مدونات

ركوع حاكم عربي أمام إسحاق رابين

رضا حمودة
رضا حمودة
لم يعد غريبا خذلان وصمت الأنظمة العربية إلى حد التواطؤ ضد القضية الفلسطينية، والتي لم تعد قضية العرب والمسلمين المركزية كما كانوا يزيفون وعي الأمة بتلك الفرية الكبرى. إذ بات المدهش حقا أن نرى عكس تلك المواقف المخزية والمؤسفة لحكامنا إزاء كل ما يتعلق بقضايانا المصيرية العادلة، وخاصة كل ما هو إسلامي، لذا أعتقد أن من المنطق عدم التعويل طويلا على هؤلاء الحكام أو التباكي على خزي مواقفهم أو التعويل على نوبة صحيان قد تطرأ فجأة لصالح شعوبهم أو قضايا الأمة، لكن لا بد في المقابل إلقاء الضوء على مؤامراتهم على أوطانهم، وارتمائهم في أحضان العدو رغم ادعاءاتهم عكس ذلك.

لا تسأل كثيرا عن سبب عدم تأييد الأنظمة العربية للمقاومة والجهاد المسلح ضد عدونا الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ لأن السبب واضح، وهو أن هذه المقاومة تكشفهم وتعريهم تماما كما تكشفهم أي تحركات ثورية معارضة في بلداننا العربية (ثورات الربيع العربي)، ذلك أن المقاومة والجهاد ضد المحتل كشفت الصهاينة العرب في بلادنا، فصار جهاد المحتل دفاعا عن الأرض إرهابا ودعوة للتطرف تماهيا مع الرواية الغربية الصهيونية، وبالتالي نرى تحركاتهم الحثيثة الخبيثة لإجهاض أي صوت أو تحرك ثوري على الأرض ينادي بالحرية والاستقلال والانعتاق من التبعية للغرب بشتى الوسائل المادية والمعنوية والإعلامية.

هزتني رسالة مخزية عبر الفاكس لحاكم عربي ارتضى لنفسه ولأمته الذل والمهانة، بعثها لرئيس وزراء العدو الصهيوني (إسحاق رابين) بتاريخ الثالث من تموز/ يوليو من عام 1995، تعمّدت إسرائيل تسريبها. وللمصادفة القدرية أن يتزامن تاريخ الرسالة الفاضحة مع تاريخ انقلاب الجنرال السيسي على إرادة الشعب المصري في عام 2013.. هذا الحاكم هو محمد إبراهيم عقال، رئيس ما يسمى بـ"جمهورية أرض الصومال"، هذا البلد العربي الإسلامي المنكوب بحكامه دائما، فقد كان الغرض من الرسالة هو طلب تأسيس شركة استراتيجية مع إسرائيل، قائلا في نهاية رسالته بحالة من الانسحاق والانبطاح المثير لكل معاني الأسف والدونية في ذات الوقت: "ونعرب لسعادتكم عن إعجاب شعبنا الشديد بإسرائيل التي هزمت العرب فى ثلاث معارك رئيسية حتى حصلت على مبتغاها، وعلى كل حال فنحن منكم كالقزم أمام العملاق. شالوم ولي الشرف أن أبقى خادمكم المطيع".

انتهت رسالة الحاكم المنبطح لكن ما زال دويّها الهائل وأثرها بالغ السوء على كل ذي ضمير ونخوة إسلامية وعربية بل وإنسانية، ويمتلك الحد الأدنى من الكرامة وحمرة الدم البشرى. ورغم أن الرسالة قديمة تاريخيا، لكنها حديثة في جوهرها تعززها الشواهد على أرض الواقع وكأنها كتبت للتو. ويبدو أنها ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، وربما هناك الكثير من الرسائل المماثلة لحكام آخرين لم يتم الكشف عنها بعد، تجسد مدى الحميميّة القائمة على الدونية وليست الندية بين حكامنا المستأسدين على شعوبهم فقط، وبين زعماء الكيان الصهيوني من جانب آخر.

ولعل أبرز ما يجسد هذه الحالة ما قاله الوزير الصهيوني المتطرف "أفيجدور ليبرمان" في (حزيران/ يونيو 2014) مكررا مقولة رئيس جهاز الموساد الأسبق "مائير داجان": إن الدولة الإسرائيلية مثل العشيقة في الشرق الأوسط، الجميع (يقصد الحكام العرب) يستمتعون بالعلاقة معها، ولكنهم لا يعترفون بذلك.. إلى أن وصل به حد الغطرسة والاستعلاء القول بأن إسرائيل بإمكانها العيش والصمود بدون (العرب)، ولكن هذه الدول لا يمكنها العيش بدون إسرائيل.

