في عمل المجلس وإجراءاته القانونية من قبل النواب المنتخبين، في حين سأل مراقبون عن إمكانية محاسبة هؤلاء النواب ورفع الحصانة عنهم، ومحاكمتهم بسبب محاولتهم التلاعب بالدستور والقوانين الإجرائية الخاصة بعمل مجلس النواب.

ولم يتسن لـ"عربي21" التحقق من صحة المواد المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

التعليقات (1)
منتصر
الجمعة، 15-04-2016 12:52 م
هذه كلها الاعيب ايران في العراق من اجل ابقاء العراق في نفس المكان كي يستمر الولاء العراقي لايران. برلمانيون ساقطون والكذب عندهم اسهل من شربة ماء. كيف يثق الشعب العراقي بهكذا برلمانيون وهم يكذبون في كل شيء