سياسة عربية

المقاومة الشعبية تسيطر على سلسلة جبلية بالجوف شمال اليمن

الجيش الوطني والمقاومة تقدموا في الجوف خلال الأشهر الأخيرة- أرشيفية
الجيش الوطني والمقاومة تقدموا في الجوف خلال الأشهر الأخيرة- أرشيفية
سيطرت قوات الجيش الوطني، والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، الاثنين، على سلسلة جبلية في محافظة الجوف، شمال اليمن، بعد معارك عنيفة مع الحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، بحسب مصدر في المقاومة، فيما وقع انفجار بالمجمع القضائي في مدينة لحج اليمنية.

وقال عبد الله الأشرف، الناطق الرسمي باسم المقاومة الشعبية في محافظة الجوف: "إن قوات الجيش والمقاومة سيطرت على سلسلة جبال سدباء بالكامل"، مضيفا أن "معارك ما زالت تدور بين الحوثيين وقوات صالح من جهة، وقوات الجيش الوطني والمقاومة من جهة ثانية، في مواقع محاذية لمديرية المتون في المحافظة، دون ذكر حجم الخسائر الناجمة عن معركة الاثنين".

ولفت إلى أن "سبعة قتلى من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية سقطوا الأحد، في عملية تحرير مديرية المتون، فيما سقط العشرات من مسلحي الحوثي وصالح".

وتدور منذ أشهر اشتباكات في محافظة الجوف، بين الجيش الوطني والمقاومة من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، تمكن فيها الطرف الأول من السيطرة على عدة مناطق، بينها مدينة "الحزم" عاصمة المحافظة.

وفي سياق متصل، قال شهود عيان، إن "مسلحين مجهولين، يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة، قاموا بتفجير مبنى المجمع القضائي في مدينة الحوطة، عاصمة لحج، ما أدى إلى حدوث أضرار بالغة في المبنى الذي أُسس قبل سبع سنوات، بتكلفة مليار ريال يمني (نحو 4 ملايين و650 ألف دولار)".

وبحسب المصادر ذاتها، فإن المجمع القضائي يشمل مباني المحاكم والنيابات المتخصصة وأقسام التوثيق وغيرها من المكاتب الخاصة بالسلطة القضائية في المحافظة.

وتعرّض المجمع القضائي، كغيره من المباني الحكومية إلى أعمال تخريب ونهب، أثناء سيطرة الحوثيين على عدد من المحافظات الجنوبية، في الفترة من 26 آذار/ مارس إلى 17 تموز/ يوليو من العام الماضي، واتخذته المليشيات معتقلا ومركزا لعملياتها ضد قوات المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. 

وهذا الحادث هو الثالث الذي تشهده مدينة الحوطة، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بعدما تم تفجير مبنى أمن المحافظة ومقر الاستخبارات العسكرية في أوقات سابقة.
التعليقات (0)