ملفات وتقارير

احتقان وغضب إثر شتائم أنصار حزب الله ضد السّنة

أنصار حزب الله استفزوا اللبنانيين في احتجاحاتهم ضد (أم بي سي) - أرشيفية
أنصار حزب الله استفزوا اللبنانيين في احتجاحاتهم ضد (أم بي سي) - أرشيفية
يرتفع مؤشر التوتر في الساحة اللبنانية خصوصا على المستوى الشعبي، بعد موجة المسيرات التي خرج بها مناصرو حزب الله في مناطق مختلفة، لاسيما في الضاحية الجنوبية احتجاجا على برنامج يسخر من الأمين العام لحزب الله على قناة "أم بي سي"، واتسمت هذه التحركات بالشتائم والهتافات المسيئة لمقامات إسلامية ولأهل السّنة والصحابة.

هو الاحتقان الطائفي إذا يطل بقوة في لبنان، حتى حلفاء حزب الله من الطائفة السنية باتوا على حرج وتململ كبيرين.

وفي معلومات خاصة لـ "عربي21" فإن إمام مسجد القدس ماهر حمود قالها صراحة لمسؤولين في حزب الله ونقلها عنه أنصاره: "لم أعد قادرا على إقناع من يحيطون بي بما يحصل في الشارع من شتم لمقامات أهل السّنة، اضبطوا الأوضاع قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة". 

هذا ويسود التخوف من حصول احتكاكات في مناطق في بيروت كقصقص  وكورنيش المزرعة، في حال لم تضبط الأوضاع وينفس الاحتقان.

هيئة علماء المسلمين: سلوكيات طائفية استفزازية 

من جهتها أدانت هيئة علماء المسلمين في لبنان في اجتماعها في بيروت برئاسة الشيخ حسن قاطرجي تداعيات ما وصفتها بـ "السلوكيات الطائفية الاستفزازية والتصريحات التكفيرية، التي صدرت عن الولي الفقيه في إيران، وما فعله ويفعله أتباعه في كلّ من العراق وسوريا واليمن ولبنان".

وأدانت الهيئة " لغة السباب والشتائم التي نالت من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم" معتبرة أنّ هذا الطريق " لن يؤدّي إلا إلى مزيد من الاحتقان والانفجار".

ودعت الهيئة من وصفتهم بـ"عقلاء الشيعة" إلى لجم "هؤلاء الموتورين"، كما دعت القوى الأمنية إلى إلقاء القبض على الذين "استباحوا شوارع بيروت وأقفلوها أمام أعينهم"، كما دعت شباب أهل السنة وبعض المشايخ التابعين لسرايا المقاومة، إلى النظر في مآل تحالفهم مع مليشيا الحزب؛ حيث إنهم يعينونهم على باطلهم ويمكّنون لهم  ليكفّروا أهل السنة، ويطعنوا في أئمّة الهدى الذين نقلوا لنا الشريعة، وتطلب منهم العودة إلى حيث يجب أن يكونوا" . 

الضاهر : دعا لاستقالة الحكومة دعما للشارع السني
 
وتعليقا على مسيرات أنصار حزب الله، طالب النائب المستقل خالد الضاهر الحكومة بالاستقالة، وخصوصا ممثلي السنة فيها وذلك دعما للشارع السني الذي يشعر بالإحباط والمهانة، وكي لا تكون هناك ردات فعل فردية ردا على ما فعله أنصار حزب الله.

ودعا إلى الضغط على الحزب كي يعود إلى جادته الوطنية ويترك زمام الأمور للجيش وقوى الأمن. 
واعتبر تصرفات مناصري حزب الله في الشارع بأنها " تعكس ثقافة الحقد، والاغتيالات"، مضيفا لـ"عربي21": "يمارسون البلطجة والتشبيح في الساحة  اللبنانية متسلحين بأحقاد تاريخية قاموا بنبشها، ولم يخجلوا من شتم مقدسات المسلمين ولا التعرض لزوجات النبي عليه الصلاة والسلام"، وأكد "أنهم يمارسون على اللبناني الإرهاب والتهديد".

وكشف الضاهر أنه طرح أمام مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان ورئيسي الحكومة الأسبقين؛ سعد الحريري وفؤاد السنيورة ضرورة تبني مشروع وطني موحد، تشترك فيه مختلف القوى الوطنية لمواجهة المشروع الفارسي".
التعليقات (4)
وجدي عزت
الإثنين، 29-02-2016 05:00 م
كيف تجرأ أبناء زواج المتعة أيها الشيعة القذرين علي سب المسلمين من أهل السنة المحمدية والجماعة كيف يا أتباع عبدة النار المجوسيين كيف يا حسن نصر الشيطان الشيعي القذر تتجرأ أنت وأتباعك أبناء الزنا على سب المسلمين الأطهارولكن انتظر فسوف نلقنك درسا لن تنساه
وليد العزاوي
الإثنين، 29-02-2016 11:18 ص
? لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا ? وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَ?لِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186)آل عمران هذا الشتم والسب والطعن واللعن ديدن اعدائنا منذ ان بدات المعركة بين الحق والباطل وحتى قيام الساعة .فلا ينفع معهم عهد بمشروع وطني او اجتماعي او غيره لينتهوا بل هو(الطعن) جزء من عقيدتهم وكل ماعلينا الصبر والتقوى والله معنا .
خبير
الإثنين، 29-02-2016 10:30 ص
وتأتيك دولة مثل الإمارات لا ترى خطرا على العرب والعالم إلا الإخوان المسلمين وكل من صلى فروضه الخمسة بحجة أنه اسلامي، وتبذل لحربهم الغالي والرخيص، ويذهب محمد بن زايد إلى موسكو بزيارة مشتركة مع الكلب السيسي ومع الملك الضليل عبد الله الثاني 155 سم ويتقلص، وتوسلوا إلى بوتين أن يحتل سوريا لضرب المعارضة السورية فقط لأنهم يصلون فروضهم الخمس. وقد تعهد محمد بن زايد بدفع تكاليف الاحتلال الروسي لسوريا كاملة.
MIKE MALONE
الإثنين، 29-02-2016 09:40 ص
ولا تدعوا مع الله احدا يا ايها اللطامين عبدة القبور والاموات يا ايها المتاوله يا ابناء المتعه