سياسة دولية

ظريف يذكر السعوديين بمصير طارق عزيز.. ماذا يقصد؟

اتهم وزير الخارجية الإراني محمد جواد ظريف السعودية بالتحريض على إيران- (أرشيفية) أ ف ب
اتهم وزير الخارجية الإراني محمد جواد ظريف السعودية بالتحريض على إيران- (أرشيفية) أ ف ب
ذكّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، المملكة العربية السعودية بمصير وزير الخارجية السابق طارق عزيز، خلال انتقاده إقدام السعودية وحلفائها على تقديم "قرارات مناهضة لإيران وحزب الله" بهدف إدراجها في البيان الختامي للجتماع الوزراي لمنظمة التعاون الإسلامي.

ودعا ظريف السعودية إلى أخذ "الدروس والعبر" من المصير الذي انتهى إليه طارق عزيز، وقال إن "طارق عزيز كان قد قدم بنودا مناهضة لإيران بدعم من بعض بلدان المنطقة في ذلك الوقت إلا أن طهران لم تول أهمية لهذه التوجهات المعادية"، حسبما نقلت عنه وكالة "فارس" الإيرانية.

وقال ظريف إن خطوة السعودية "تعارض روح التضامن الإسلامي وتصب في مصالح الكيان الصهيوني"، فيما وصف موقع قناة "العالم" الإيرانية إجراءات السعودية بـ"التخريبية" إذ عنون خبر رد ظريف بـ"ظريف يحذر السعودية.. انظروا ما هو مصير طارق عزيز الآن"، وكتب في العنوان الفرعي: "ردا على الإجراءات التخريبية للمملكة في قمة اسطنبول".

واتهم السعودية بممارسة التحريض ضد إيران، و"اختلاق الذرائع على خلفية حادثة سفارتها وقنصليتها في إيران"، وتابع أن بلاده جعلت من أولوياتها "تنمية العلاقات مع البلدان الإسلامية" رغم "المواقف السابقة لهذه البلدان في دعم صدام حسين إبان الحرب التي شنها على إيران ومشاركتها جرائمه ضد الشعب الإيراني".
التعليقات (4)
الحد الجنوبي
السبت، 28-05-2016 08:24 م
ونحن نذكركم بمصير أجدادكم الفرس وبمصير جدكم الأحمق الأول كسرى الذي ذهب ولن يعود نذكركم بيوم ذي قار ونذكركم بالقادسية ياجماعة أفهموها فارس دولة لمزبلة التاريخ ذهبت ولن تعوووووووووووووووووووووووووووووووووووووود
Rafat
الخميس، 14-04-2016 08:29 ص
ومصيرك ومصير الخرائني ياكلاب الفرس.؟ كنتم كصراصير المجاري في عهد صدام وطارق عزيزوجأت أمريكا وبطلب من صديقتكم إسرائيل وأخرجتكم من هذه الماجري لتفوح رائحتكم النتنة في دولنا
مُواكب
الخميس، 14-04-2016 01:14 ص
بل على القادة الإيرانيين ، أمثال ظريف، أن يُقارنوا أنفسهم بطارق عزيز وسيده صدام حسين! أهم أوجه الشبه أنهم تحت شعارات مُحتواها الكذب والنفاق ، فجروا بُحوراً من دماء الأبرياء في بلاد المسلمين. لا يتسع وقت هذا التعليق لرد كل أوجه الشبه بين هؤلاء المجرمين، لكن مصيركم يا قادة إيران ،كمصير صدام حسين: المشنقة ! ذنب السعودية أنها تأخر بتفجير عواصف الحزم لتقتلع بها أهل الشر أمثالكم.
عبدالله الحنيطي
الخميس، 14-04-2016 12:42 ص
وانت انشاء الله مصيرك زي مصير العلقمي