سياسة عربية

ناشطون قطريون: لا للتطبيع الرياضي مع إسرائيل (فيديو)

يشارك فريق كرة القدم الإسرائيلي في بطولة كرة الطائرة في قطر- أرشيفية
يشارك فريق كرة القدم الإسرائيلي في بطولة كرة الطائرة في قطر- أرشيفية
أعرب ناشطون قطريون عن رفضهم مشاركة فريق كرة الطائرة الإسرائيلي في بطولة "كرة الطائرة الشاطئية" التي تعقد في قطر هذه الأيام، مؤكدين عدم قبولهم لـ"التطبيع الرياضي" مع إسرائيل، ومعتبرين إياه مدخلا للتطبيع السياسي.

وأطلق الحملة الرافضة للتطبيع الرياضي مع قطر مجموعة من الشباب القطريين، الذين أطلقوا على أنفسهم اسم "شباب قطر ضد التطبيع"، كما أنهم وجهوا رسالة لرئيس الاتحاد القطري لكرة الطائرة.

"لا تشرعن الاحتلال"

وأعرب "شباب قطر" في رسالتهم، التي كان عنوانها "لا تشرعن الاحتلال"، عن استهجانهم لاستضافة اللاعبين الإسرائيليين، موضحين أن هذا "يتنافى مع ما نؤمن به وما كان يؤمن به أجدادنا في مساندتهم للقضية الفلسطينية"، مؤكدين "التزام القطريين وإيمانهم بالقضية الفلسطينية على المستوى المحلي والدولي".

واعتبر الناشطون أن السماح للاعبين بالمشاركة في البطولة في قطر "يشرعن ما تقوم به دولة الاحتلال من تفجيرات تستهدف الملاعب والنوادي، ناهيك عن الإجراءات التعسفية التي تمارس ضد اللاعبين والرياضيين الفلسطينيين، من اعتقالات تمتد لسنوات، ومنع سفر يعيق تطور أي حياة رياضية للفلسطينيين"، مشيرين إلى حوادث استهداف الملاعب والتضييق والاعتقال من قوات الاحتلال بحق لاعبين فلسطينيين.

وتساءل الشباب: "كيف يمكننا كعرب التجاوز عن كل هذه الانتهاكات لإسرائيل ونستضيفهم في وطننا والرياضيون الفلسطينيون مضطهدون؟ كيف ننسى جرائم الاحتلال بتعطيل وتدمير حياة الفلسطينيين في شتى مجالاتها، ومنها المجال الرياضي؟"، مطالبين بترجمة التعاطف المحلي والسياسي لقطر مع القضية الفلسطينية إلى مواقف سياسية ملموسة، من خلال وقفها مسلسل التطبيع الرياضي.

ودعا الناشطون "لدعم الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل والتي تتوسع عالميا من أجل إنهاء الظلم الذي يلحق بالشعب الفلسطيني الشقيق واستعادة حقوقه الكاملة حسب القانون الدولي".

#لا للتطبيع الرياضي

وأطلق الناشطون القطريون حملة "#لا_للتطبيع_الرياضي_في_قطر" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وشارك فيها عدد من الإعلاميين والباحثين القطريين.

ومن بين المشاركين في الحملة، رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية عبد الله العذبة، الذي أعلن عن رفضه لموقف الاتحاد الرياضي باستقبال الفريق الإسرائيلي.

وشارك كل من علي الظفيري مقدم ومعد برنامج "في العمق" على قناة الجزيرة، والكاتب والباحث عبد العزيز الحيص، إلى جانب مشاركة الباحث والكاتب القطري بدر الراشد.








وبثت شبكة "AJ+" التابعة لشبكة "الجزيرة" القطرية، مقطعا قصيرا، سلطت فيه الضوء على زيارة الفريق الإسرائيلي لقطر، موضحة الرفض الشعبي للزيارة، عبر هذه الحملة.


وأعلن المجلس التمثيلي لطلاب جامعة قطر رفضهم لزيارة الفريق الإسرائيلي، مؤكدين أن كل أشكال التطبيع مرفوضة مع الاحتلال الإسرائيلي.



وكان فريق كرة الطائرة الشاطئية الإسرائيلي وصل الأحد إلى العاصمة القطرية الدوحة، للمشاركة في بطولة كرة القدم الشاطئية التي تعقد هناك، خلال الفترة من 3 إلى 7 نيسان/ أبريل الجاري.

التعليقات (0)