هكذا تحدث الصهيوني ليبرمان وغيره من مسؤولي الدولة الصهيونية من واقع معرفتهم الواقعية لطبيعة العلاقة التي تربط دولتهم بالحكام العرب، ذلك أن العلاقة بين الجانبين تخطت حد العلاقات العادية إلى علاقات المودة الوطيدة، فضلا عن التبادلات التجارية في السر والعلن، وصفقات سلاح وغاز، وما خفي كان أعظم. فكما أن العلاقة بين الدولة المصرية وأمريكا كعلاقة الزوج وزوجته وليست علاقة عابرة، كما قال وزير خارجية الانقلاب نبيل فهمي، فإننا نستطيع الزعم بأن دولة الكيان الصهيوني على علاقة غرام وعشق لكنه العشق الحرام مع دول وأنظمة عربية (وأقصد هنا الأنظمة وليس الشعوب) أشبه بالاغتصاب ولكن بالتراضي والاستمتاع مع كامل الأسى والأسف، فضلا عن اغتصاب كامل للأرض والعرض يتحمل أسبابه بلا شك أصحاب الجلالة والفخامة والسمو من حكامنا الأجلاء، مهما قالوا ونفوا ورفعوا من شعارات الممانعة والعروبة والإسلام، فقد كشفتهم الثورات وقامت بتعريتهم الانقلابات التي دبروها وأداروها بأموالنا.

قمة الخذلان والتعري لتلك الأنظمة في الصواريخ الإبداعية للمقاومة الإسلامية حماس وغيرها من فصائل المقاومة؛ التي وصلت تل أبيب، وطائراتها بدون طيار والمصنعة محليا والتي حلقت فوق وزارة الدفاع الصهيونية بالإمكانيات الذاتية ورغم حصار الأشقاء، فقط الإيمان والإرادة والعزيمة والأخذ بأسباب القوة كفيل بكسر أنف العدو، وإهانة كبريائه الزائف نيابة عن الأمة كلها، وكشف حجم الخيانة والتواطؤ والتآمر العربي الرسمي المخزي لحكام وملوك كان لهم ظهير من العلماء والقضاة والأبواق المأجورة صدق فيهم قول العلاّمة الراحل الشيخ محمد الغزالي: "إنما فسدت الرعية بفساد الملوك، وفساد الملوك بفساد العلماء، فلولا القضاء السوء والعلماء السوء لقل فساد الملوك خوفا من إنكارهم".
التعليقات (6)
مسؤول التعليقات
الخميس، 07-04-2016 05:21 ص
الأخ "أبو الليل المصري" تعليقك منشور من وقت إرسالك له، ولا يتم حذف أي تعليق نهائيا إلا إذا اشتمل على ألفاظ سوقية أو تجريح شخصي".. مع كامل الاحترام.
ابو الليل المصري
الخميس، 07-04-2016 04:47 ص
كتبت بالامس تعليق لي هاهنا لم ينشر .. نمارس الاقصاء السياسي .. لماذا تطلبون تعليقاتنا .. مع ان جوهر السياسة مبني على اختلاف وجهات النظر كيف لنا ان نطالب غيرنا بالتعددية ونمارس الاقصاء في الوقت نفسه لا ضير ،، هذا حال العرب
كاتب المقال
الأربعاء، 06-04-2016 08:39 م
هذا ايميلي أستاذ عيسى علي ([email protected])
ابو الليل المصري
الأربعاء، 06-04-2016 04:33 ص
لا ارى انه يجب علينا ان نصدق الرواية الصهيونية عن محمد عقال اذ لو كان عميلا مخلصا لهم لما كشفوه. ..
مرسل عيسى علي
الأربعاء، 06-04-2016 01:15 ص
السلام عليكم ..صحيفتي المفضلة عربي 21 متابعكم من فترة ليست بالقليلة ومعجب بكم للغاية. اليوم اثار انتباهي مقال الاستاذ رضا حمودة ورسالة المنبطح الهالك ابراهيم عقال وياريتكم تزودوني بايميل الاستاذ رضا حموة للتواصل وان كان بالامكان حصول نسخة منها . شكرا

خبر عاجل