سياسة دولية

ماذا دار بين بوتين والرئيس الإسرائيلي في موسكو؟

بوتين أعلن بدء انسحاب قواته الرئيسة من سوريا في وقت سابق- أ ف ب
بوتين أعلن بدء انسحاب قواته الرئيسة من سوريا في وقت سابق- أ ف ب
وافق الرئيس الروسي فلادمير بوتين، على طلب إسرائيل إعادة جنود القوات الدولية على الحدود بين فلسطين وسوريا، في خطوة وصفها ناشطون بأنها "تدلل على أنه يتصرف حاكما أعلى لسوريا"، وفق قولهم.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح الخميس، أن بوتين وافق على الفور على الطلب الذي تقدم به الرئيس الإسرائيلي روفي ريفلين، خلال لقائه به الأربعاء، حيث أوضح ريفلين أن تحقيق هذا الطلب يخدم المصالح الأمنية لإسرائيل في المنطقة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في عددها الصادر الخميس، أن بوتين وافق أيضا على طلب ريفلين، مواصلة تشغيل هيئة التنسيق العليا المشتركة بين الجانبين.

من جهتها، روت صحيفة يديعوت تصريحات تفاصيل ما دار في لقاء ريفلين وبوتين، ونقلت عن الرئيس الإسرائيلي قوله معلقا على الزيارة: "شعرت أني أُخترت لأن أرسل إلى المعركة".

وروى ريفلين، بعد لقائه الرئيس الروسي أنه كُلف بمهمة رسم الخطوط الحمراء الجديدة لإسرائيل في الكرملين، في أعقاب إعلان روسيا سحب قواتها من سوريا

وأوردت الصحيفة أن الرئيس ريفلين تحدث قبل اللقاء طويلا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع موشيه بوغي يعلون، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي جادي آيزنكوت. "وهكذا صيغت الخطوط الحمراء لإسرائيل بالنسبة للساحة السورية".
 
وأوضحت أن الخط الأحمر الأول هو القرار الإسرائيلي بمنع تواجد قوات عسكرية إيرانية على الحدود مع سوريا، بأي ثمن.

وقالت إن الخط الأحمر الثاني الذي طرح مرات عدة بين ريفلين وبوتين، سواء بشكل مباشر أم غير مباشر، هو نية إسرائيل عدم الانسحاب من هضبة الجولان، وطلبها أن يعترف في كل تسوية بين الأطراف المتقاتلة بسيطرة إسرائيل في مناطق الجولان، بهذه الوسيلة أو تلك.

وعرض ريفلين على بوتين نية إسرائيل الحفاظ على أجهزة التنسيق بين الجيش الإسرائيلي والقوات الروسية، "منعا لصدامات غير مقصودة"، كما أنه طلب من الرئيس الروسي تأييد قرار في الأمم المتحدة بإعادة قوة المراقبين الدوليين إلى هضبة الجولان، التي كانت تشكلت في أعقاب حرب 1973.

وذكرت الصحيفة أن بوتين من جهته، حاول أن ينقل إلى ريفلين رسائل الالتزام الروسي العميق بأمن إسرائيل، وذلك أيضا لأن الكثيرين من مواطني بلاده هاجروا إليها، وكثيرين آخرين يأتون إليها سياحا.

ونقلت عنه قوله: "لدي التزام شخصي تجاه كل الروس الذين هاجروا إلى إسرائيل".

من جهة أخرى، نقل موقع "واللا" الإخباري في تقرير نشره صباح الخميس عن بوتين، قوله خلال لقائه بـريفلين، إن كلا من إسرائيل وروسيا تتعاونان في مواجه "الإسلام المتطرف"، الذي يمثل تحديا لكل منهما.

وفي السياق ذاته، أكدت قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية على لسان موفدها عميت سيغل، الذي يرافق ريفلين في زيارته لموسكو، أن بوتين أكد لريفلين مرارا التزامه بمراعاة مصالح إسرائيل في أي حل يتعلق بالمسألة السورية.

وأضاف سيغل في تقرير بثته القناة الليلة الماضية، أن بوتين شدد على مسامع ريفلين على أن روسيا معنية بتوسيع التعاون بين الجانبين في كل المجالات.

من جهة أخرى، أقرت إسرائيل بأنها عاجزة عن تحديد السيناريوهات التي تخدمها في سوريا.

وقال رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، إنه لا يمكن الابتهاج بأي مسار يفضي إلى سقوط نظام بشار الأسد وتراجع التدخل الإيراني وتورط حزب الله في سوريا، على اعتبار أن البدائل يمكن أن تكون أكثر سوءا.

وفي مقابلة أجراها معه الصحفي نسيم مشعال، في محطة "راديو بدون توقف" الليلة الماضية، قال هنغبي: "تخيل أن ينهار نظام الأسد وتفاجأ إسرائيل بوجود عناصر التنظيمات الجهادية على حدودها".
التعليقات (1)
سالم
الخميس، 17-03-2016 04:36 م
بعضهم أولياء بعض

خبر عاجل