سياسة عربية

دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر حزب الله "منظمة إرهابية"

مجلس التعاون اعتبر حزب الله بكل "قياداته وفصائله ومنظماته" إرهابيا- أرشيفية
مجلس التعاون اعتبر حزب الله بكل "قياداته وفصائله ومنظماته" إرهابيا- أرشيفية
قررت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعتبار "حزب الله" اللبناني، بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه، منظمة إرهابية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف بن راشد الزياني، الأربعاء، في تصريح نشر على الموقع الرسمي لدول المجلس، إنها "اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها عناصر تلك الميلشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف، في انتهاك صارخ لسيادتها وأمنها واستقرارها".

وقال إن "دول مجلس التعاون تعتبر ممارسات ميليشيات حزب الله في دوله، والأعمال الاٍرهابية والتحريضية التي تقوم بها في كل من سوريا واليمن والعراق تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديداً للأمن القومي العربي".

وأكد الأمين العام أنه "نظراً لاستمرار تلك الميليشيات في ممارساتها الإرهابية، فقد قررت دول المجلس اعتبارها منظمة إرهابية، وسوف تتخذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن، استنادا الى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب، المطبقة في دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة". 

وكانت دول في مجلس التعاون وضعت في وقت سابق شخصيات من "حزب الله" على قوائم الإرهاب، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها إدراج الحزب بشكل كامل والتنظيمات التابعة له على قوائم الإرهاب في دول الخليج.

ويأتي الموقف الخليجي بعد أقل من أسبوعين على إعلان السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، ردا على مواقف "مناهضة لها" عزتها لـ "مصادرة" حزب الله، المدعوم من خصمها الإقليمي اللدود إيران، إرادة الدولة اللبنانية.

وأعلنت دول الخليج في حينه عن دعمها لقرار المملكة التي طلبت في وقت لاحق من رعاياها مغادرة لبنان وعدم السفر إليه، في خطوة اتخذت دول خليجية إجراءات مشابهة لها.
التعليقات (1)
محمد احمد
الأربعاء، 02-03-2016 02:13 م
بعد 40 سنة من الدعم الخليجي الغير محدود للشيعة و خاصة حزب الله و حركة امل و قبلها نظام الأسد الاب أخيرا اكتشفوا انه منظمة إرهابية يا سذاجتكم